كيف تعرف إن كانت أسماك الزينة خاصتك ستتكاثر ؟

أسماك الزينة تتكاثر بعدة طرق إن لم تكن على وعي كامل بها ستُفاجئ في يوم أن حوض الأسماك خاصتك مليئ بالصغار وقد يتعرضون للأذى نتيجة ذلك.

Share your love

أحد الأخطاء الشائعة عن أسماك الزينة أنها تتكاثر بوضع البيوض فقط، لكن ما لا يعلمه الغالبية العظمى من الناس أن بعض فصائل الأسماك تحمل وتضع صغاراً حية وليس بيوض تفقس في المياه فقط! يُمكنك معرفة الطريقة التي تتكاثر بها أسماكك بالبحث والتعرف أكثر على نوعها والطريقة التي تتكاثر بها، في هذا المقال سنساعدك قليلاً لتعرف أي نوع من الأسماك خاصتك وهل ستتكاثر أم لا؟!

كيف تتعرف على أسماك الزينة وطرق تكاثرها بسهولة؟

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

تكاثر الأسماك بوضع صغار حية

  • أشهر الفصائل التي تتكاثر بهذه الطريقة

    تعتبر فصيلة الجوبي “Guppies”، المولي “mollies”، البلاتيا “platies ” والسواردتيل “swordtails” أشهرفصائل أسماك الزينة التي يتم تربيتها في المنزل، هذه الفصائل تتكاثر بوضع الأنثى لأسماك صغيرة بعد حدوث عملية التلقيح بشهر أو اثنين على أقصى تقدير.

  • كيف تُفرق بين الذكر والأنثى؟

    في الحيوانات والأسماك عموماً تكون الذكور ذات ألوان زاهية وواضحة عن الإناث، وفي الأسماك يكون لها فتحة شرج طويلة في الجزء السفلي بعد الزعانف الخلفية وبجوار الذيل وجسدها مسحوب وطويل، أما الإناث فألوانها تكون باهتة بعض الشيء، وبطنها منتفخ قليلاً حتى لو لم تكن حامل وجسدها يأخذ شكل دائري، وفتحة الشرج لديها تكون مروحية، رغم ذلك قد يصعب عليك التمييز بينهما في بعض الفصائل، في هذه الحالة اسأل البائع عند شراء الأسماك.

  • انتبه لطقوس التزاوج بين الأسماك

    كل نوع وكل فصيلة من الأسماك لها طقوس خاصة بها في مرحلة التزاوج، وقد تكون مختلفة تمام الاختلاف عن الآخرى، لكن في الغالب ستجد الذكر يُطارد الأنثى بشكل متواصل، وقد يقوم بعض ذيلها ومضايقتها! وفي بعض الفصائل الآخرى ستجد أن الذكر والأنثى انفردا بجانب من الحوض كمنطقة خاصة لهما، وقد تجدهما يتجاذبان وينقلبان رأساً على عقب.

  • راقب الأنثى

    من المفترض أن تبدأ بطن الأنثى بالظهور بعد عدة أيام وتستمر في الانتفاخ أكثر مع الوقت لمدة شهر إلى 40 يوماً حتى موعد الوضع، لكن في بعض الحالات قد يختلط عليك الأمر نتيجة أن الأسماك ممتلئة بعض الشيئ، في هذه الحالة لا تُطعم الأسماك ليومين أو ثلاث حتى تفقد وزنها الزائد فتستطيع تمييز الحمل بسهولة.

  • راقب بقع الحمل

    بعض الإناث يظهر عليها بقع تُشبه كلف الحمل، عادة يكون لونها أحمر فاتح أو أسود، تظهر على منطقة البطن وتستمر في الكبر أكثر طوال فترة الحمل، بعض الأسماك يكون لديها هذه البقع بشكل طبيعي، في هذه الحالة راقب حجمها لترى هل تكبر أم أن حجمها ثابت.

أسماك تتكاثر بوضع البيض

  • أنواع الأسماك التي تتكاثر بوضع البيض

    أهم أنواع الأسماك التي تتكاثر بوضع البيض وبناء أعشاشها سمك البيتا “bettas”، سمك الديسك “discus”، وأغلب أنواع الجرومي “”gourami، إناث هذا النوع تضع مئات البيوض في عش معد مسبقاً إما على أرض أو جدار الحوض أو حتى سطح الماء، لو كان هناك ذكر في نفس الحوض فمن المفترض أن يقوم بتخصيب البيوض بعد وضعها، لتفقس فيما بعد.

  • كيف تعرف أن الأسماك بدأت في بناء عشها

    تبني أغلب الأسماك أعشاشها قبل وضع البيض بمدة كافية كي تُبقيه آمناً، في أغلب الأحيان يصعب تميزيه لأنه يُشبه الحصى والحفر الصغيرة، وبعض الفصائل تبنيه على سطح الماء ويكون عبارة عن مجموعة من الفقاعات يبنيه الذكر عادة.

  • انتبه لوضع البيض

    الإناث في هذا النوع من الأسماك لا تكبر بطونها بشكل ملحوظ، وربما لن تعرف أنها حامل حتى تضع بيوضها، في الغالب تبدو البيوض كحبات صغيرة من الهلام مبعثرة في الماء، والبعض الآخر يضعها في العش الذي تم بنائه، أو تلصقها بجدار الحوض، بعض الأنواع يكون لها طقوس خاصة قبل وضع البيض، لذلك إذا لاحظت أن الذكر والأنثى قد زادت حركاتهما بشكل ملحوظ لعدة ساعات فتوقع أن ترى البيوض قريباً.

هل ستحتفظ بالصغار

تربية صغار السمك قد تكون مرهقة بشكل كبير وقد تتطلب شراء حوض آخر ومعدات خاصة كي لا تؤذيها، كما أنها تتطلب طعام خاص، في هذه الحالة أنت أمام اختيارين إما الاحتفاظ بها، أو الاتفاق مع متجر الحيوانات الأليفة على استبدالها أو شرائها، إبحث عن الأنسب لك كي تتمنك من تحضير نفسك لاستقبال الصغار في أسرع وقت ممكن.

تعرف أكثر على النوع الذي ستربيه

تربية الأسماك الصغيرة تُشكل تحدي حقيقي وتتطلب عناية خاصة، لذلك لو قررت الاحتفاظ بها لابد أن تعرف كل شيء يتعلق بها بأدق التفاصيل، بداية من نوع الحوض ودرجة حرارة المياه وحتى نوع الطعام المفضل لها ..إلخ، يُمكنك استشارة متجر الحيوانات الأليفة في ذلك أيضاً.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!