كيف تسلك الطريق الصحيح من أجل أن تصبح ضابط شرطة ؟

بالتأكيد قد راودك في يوم من الأيام حلم أن تصبح ضابط شرطة وتكتشف حل الجرائم وتقبض على الأشرار، فما هو السبيل لتحقيق هذا الحلم؟ في هذه السطور نشرح ذلك.

Share your love

أن تصبح تصبح ضابط شرطة ليس أمرًا صعب المنال، فجهاز الشرطة أو قوة الشرطة أو جهاز الداخلية هو جهاز يقوم بأعمال حماية الوطن من اللصوص والقتلة والمجرمين عامة، وهو أيضا المخول للحفاظ على النظام والأمن والمؤهلين لمنع الجريمة وحماية الممتلكات العامة والخاصة ويرجع تسمية هذا الجهاز بالشرطة إلى الأشخاص الذين أشرطوا أنفسهم بعلامات خاصة ليعرفهم الناس بها، ويعتبر جهاز الشرطة من الأجهزة التي تتحمل عبء كبير بسبب تعاملهم مع المدنيين والمجرمين مباشرة والذي يتطلب بعض الحكمة في التعامل وتوسط بين القوة واللين، ويسبب الإخلال بتلك القاعدة إما كره المواطنين للشرطة بسبب تعاملاتهم الجافة أو الفشل في القبض على المجرمين بسبب اللين الزائد، لكن هناك رجال شرطة يتصفون بصفات جيدة ويتمتعون بحب من المواطنين والتقدير المادي والمعنوي، ولكي تصبح ضابط شرطة لابد أن تتوفر لديك صفات ومقومات شخصية وبدنية لتنجح في هذه المسئولية والمهنة العظيمة.

المقومات الشخصية لكي تصبح ضابط شرطة

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

القدرة على تحمل هذه المسئولية

بالطبع لابد أن تتوفر هذه الصفة في أي إنسان عاقل ناجح، فما هو الحال بالنسبة لضابط الشرطة المخول لحماية المواطنين والممتلكات والنظام والأمن ومنع الجريمة، بالطبع لابد أن يتحلى بصفة تحمل المسئولية، فلا يعقل أن يكون شرطياً ويطلب أحد الناس والمواطنين منه النجدة والمساعدة ويجيبه بأنه لا يستطيع مساعدته ولا نجدته، أو يطلب منه أحد مرؤوسيه بحل قضية معينة أو البحث عن متهم معين ويجيبه بأنه لا يمكن حل تلك القضية أو لا يوجد طريقة للقبض على المتهم، لذا لابد أن تكون على قدر المسئولية والرسالة التي سوف تؤديها لكي تصبح ضابط شرطة.

القدرة على ضبط النفس

من الضروري لكي تصبح ضابط شرطة أن تكون مؤهل نفسياً لهذه المسئولية العظيمة، فضابط الشرطة يتعرض للكثير من الضغوطات والمواقف الصعبة في عمله ولابد أن يحسن ضبط أعصابه وانفعالاته وأن لا يغضب ويقدر على كبح جماح نفسه، وكظم غيظه ويتصف برباطة الجأش لكي يحسن التصرف في الضغوطات والصعوبات، ولكي يكون على قدر مسئولية حمل السلاح واستخدامه فيما يخص الخدمة وحماية المواطنين فقط.

التحلي بالنظام

كيف تتصور ضابط شرطة غير منظم وغير دقيق، بالطبع سيكون أقرب للكوميديا أو السخف، لذا من المهم لكي تصبح ضابط شرطة أن تتحلي بالنظام في العمل وفي ترتيب الأوراق ومواعيد العمل ومواعيد العمليات، دقيق في اختيار المعدات والمساعدين، ويعرف أولوياته حتى لا يُعرض العمل والمسئولية التي تقع على عاتقة للخطر.

الاتزان النفسي

الاتزان النفسي والتوسط بين العاطفة والعقل من أهم المؤهلات التي يجب أن تتواجد في الشخص، فلكي تصبح ضابط شرطة عليك أن لا تدع مشاعرك تؤثر غيك سلباً فلا تكن سلبياُ بارد القلب لا تشعر بالآم الآخرين، ولا تكن غليظ فتغضب وتحاول الانتقام من أفعال المجرمين، لذا لابد من التعامل مع الأمور بحكمة دون الإفراط في الهدوء أو الانفعال.

القدوة الحسنة

لابد لكي تصبح ضابط شرطة أن تسعى لكي تكون قدوة حسنة بين الجميع وبعد أن تصبح ضابط شرطة لابد أن تكون قدوة حسنة بين من ترئسهم ومن هم أقل منك في الرتبة فانهم يتابعونك في كل تصرفاتك لكي يتعلموا كيف يكون ضابط الشرطة، لذلك يجب أن تتحلى بالأخلاق والعقلانية واحترام العمل وعلى قدر ذلك سوف يقابلونك بالاحترام والالتزام والإعجاب.

