كيف تستفيد الحامل من فوائد التين للصحة والحمل؟

فوائد التين الكثيرة تجعله من أفضل أنواع الفواكه التي يمكنها تناولها على الإطلاق، فهو مفيد جدا للصحة ولجمال البشرة والشعر وللتخسيس.

Share your love

يمكن للحامل وغيرها الاستفادة من فوائد التين العديدة، فهو يتميز بغناه بالعديد من العناصر الغذائية التي تفيد الإنسان كالمعادن والفيتامينات، كما يحتوي أيضا على نسبة من السكريات بالإضافة إلى بعض المواد المطهرة، ولذلك فقد تم استغلال فوائده العلاجية لعلاج بعض الأمراض مثل التهابات الجهاز البولي ومشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى استخدامه لعلاج مشاكل البشرة والشعر، أما فوائده للحامل فتكمن في احتوائه على الكثير من العناصر الضرورية للمرأة الحامل مثل الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، كما أن له العديد من الفوائد الأخرى للبشرة والشعر وفي التخسيس.

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

فوائد التين الطازج

تنظيم ضغط الدم

حيث يعمل التين على علاج الضغط المرتفع نظرا لاحتوائه على البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على الصوديوم بنسبة قليلة، وأهمية ذلك أن ارتفاع نسبة الصوديوم تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى الإصابة بالجلطات وأمراض القلب، ولذا فإن تناول التين يحمي من هذه المخاطر.

الحفاظ على الوزن الصحي

وذلك لأن التين يتميز بغناه بالألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع، مما يساعد على تقليل الرغبة في تناول الطعام، ولذلك فقد تم تصنيف التين كأفضل طعام صحي في العالم طبقا لمواقع الإنترنت، وعلاوة على ذلك فإن التين يحتوي على سعرات حرارية منخفضة حيث أن 3,75 أوقية من التين تحتوي على 74 سعر حراري، لذا فإنها من الفاكهة المسموح بها في الرجيم.

تحسين الهضم

أيضا بفضل احتوائه على الألياف الغذائية فهو يقضي على الإمساك ويساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البريبايوتيكس التي تعزز البكتريا المفيدة في الأمعاء مما يفيد حركة القولون العصبي، ولكن ينبغي عدم الإفراط في تناوله حتى لا يتسبب في حدوث الإسهال.

مكافحة سرطان الثدي

بعض النساء عند وصولهن لسن اليأس تصبحن معرضات للإصابة بسرطان الثدي، ويفيد تناول التين في هذه المرحلة في الوقاية من هذا المرض، فبجانب احتوائه على الألياف فإنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل فعال في مكافحة سرطان الثدي، وهذا ما أثبتته أحد الأبحاث التي أجريت على 50,000 امرأة في سن اليأس فوجد أنهن أصبحن أقل عرضة للإصابة بهذا المرض عند تناولهن للتين بكمية كبيرة بعكس غيرهن ممن لم يتناولوا التين.

تقوية العظام

من أهم العناصر التي يحتوي عليها التين هو عنصر الكالسيوم ولذا فإنه يساعد على تقوية العظام، بالإضافة إلى دوره الفعال في الوقاية من هشاشة العظام، كما أن غناه بعنصر البوتاسيوم يساهم في منع فقد عنصر الكالسيوم عن طريق البول مما يحمي من هشاشة العظام.

تعزيز الطاقة

يساهم التين في منح الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالأعمال اليومية، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تمنح النشاط وتعزز القدرات الحركية.

مكافحة الحصوات

تتكون الحصوات في المثانة نتيجة لتراكم الرواسب المعدنية فيها، ويساهم التين في القضاء على هذه الحصوات نظرا لأنه يحتوي على نسبة بسيطة من الصوديوم والكولسترول وفي نفس الوقت فإنه يحتوي على الكثير من المعادن والعناصر المغذية المفيدة.

علاج الأرق

من أهم فوائد التين أنه يساعد على مكافحة الأرق بفضل ما يحتويه من فيتامين ب6 بنسبة جيدة، ولذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من الأرق بتناول كوبا من عصير التين مساءا للقضاء على هذه المشكلة، ولذا فهو مفيد أيضا للأطفال لاحتوائه على الحمض الأميني التربتوفان الذي يساعد على النوم بسهولة.

