كيف تعلم أطفالك المسئولية المالية وتُشجعهم عليها

المسئولية المالية تندرج تحت قيم تحمل المسئولية التي نُحاول تعليمها للأطفال. إليكِ بعض النصائح لتعليم أطفالك أساسيات المسئولية المالية وكيف تُشجعيهم عليها.

Share your love

يُقال دائما أن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، ذلك لأن ما نحفره في أبناءها منذ الصغر يظل معهم طوال العمر. ومن أهم الأشياء التي يجب أن نُعلمها للأبناء، هى تحمل المسئولية في كل شىء وخاصةً تحمل المسئولية المالية. لأن علاقة الأطفال بالمال أو بالتفكير في المسئولية المالية عادةً ما تكون ضعيفة نوعا ما حتى سن المُراهقة، لماذا؟ لأن الآباء عادةً ما يحرصون على توفير الأفضل لأبنائهم بدون أن يجعلوهم يُفكرون في أي شىء. ولكن النتيجة أن الطفل قد ينشأ لا يتحمل مسئولية شىء ولا يُراعي نفقاته. فكيف تُعلم أطفالك المسئولية المالية؟ إليك بعض النصائح…

التربية على تحمل المسئولية

يبدأ الأمر من سن صغير وهذه هى بعض النصائح لتدريب أطفالك على المسئولية المالية…

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/wgssCFWgskQ” width=”560″]

عرّف طفلك على النقود

الطفل هو مثل كتاب فارغ تلملأه أنت بالمعلومات التي تعطيها له. لذلك فإذا لم تقم في سن مبكر بتعريف طفلك على النقود وأشكالها فلن يكتشف ذلك إلا بعد وقت. عندما يصل الطفل لسن 3 سنوات أو 4 سنوات قم بتعريفه على فكرة النقود، اجعله سرى أشكالها واخبره أننا نحتاج لهذا الورق لشراء الأشياء.

اجعله يُساعدك في عمليات الشراء

كثيرا ما نصطحب أبنائنا للسوبر ماركت أو لأي متجر لشراء الملابس أو الألعاب أو غيرها، لذلك استغل هذه الفرصة وعرّف طفلك على طريقة شراء الأشياء. يُمكنك أيضا أن تُجهز معه قائمة المشتريات وتحسبا الميزانية التي يُمكنكما دفعها. 

اصطحبه عند الدفع واجعله يدفع هو المبلغ المطلوب. بهذه الطريقة سيتعرف على أسعار المنتجات ويعرف أن لكل شىء سِعر مُحدد.

اقرئي أيضا: كيف تتفاوضين على الراتب في مقابلة العمل

تشاركا سويا في وضع ميزانية البيت

عندما يبدأ طفلك في مرحلة تعلّم الأرقام والعمليات الحسابية البسيطة، سيكون من السهل أن تُشركه معك في عملية وضع الميزانية للبيت. اجعل الأمر مُمتع بالنسبة له، وستكون فرصة جيدة أيضا لتنمية مهاراته الحسابية.

خذ رأيه في عين الاعتبار وناقشه بطريقة جدية، واطلب مساعدته لضبط الميزانية وفقا لاحتياجات البيت ووفقا للموارد الموجودة. بهذه الخطوة سيتعلم الطفل أن هناك منظومة مالية تحكم فكرة الشراء وأن ليس كل ما نطلبه نستطيع شراءه في الوقت الحالي.

اجعل له مصروف شهري

فكرة أن يكون للطفل مصروف شهري أفضل بكثير من المصروف اليومي أو إعطاءه المال كلما احتاج. سيتعلّم الطفل أن يُدير احتياجاته في حدود مصروفه الشهري. ربما المرة الأولى يشتري بكل مصروفه شىء يحبه، ولكنه سيُدرك بعد ذلك أنه سيحتاج للمال طوال الشهر. عندها لا تُحاول إعطاءه مصروف آخر واجعله يتعلم أن يُحكم مشترياته وفقا لموارده وهى المصروف.

علّمه التخطيط جيدا

صحيح أن فكرة المصروف الشهري جيدة، ولكنها لن تنجح بدون تخطيط جيدا لإدارة هذا المصروف. شجّع طفلك على وضع خطة لمصروف الشهر، وساعده أن يتصرف وفقا لهذه الخطة. فمثلا يُمكنك أن تقترح عليه الأفكار لتقسيم المصروف، جزء لشراء الحلوى وجزء آخر لشراء شىء يرغب فيه وجزء للإدخار وهكذا. 

سيكون الأمر مُمتع حقا عندما تتشارك فيه مع طفلك، وحاول أن تجعل التجربة بالنسبة له مُفيدة ومُمتعة أيضا.

ساعده على الإدخار

فكرة الإدخار عموما من أهم العوامل الأساسية للمسئولية المالية للأطفال والكبار أيضا. لذلك عليك أن تُنمي داخل طفلك الإدخار ولو جزء صغير من المال الذي يحصل عليه. علّمه ذلك واحرص أن يفعل، ويُمكنك أيضا أن تجعله يرى نتائج هذا الإدخار.

فعلى سبيل المثال موارد الأطفال عادةً ما تتمثل في المصروف من الأب والأم، والمبالغ المالية التي يحصلون عليها في العيد، بالإضافة للمكافآت المالية عند النجاح أو الحصول على درجات كبيرة أو إحراز تقدم رياضي مُعين. لذا فعليك أن تشرح لطفلك أن هذه هى موارده، ويجب أن يكون حريص على إدخار جزء من هذه الأموال.

يُمكنك إحضار برطمان كبير لك وآخر لطفلك، حيث تضع جزء من مالك أمام طفلك في هذا البرطمان، وتُشجعه على فعل المثل، لكي يتعلم أن الإدخار سمة أساسية من النجاح حتى للكبار.