احترام التسلسل القيادي

ويقصد بالتسلسل القيادي تسلسل الرتب واحترام التسلسل القيادي يحدث باحترام الرتب الأعلى منك، بتأدية التحية العسكرية لهم كنظام شكلي يدل على الاحترام وكذلك رد التحية على الأقل رتبة منك، وكذلك احترام رئيسك المباشر فعندما تحتاج لاستشارة يجب أن تستشيره هو لا من هو أعلى من القيادات.

الاهتمام بالجوانب الإنسانية والنفسية للمرؤوسين

وعليك لكي تصبح ضابط شرطة أن لا تغفل عن الجوانب النفسية للمرؤوسين فمن ترئسهم بالتأكيد يمرون مثلك بأفراح يجب مجاملتهم فيها وأحزان يجب مواساتهم فيها وتقديرها لأن هذا العامل النفسي يؤثر في نجاح العمل، وأن تسألهم عن الأحوال الصحية والأسرية وليس سيئاً أن تناديهم بأسمائهم حتى يشعر جميع المرؤوسين بأنهم فريق عمل واحد ويحفزهم قربك منهم بتحسين أنفسهم وتقديم أفضل ما عندهم.

القدرة معرفة قدرات المرؤوسين

من المعلوم أن لكل شخص قدرات خاصة تختلف من شخص لأخر وبعد أن تصبح ضابط شرطة سيكون مطلوباً منك معرفة قدرات المرؤوسين من حولك، لكي تحسن استغلالها فهناك شخص قوي البنية وهناك من هو قادر على التعامل مع الأرقام والحسابات وهناك شخص ليس لدية القدرة للتعامل مع مجموعات كبيرة، لذا سيتعين عليك استغلال كل شخص في مكانه.

الشفافية

لابد أن تتحلى بالشفافية والعلنية والتعامل مع المرؤوسين بما يتفق مع مصلحة العمل فيعاقب من يستحق العقاب ويكافئ من يستحث المكافأة وكل ذلك على مرأى ومسمع الجميع، فلا تتخفى على شخص أذنب ولا تكافئ شخص سيء ولا تنكر نجاح شخص جيد فلا تؤثر مصلحة شخصية أو كراهية على الإنصاف والعدل .

القدرة على التأقلم مع الإمكانيات المتاحة

الأكيد أنك ستجد في جهازك أو المكان الذي تعمل به أو الذي تتخصص به بعض الإمكانيات المتاحة والتي لاتصل إلى الكمال، بالتالي يتطلب منك التعرف على إمكانيات الإدارة والعمل المتاحة من أجهزة ومباني ومعدات ووسائل اتصال وانتقال وأفراد وما غير ذلك، لذلك لكي تصبح ضابط شرطة لابد أن تتعلم كيفية استثمار ما هو موجود، وعدم وجود أفضل أجهزة العالم في إدارتك لا يعني فشلك إطلاقا، إنما النجاح يكون باستغلال الإمكانيات المتاحة في أماكنها المخصصة وبالجاهزية المطلوبة.

المقومات البدنية لكي تصبح ضابط شرطة

تتفق المقومات البدنية في معظم البلدان العربية:

1. أن يكون طوله أكثر من 165 سم بالنسبة للرجال و 155 سم بالنسبة للنساء.
2. أن لا تقل القدرات البصرية عن 7/10 للعين الواحدة بدون نظارات طبية.
3. أن ينجح في الاختبارات الطبية كالعظام والأسنان والباطنة والرمد والسمع والقلب والمخ والفيروسات.
4. أن ينجح في اللياقة البدنية كقفزة الثقة والجري والسباحة والوثب.
5. أن ينجح في الاختبارات النفسية التي يشرف عليها أطباء نفسيين.

المقومات العامة لكي تصبح ضابط شرطة

1- لابد أن تكون تحمل جنسية بلدك ولا تحمل جنسية أخرى على سبيل المثال أن تحمل الجنسية الجزائرية إن كنت من الجزائر.
2- أن لا يقل سنك في بعض البلاد عن 19 سنة مثل مصر وأن يزيد في بعض البلدان عن 21 سنة مثل المغرب والجزائر.
3- أن يكون حاصلاً على الثانوية العامة في مصر، وأن يكون حاصلاً على البكالوريوس في المغرب.
4- ألا يكون متزوج وذلك في مصر.
5- أن يكون مستعداً للعمل ليلاً أو نهاراً.

ختاماً

عليك الاستعداد لهذه الاختبارات إذا أردت أن تصبح ضابط شرطة، وتؤهل ذاتك بدنياً في مراكز التأهيل البدني، وتتحلى بالاتزان النفسي والصفات والأخلاق الحميدة ليس فقط لتنجح في الاختبارات، بل لتنجح أيضاً في الحفاظ على النظام والأمن والأرواح، وتنال التقدير المادي والمعنوي، وترتقي مكانتك ورتبتك بين الضباط.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!