تحسين الرؤية

يساهم التين في تحسين الإبصار بفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين أ والكاروتينات ومضادات الأكسدة الأخرى، ولذلك يعمل على الوقاية من مرض الضمور البقعي الذي يحدث نتيجة التقدم في السن.

تقليل مخاطر الإصابة بالسكري

يحتوي التين على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والماغنسيوم ولذلك فهو يسيطر على نسبة الأنسولين مما يقلل من مخاطر الإصابة بالسكري، كما أن أوراق التين كذلك تحتوي على عدد من المركبات التي تزيد من حساسية الأنسولين مما يساعد في الوقاية من مرض السكري.

علاج الأنيميا

وذلك بفضل غناه بعنصر الحديد حيث أن الثمرة الواحدة من التين توفر 2% من الاحتياج اليومي من الحديد، ولذلك فإن تناول التين يساعد على رفع نسبة الهيمجلوبين بالجسم عن طريق زيادة نسبة الحديد.

فوائد التين المجفف

تقليل نسبة الكولسترول

وذلك بفضل محتواه الغني بالألياف الغذائية مثل البكتين، حيث أن هذه الألياف قابلة للذوبان مما يسهل وصولها إلى أجزاء الجسم، بالإضافة إلى أنها تعمل على امتصاص جزيئات الكولسترول الضار وتخليص الجسم منه.

تخسيس الجسم

وذلك لأن التين المجفف غني بالألياف الطبيعية مما يساهم في منح الشعور بالجوع وتقليل الرغبة في تناول الطعام، ولكن يحذر من الإفراط في تناول التين المجفف ففي هذه الحالة فإنه سوف يسبب زيادة الوزن وخاصة عند تناوله مع اللبن.

الوقاية من أمراض القلب

فهو يتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من مركبات الببوليفينول بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الغير مشبعة، كالأوميجا 3 والأوميجا 6 اللذان يعملان على الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية، علاوة على أن التين المجفف من أغنى العناصر الطبيعية بمضادات الأكسدة الفلافونويدات التي تحمي من مخاطر الجذور الحرة التي قد تضر بصحة القلب والشرايين التاجية.

علاج أمراض الجهاز التنفسي

فهو يحمي من نزلات البرد الشديدة ويساهم في القضاء على السعال والربو، حيث أن له فعالية كبيرة في طرد البلغم والتخلص منه.

مدر للبول

يساعد التين المجفف على إدرار البول ومنع احتباسه، وبالتالي فإنه يلعب دورا فعالا في الوقاية من أمراض المثانة والمسالك البولية والتهابات المرارة.

فوائد التين للشعر

علاج تساقط الشعر

يتميز التين بمحتواه الغني من فيتامين سي وفيتامين هـ والماغنسيوم، وجميع هذه الفيتامينات والعناصر ضرورية للقضاء على تساقط الشعر، بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه التين في تحفيز الدورة الدموية وبالتالي تسريع نمو الشعر وتطويله بما يحتوي عليه من عناصر غذائية وأهمها الكالسيوم الذي يساهم في إنتاج البروتينات والكولاجين في الشعر.

ترطيب الشعر

حيث يدخل التين في العديد من منتجات العناية بالشعر بفضل خواصه التي تعمل على تكييف الشعر، حيث أنه يمنح الشعر وفروة الرأس الترطيب الفائق ويخلص من التشابك والجفاف.

فرد الشعر وتنعيمه

الكثير من الناس يجهلون فوائد التين واستخدامه لفرد الشعر المموج وتنعيمه، حيث يستخدم عن طريق مزج 10 قطرات من زيت التين مع أحد ماسكات الشعر ومن ثم تطبيق المزيج على الشعر لمدة ساعة ويغسل الشعر بعدها، كما يمكن أيضا إضافة 5 قطرات أو أكثر من زيت التين إلى بلسم الشعر ثم يوضع على الشعر بحيث يغطيه بأكمله، وبعد 5 دقائق يتم غسل الشعر بالطريقة المعتادة.

تعزيز لون الشعر

وهذه الخاصية تفيد في القضاء على الشيب، حيث يتميز التين بغناه بعنصر النحاس الذي يساهم في الحفاظ على لون الشعر.

