كيف تشارك في سباقات الماراثون ؟ وما هي أهمية رياضة الجري؟

رياضة الجري لمسافات طويلة أو ما تسمى برياضة الماراثون هي من أفضل الرياضات وأسهلها أيضًا، فالجري من أكثر الرياضات إفادة لجسم الإنسان، فكيف تقوم بها؟

Share your love

الماراثون وهو الجري لمسافات طويلة من أفضل الرياضات،فالرياضة شيء جميل ومطلوب وضروري في ذات الوقت، فلا يختلف اثنين على أهمية الرياضة إلى الانسان، ومن ابسط الرياضات التي يمكن للإنسان أن يمارسها يوميا هي رياضة الجري ولعل من اهم الأسباب التي تسمح بهذا الأمر هو أن البيئة المناسبة لممارسة هذه الرياضة متوفرة وموجودة أينما حللت ورغبت، وهي مسموحة لكافة طبقات المجتمع الغنية والفقيرة، كل ما تحتاجه هو رصيف شارع أو غابة.. الخ لتبدأ هذه الممارسة في المكان المفتوح، هذا عن ممارسة الجري في ابسط حالاته، ولكن إن كنت ترغب بتطوير هذه الرياضة لتصبح على قدر اكبر من الوعي بها وتزيد من قدراتك فيها، عن طريق زيادة المسافة المقطوعة، هنا ننتقل إلى رياضة اخرى مهمة وهي رياضة الماراثون، ومع أنها والجري يتشابهان في الأسلوب فإنهما يختلفان في العديد من الأمور ومنها المسافة وأسلوب التدريب والتقنيات المستخدمة، ولهذا إذا ما أردت أن تتقن أمرأ جديدا وتنتقل إلى ممارسة سباق أو رياضة يوضح المقدرات لديك، عليك إذا بالماراثون، لهذا إذا قررت أن تمارس هذه الرياضة، إليك النصائح الآتية للتمرين، حتى تستطيع إتقانها.

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

وضع خطة للاستعداد

حتى يستطيع أي شخص القيام بأمر ما، عليه أولا أن يقوم بوضع خطة العمل، فالدراسة تحتاج إلى وضع خطة، والأعمال التجارية تحتاج إلى وضع خطة، وكذلك الأمر لممارسة الرياضة، عليك أن تقوم بالتفكير في الرياضة التي ترغب بممارستها، ومن ثم التعرف على آليات التطوير، وفهم اللعبة، ووضع جدول تدريبي لها، مع نوع التدريبات، وهل تحتاج إلى مدرب ام لا، الخطة الأولية مهمة جدا لك لغايات إنجاز عملك، وبدونها لن تستطيع أن تقوم بما ترغب به. امسك الورقة والقلم وابدأ العمل على إنشاء خطتك لمشروع سباق الماراثون.

تعرف على قدراتك

من الأخطاء التي يقوم بها البعض عند البداية في أي مشروع هو عدم الاطلاع على قدراتهم الحقيقية وعدم معرفتها ومن ثم قد يقعوا فريسة لهذا الخطأ، وهذا الخطأ قد يكلف أن يعيدوا مشوارا بدأوه أو أن يعيدوا تأهيل انفسهم، لهذا إذا ما رغبت أن تقوم بالبدء في أمر ما، وخاصة ما يحتاج إلى المجهود البدني عليك أن تكون عالما ومطلعا بصورة جيدا على قدراتك البدنية التي تساعدك على النجاح فيها ام لا. ابدأ مثلا باختبارات بسيطة للركض، والأفضل أن تقوم بالفحص بواسطة خبراء عن طريق فحص الجهد والحالة الصحية لك. أن هذه الخطوة تساعدك على تطوير قدراتك وتطوير خطتك لاحقا.

ابحث عن معلومات عن سباقات الماراثون وأنواعها

قم بالبحث عن المعلومات التي ستهمك عن سباق الماراثون الذي ستقوم بالمشاركة فيها، فعليك مثلا أن تتعرف على اصل السباق، ومسافته، والطقس في الفترة التي ترغب بالمشاركة فيه، وطبيعة الأرض ووعورتها أو سهولتا.

اصل سباق الماراثون تاريخيا يحمل قصة بطولية، فالسباق هو عبارة عن اسم المنطقة التي حدثت فيها معركة مشهورة بين اليونانيين والفرس، انتهت المعركة بانتصار اليونانيين، وعندما رغبوا بإخبار اثينا على هذا الخبر المفرح اختاروا فيبيبدس هو جندي للقيام بالمهمة والذي قام بالركض المسافة بين ماراثون وبين اثينا وعندما وصل اخبرهم بالانتصار توفي من الإجهاد والتعب، ولاحقا عندما قيست المسافة وجدت أنها حوالي 40 كم، من المهم أن تعرف أن هناك سباقات لنصف الماراثون أيضأ واقل.