اقرئي أيضا: نصائح للإدخار من الراتب الشهري والاستفادة من مدخراتك

اجعله يحصل على ما يُريد بنفسه

لا شىء يُضاهي فكرة أن يبذل الطفل بعض المجهود للحصول على شىء يُريده. حتى هو شخصيا سيشعر بمتعة مُختلفة. فمثلا إذا كان طفلك يرغب في شراء لعبة جديدة، شجعه على أن يقوم بالإدخار فورا لشراء هذه اللعبة. أولا تعرّف معه على سعر اللعبة، ثانيا ساعده في حساب ما سيدخره وعدد الأيام لكي ينجح في تجميع ثمن اللعبة. 

سيشعر الطفل وقتها أن شراء الأشياء ليس أمرا سهلا وعليه أن يبذل بعض الجهد والوقت أيضا. كما سيتعلم قيمة الإدخار في هذا الوقت. حتى عند التخطيط لرحلة ما، أو شراء شىء جديد، اجعله يدخر معكم ليجد مُتعة فيما يفعله أو يقوم بشراءه.

اشركه في المسئولية

يبذل الآباء والأمهات مجهود كبير في تحمل مسئولية أبنائهم وتوفير كل سُبل الراحة والرفاهية لهم. ولكن ماذا لو أن هذا الوضع أصبح معكوسا؟ تجربة مُختلفة يُمكنك أن تقوم بها مع أبنائك، أن تمنحهم مسئولية إدارة شئون البيت لأيام مُحددة. ستكون تجربة ممتعة ومفيدة جدا لهم.

اعطِ المبلغ المالي المُخصص لشراء احتياجات المنزل لأبنائك، واتركهم يتصرفون ويوفرون هم ما يحتاجه البيت من سلع أساسية ودفع فواتير…إلخ.

بالتأكيد سيكون هناك رقابة ولكن غير ملحوظة فأنت تُساعدهم ولكن بقدر محدود جدا، فمثلا يُمكنك الذهاب معهم للسوبر ماركت، ومساعدتهم في وضع قائمة الطلبات ومثل هذه الأشياء. ولكن اترك لهم حرية إدارة الأمر كيفما يشائون.

سيتعلم أبنائك فكرة تحمل المسئولية وكيفية إدارة الأموال، بالإضافة لأنهم سيخرجون من هذه التجربة ولديهم وعي كامل بما تُعانوه كآباء لتوفير احتياجاتهم. 

علّمهم معنى العطاء

تجمل المسئولية المالية لا يقتصر فقط على الأخذ أو إدارة المال، ولكن جزء كبير منه يكمن في معرفة المعنى والقيمة الحقيقية للعطاء. شجّع أطفالك على التبرع بألعابهم، أو مساعدة الناس بالمال أو الجهد.

كن مثالا يُحتذى به

مهما علّمت طفلك بطريقة نظرية لن يكون الأمر مثل أن يراك تفعل ذلك بالفعل. فالأطفال يتأثرون بشدة بأفعال الآباء، أكثر مما نتوقع. فإذا كُنتِ ترغب في تعليم أطفالك المسئولية المالية، عليك أن تكون أنت مسئولا أولا وأن تدعهم يرونك وأنت تحرص على الإدخار وتُحاول تدبير الموارد في مواجهة المصروفات.

اقرئي أيضا: متى وكيف تطلب زيادة راتبك بدون رفض طلبك

تعليم المسئولية المالية للمراهقين

في هذا السن، سن المراهقة، قد يتيغر سلوك الأبناء تماما. ومن أهم علامات تغيير السلوك هو عدم شعورهم بالمسئولية المالية، أو الأخطر وهو استغلال المال الذي معهم في أشياء مُضرة. فكيف يُمكنك تعليم أبناء المراهقة السئولية المالية؟

علّمهم القناعة

قد يكون الأمر “كليشيه” قليلا، ولكنه ليس هيّن إطلاقا. ففي عصر السوشيال ميديا أصبح الأولاد في هذا السن مُعرضين لرؤية الكثير من مظاهر الترف والرفاهية التي ربما يكون يفتقد بعضها. لذلك احرص على تعليم أبنائك القناعة من سن صغيرة.

اقرئي أيضا: نصائح تساعدك على تدبير ميزانية البيت كل شهر

شجّعهم على كسب المال

السن القانوني للعمل لا يبدأ من المراهقة بالتأكيد. ولكن تشجيع أبنائك على العمل منذ سن صغيرة سيكون له أثر إيجابي في أنفسهم وسيُشجعهم على تحمل المسئولية المالية. فمثلا يُمكنهم العمل أونلاين وتعلّم أشياء جديدة، أو إذا كان هناك فُرصة يُمكنهم مساعدتك في عملك مقابل أجر مُعين. كما أنه هناك الكثير من الأعمال التي تُقدم للطلبة في الإجازات وتكون بأجر رمزي.

راقبهم عن بُعد

لا أقصد هنا أن تُشعر أبنائك بعدم ثقتك فيهم، ولكن هذا السن يحتاج للإرشاد والنُصح. لذلك عليك أن تتابع أبنائك جيدا وتُرشدهم للتخطيط بشكل جيد لإدارة حياتهم المالية بدون تدخل مباشر منك. ولكن يجب أن تكون مستعدا للتدخل في اللحظة المناسبة.

اقرئي أيضا: العمل وقت الإجازات… ما الذي يجب فعله وتجنبه

7 نصائح للعمل من المنزل وإدارة الوقت في وجود أطفال

7 طرق للتحفيز عندما تفقد الحماس لتستعيد نشاطك

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!