فوائد التين للبشرة

الحفاظ على صحة البشرة

يساهم التين في تعزيز صحة البشرة وتجديد خلايا الجلد، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة والتي تشتمل على فيتامين ب وفيتامين سي، والبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية مثل حمض الأوميجا 3.

الوقاية من الأمراض الجلدية

كما ذكرنا سابقا أن التين يتميز باحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة علاوة على الألياف الغذائية، ولذلك فإن له دور فعال في مكافحة السموم والشوائب وتخليص الجسم منها، مما يساهم في حماية البشرة من الأمراض الجلدية كالصدفية وحب الشباب ويساهم في الحصول على بشرة نقية.

الوقاية من التجاعيد

من ضمن فوائد التين الهامة للبشرة أنه يساعد على الوقاية من التجاعيد ومنع ظهور علامات الشيخوخة، فهو يحتوي على فيتامين سي الذي يلعب دورا فعالا في القضاء على الجذور الحرة التي تسبب تلف البشرة، ولذا ينصح بشرب عصير التين بانتظام للحفاظ على شباب البشرة وتألقها.

تغذية البشرة

يساهم التين في منح البشرة التغذية الضرورية عند تطبيقه عليها، حيث يعمل على نقل المواد المغذية إلى البشرة ويساعد على تجديدها، وذلك بهرس بعض ثمار التين مع ملعقة من اللبن في الخلاط الكهربي، وبعد ذلك يتم تطبيق المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة ويغسل بعدها بالماء الفاتر، كما يمكن استخدام التين المجفف في هذه الوصفة بدلا من التين الطازج.

تفتيح البشرة

يتميز التين بغناه بفيتامين سي مما يساهم في تفتيح لون البشرة طبيعيا بشكل آمن، ويتم ذلك عن طريق مزج ثمرة من التين مع القليل من مسحوق الشوفان والقليل من الزنجبيل المجفف بالإضافة إلى بعض القطرات من زيت البرغموت، وعند الحصول على عجين ناعم يمكن تطبيقه على البشرة من أجل تفتيحها، مع مراعاة تكرار استخدام الوصفة مرتين أسبوعيا لتحقيق النتيجة المطلوبة.

ترطيب البشرة ومنحها المرونة

يتميز التين بخصائص ترطيب فائقة حيث أن يحتوي على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى كوب إلا ربع، ومما لا شك فيه أن البشرة بحاجة إلى الماء لترطيبها باستمرار، فيمكن هرس ثمار التين ووضعها على البشرة من أجل ترطيبها وشد مسامها وتقليل إفراز الدهون فيها.

علاج التهابات البشرة

يعد التين من أفضل المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج التهابات البشرة وتخفيف تهيجها وتحسسها، كما أنه فعال أيضا في علاج الدمامل والخراريج والقضاء على البثور بالوجه، وذلك بتطبيق التين المهروس على البشرة للتخلص من هذه المشكلات.

فوائد التين للحامل

يمدها بالمعادن والفيتامينات

فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات، وجميع هذه العناصر تحتاجها الحامل خلال فترة الحمل وفي فترة الرضاعة أيضا، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على حمض الفوليك الضروري للحامل وخاصة في الشهور الأولى، فهو يساهم في نمو مخ الجنين والخلايا العصبية.

علاج القروح والالتهابات

تعاني المرأة الحامل أثناء حملها من الإصابة بالتهابات اللثة والقروح في الفم بشكل مستمر، ويمكنها التخلص من هذه المشكلة عن طريق القيام بمضغ ثمرات التين جيدا بحيث تصل إلى المناطق المصابة، ويمكنها أيضا نقع ثمار التين واستخدام منقوعها في الغرغرة بمعدل أربعة مرات يوميا.

تغذية البشرة وحماية الشعر من التساقط

تعاني بشرة الحامل من الجفاف والشحوب خلال فترة الحمل، ولذا يمكنها الاستفادة من التين لتغذية البشرة وترطيبها ومنحها التألق، كما أن الحامل قد تعاني من تساقط الشعر، ولذلك يمكنها استخدام التين لعلاج هذه المشكلة عن طريق استخدام مغلي أوراق التين كدهان لفروة الرأس مرتين يوميا.