تحديد نوع السباق الذي ترغب بالمشاركة فيه

بعد أن تعرفت على الأنواع المختلفة لهذا السباق أن كان سباق الماراثون ذاته أو نصف الماراثون أو ربعه، وبعد التعرف على قدراتك وعلى المساحة والوقت الذي يمكنك من خلاله التدريب يمكنك التفكير في نوع السباق الذي ترغب بخوضه في المرحلة الحالية مع إمكانيه التطور لاحقا لتشارك في سباقات اخرى، المهم أن تستطيع أن تحسب جميع المعطيات بصورة جيدة للوصول إلى النتيجة الأصح فيما يتعلق بك. عليك أن لا تجامل نفسكن فهذه السباقات متعبة جدا ومرهقة وتحتاج إلى الاستعداد البدني الجيد.

البدء في الاستعداد

الآن بعد أن قررت الكيفية التي يمكنك أن تبدأ استعداداتك وبعد أن قررت نوع السباق، يمكنك أن تبدأ الاستعداد، إن كان عن طريق شراء الأدوات اللازمة لممارسة هذه الرياضة كالملابس الرياضية المناسبة والتي تجعلك تشعر بالارتياح وأيضا تمتص العرق، ومن اهم الملابس الرياضية التي يجب عليك العناية بها هي شراء الحذاء الرياضي المناسب، فلا يمكن استخدام أي نوع من الأحذية للركض لمسافات طويلة بل تحتاج إلى نوع معين تبقي قدماك مرتاحة معه.

الاستعداد النفسي

الاستعداد النفسي هو الأخر مهم، ففي أي مجال من مجالات الحياة يجب أن تشعر بالراحة والاستعداد النفسي للقيام بالمشروع الذي ترغب به وبعكس ذلك سيصيبك الفشل، وفي مثل هذا النوع من النشاطات يجب أن تكون متقبلا للفكرة، ولديك الثقة في نفسك وقدراتك على تحقيق النتيجة الطيبة، عليك أن تعلم انك قادر على إكمال السباق، لكن كل ما يلزمك هو فقط الاستعداد البدني الجيد، نفسيا انت مستعد لهذا النشاط.

المواد المكملة

الطعام الصحي

عليك بتناول وجبات صحية تساعدك في السباق. التغذية تلعب دورا كبيرا في التدريبات الخاص بك، ومع اقتراب السباق، تأكد من أن يكون جسمك هو في أفضل شكل ممكن من خلال معرفة ما تأكله، فمن المعروف انه وفي حال المشاركة في السباقات الطويلة إن 65٪ من إجمالي السعرات الحرارية يجب أن تأتي من الكربوهيدرات المعقدة، وما يقرب من 20٪ من الدهون غير المشبعة، و 10٪ من البروتين.

عليك أن تعمل على جعل النظام الغذائي الخاص بك مع الكربوهيدرات في الأسبوع قبل الماراثون بحيث يتم إعداد جسمك للتحدي البدني. وبذات الوقت لا تأكل كثيرا اليوم من السباق، لأن الطعام قد يجعلك تشعر بالثقل في معدتك.

الحفاظ على رطوبة الجسم

حافظ على رطوبتك، فعليك أن تكون تكثر بطبيعة الحال شرب الكثير من الماء أثناء التدريب، ولكن في الأيام التي تسبق المشاركة عليك أن تتأكد بشكل خاص أن جسمك رطب بشكل جيد.

أما أثناء السباق، عليك بحمل زجاجة ماء معك، إما في يدك أو حول محيطك، حتى تتمكن من البقاء رطبا كلما احتجت إلى شراب.

تجنب الإفراط في شرب الكافيين في الأيام قبل السباق، لأن هذا قد يتسبب في جفاف جسمك.

الجدية في التدريب

إذا كنت ترغب بالنجاح في أمر عليك أن تكون جديا في ممارسة النشاط، وهو ما يجب عليك القيام به عند الاستعداد لهذا السباق، فهو صعب ويحتاج إلى الاستعداد الجيد، عليك أن تتبع الخطة التي وضعتها، وان لا تهملها أبدًا.

الراحة

يجب أن تكون آخر دورة طويلة من التدريب الخاص بك قبل عدة أيام من السباق، والسبب في ذلك أن جسمك لديه الكثير من الوقت للراحة، ولهذا قم بتدريبات إحمائية خفيفة قبل السباق فقط.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!