‘);
}

الفيسبوك

غدا موقع فيس بوك من أهم وأشهر المواقع الإكترونيّة على الشبكة العنكبوتيّة، متجاوزًا هدف التواصل الاجتماعي إلى حدود علمية وثقافية وتجارية وإعلامية. ولم يعد الاستغناء عنه لدى فئات كثيرة من المجتمعات الشرقية أو الغربيّة بالسهولة المتوقعة، في حين ما زال يحصد الكثير من المشتركين والمهتمين حول العالم.
مضت أربعة عشر عامًا منذ أنْ أسّس الأمريكي مارك زوكربيرغ موقع فيس بوك بشكله الرسمي، وقد حظي أثناء عمله على ذلك بمساعدة كبيرة من زملائه؛ أمثال داستين موسكوفيتز وكريس هيوز، اللذين كانا رفيقيه أثناء فترة الدراسة في جامعة هارفارد. وفي البداية كانت عضوية الموقع مقتصرة على طلبة جامعة هارفارد، ولكن الفكرة حظيت بإعجاب الجميع هناك فانتقلت خلال فترة قصيرة إلى الكليات الأخرى في مدينة بوسطن. بعد ذلك اتسعت دائرة الاستخدام لتشمل الطلبة الجامعيين بالإضافة إلى طلبة المدارس الثانوية. أما الآن فيصل عدد أعضاء الموقع هذه الأيام إلى أكثر من مليار عضو وما زال العدد في تزايد.
الحصول على عضوية الاشتراك في موقع فيس بوك مجانية، وقد عمل طاقم الموقع على تسهيل عملية الاشتراك والولوج إلى الموقع، وتطور إلى شكله الحالي البسيط، ويشهد الموقع بين الفترة والأخرى إدراج الكثير من الإضافات والتي تمنح المشترك خيارات جميلة في النشر أو التعليق على المنشورات أو مشاركتها أو في اتصال الفيديو، وقد كان هذا سببًا في الإقبال الأخير الكبير على الموقع، ومع إضافة خاصية البث المباشر للفيديو والتي تمنح المشترك إمكانية بث حي ومباشر للفيديو على حسابه الخاص.