فوائد التين والزيتون

ذكرهم الله عز وجل في كتابه العزيز في سورة التين، حيث أن كلاهما له العديد من الفوائد للإنسان فهما يحتويا على الكثير من العناصر المفيدة، فكما ذكرنا فإن التين غني بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس، ومن أفضل أنواع التين وأكثرها فائدة هو التين الأبيض، وبالنسبة للزيتون فهو أيضا غني بعنصر الحديد ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والفيتامينات مثل فيتامين هـ، وعند تناولهما معا يمكن الحصول على فوائد مضاعفة وعظيمة، وذلك بتناول حبة تين واحدة مع سبع حبات من الزيتون، حيث أن التين ذكر مرة واحدة والزيتون سبعة مرات في القرآن الكريم، والسبب وراء تناولهما معا احتواء التين على مادة تسمى الميثالونيدوز والتي لا يكون لها تأثيرا فعالا إلا عندما تخلط مع الزيتون، أما عن فوائد هذه المادة فهي تمنح الجسم الطاقة والحيوية بشكل مستمر، وتعمل على تقليل نسبة الكولسترول بالجسم، وتعمل على تقوية القلب وحمايته من الأمراض، بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم وتعزيز التمثيل الغذائي وحرق الدهون، بالإضافة إلى الوقاية من أعراض الشيخوخة المبكرة وعلامات التقدم بالسن، وتتجلى حكمة الله عز وجل في أن مادة الميثالونيدوز يقوم المخ بإفرازها بداية من سن الخامسة عشر وحتى سن الخامسة والثلاثون ويقل إفرازها عند بداية الأربعينات، ولذلك فإنه من الضروري الحصول على هذه المادة في سن مبكر للوقاية من علامات الشيخوخة.

أضرار التين

يؤذي مرضى الكلى

على الرغم من فوائد التين العديدة ولكن الإسراف في تناوله يضر مرضى الكلى، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يسبب الضرر للأشخاص المصابين بمرض الكلى، وخاصة مرضى الفشل الكلوي.

يضر بمرضى السكري

على الرغم من أن التين يساهم في الوقاية من مرض السكري ويعمل على السيطرة على نسبة الأنسولين، إلا أن الإفراط في تناول التين المجفف قد يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، ولذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله.

زيادة الوزن

فقد ذكرنا أن التين يمنح الشعور بالشبع ويخفض نسبة الكولسترول، ولكن على الرغم من ذلك لا ينصح بالإكثار من تناوله نظرا لأنه يحتوي على الكثير من السكريات.

الإضرار بالمعدة

قد يتسبب تناول التين بكثرة في الإصابة بمشاكل في المعدة لأنه ثقيل على المعدة نسبيا، فقد ينتج عن تناول كمية كبيرة منه الإصابة بالمغص والتقلصات وخاصة لدى الأطفال وأيضا زيادة غازات البطن.

الحساسية والطفح الجلدي

بعض الأشخاص يعانون من الحساسية ضد التين ولا يمكنهم تناوله، حيث أنه يسبب لهم الإصابة بطفح جلدي في الحال بعد تناوله.

انسداد الأمعاء

وذلك لأن جزيئات التين تكون صعبة الهضم في الأمعاء وتتراكم فيها مسببة انسداد الأمعاء، كما أن التين قد يتسبب في حدوث نزيف في المستقيم عند تناوله بإفراط.

الخاتمة

كما ذكرنا فإن فوائد التين عظيمة جدا ولذلك أقسم به الله عز وجل في كتابه الكريم، فهو يحتوي على أهم الفيتامينات والمعادن، فعلى سبيل المثال يحتوي التين على نسبة كبيرة من البوتاسيوم مما يساعد في الحماية من ارتفاع الضغط ويعمل على الحفاظ عليه في المعدل الطبيعي، وأيضا بفضل غناه بالصوديوم يساهم في الحماية من مخاطر صحية عديدة والتي تشمل الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والجلطات، وأيضا يمنع زيادة الوزن بل ويساهم في تخسيسه فهو غني بالألياف التي تمنح الشعور بالشبع، كما أنه مفيد أيضا في القضاء على الإمساك وتخفيف اضطرابات المعدة والأمعاء، كما أنه مفيد للحامل وجنينها ويمنح العناصر اللازمة لكليهما مثل الحديد والكالسيوم بالإضافة إلى حمض الفوليك.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!