كيف تقلل نفقات الزواج

كيف تقلل نفقات الزواج

Share your love

كيف تقلل نفقات الزواج

عقد القران وحفل الزفاف

هي ليلة لن تتكرر في العمر إلا مرة واحدة، ومن حقنا، بل من واجبنا أن نفرح بها. ولكننا في نفس الوقت لا نريد أن نفرح ليلة على حساب ليالي طويلة نظل نسدد فيها ديون حفل الزفاف. لذلك، لنفرح في حدود إمكانياتنا، والسعادة دائماً في الرضا وفي رؤية الجمال فيما حولنا، لا فيما حولنا نفسه.

المدعُوّون

 يمكنك أن تدعو إلي عقد القران الدائرة الواسعة من معارفك، وتكتفي في حفل الزفاف بالمقربين من أقاربك وأصدقائك. اكتب قائمة بكل من تريد دعوته، وراجعها عدة مرات، ستفاجأ بكم الناس الذين يمكن حذف أسمائهم مما سيؤثر في التكاليف بوضوح.

الدعوات

 بعد أن تكتب أسماء المدعُوّين، حدد الطريقة المناسبة لدعوة كل منهم: توجيه الدعوة إليه عندما تراه – الاتصال على التليفون الأرضي – إرسال رسالة عبر المحمول – الاتصال به بالمحمول – دعوته بالبريد الإلكتروني أو عبر الـFacebook. ثم احتفظ بهذه القائمة معك طوال الوقت، وضع علامة بجوار كل اسم تتم دعوته.

الطعام

  • في عقد القران: يمكن توزيع شيكولاتة صغيرة، أو علب عصير، ويمكن استبدال العصائر في الصيف بزجاجات المياه ذات النصف أو الربع لتر.
  • في حفل الزفاف: لا تكثر من الأصناف، فيكفي أن يحصل كل فرد على قطعة أو اثنتين من كل من الصنف المالح والصنف الحلو (حسب حجم القطعة) بالإضافة للمشروب. 
  • وبالنسبة للمياه: يمكنك أن تبدأ في جمع الزجاجات الفارغة قبل الحفل بفترة كافية، وتقوم قبل الحفل بأيام قليلة بملء نصفها بالماء ووضعها في الفريزر نائمة، لتستعمل في الحفل للاستغناء عن شراء زجاجات مياه أو تقليل عدد ما يتم شراؤه. 
  • تورتة العروسة: يمكن الاستغناء عنها أصلاً، أو عمل تورتة من الورق والخامات الفنية المختلفة من أجل التصوير. تشتطيع الاستعانة بأحد الأقارب أو الأصاقاء لكي يقوم بذلك.

 تأجير القاعة والزفة

  • اختر وقتا لإقامة عرسك غير أوقات الذروة كالأعياد والإجازات الصيفية. كما أن إقامة الحفل نهارا أو في يوم في وسط الأسبوع سيكلفك أقل.ثم اسأل عن الأسعار في أماكن كثيرة حتي يساعدك ذلك على التفاوض. ويمكنك أن تطلب حذف بعض الفقرات من الزفة.
  • حاول أن تتعرف على العروسين الذيْن يعقدان زفافهما قبلكما أو بعدكما وناقشا معهما إمكانية الاشتراك في شراء الورد أو الديكورات التي تحضرونها للقاعة.
  • إذا كان لك ذوق خاص في الأغاني، فيمكنك تجهيز اسطوانة تحتوي على الأغاني والقطع الموسيقية التي تحبها وتعطيها للمسئول عن ذلك لتشغيلها في الحفل.

 ادرس مدي إمكانية أن يكون حفل زفافك جماعياً.

التصوير

رتب مع أصدقائك وأقاربك الذين يجيدون التصوير أن يتقاسموا هذه المهمة فيما بينهم بالكاميرات الرقمية أو كاميرات المحمول الجيدة، فيقوم كل واحد منهم مثلا بتصوير ساعة من الحفل. حتي ولو اقتضي الأمر أن تشتري لهم بطاريات للكاميرا، فإن التكلفة ستكون أقل كثيراً جداً مما لو اتفقت مع مصور. ولو كان من الضروري أن تتفق مع مصور، فحدد له عدد الصور التي يلتقطها، ووقت الفيديو الذي يقوم بتصويره. وكذلك حدد له أي فقرات الحفل تريده أن يركز عليها أكثر من غيرها.

ملابس الحفل

حددي الميزانية المخصصة للفستان وما يتعلق به من إكسسوارات كغطاء الرأس والحذاء والجورب، ثم تصفحي المجلات والمواقع المتخصصة في فساتين الأفراح لتتعرفي على أحدث الأذواق، وتحددي ما تفضلينه منها حتي تستفيدي من ذلك عند شراء الفستان أو تأجيره. وأخيراً، تجولي بين محلات فساتين الأفراح لتقارني بين ميزانيتك وبين الأذواق التي أعجبتك. وبناء على ذلك، عليكِ إما زيادة ميزانيتك أو تغيير اختياراتك لتتناسب مع ميزانيتك.

إذا احتجتِ لإجراء بعض التعديلات على الفستان ليتناسب معك، فحاولي أن تقومي بذلك بنفسك، أو استعيني بأحد الأقارب أو الأصدقاء، أو ابحثي عن خياطة تقوم لكِ بذلك بجودة وسعر معقولين.ثم قومي بتنظيف الفستان بعد أن تنتهي من التعديلات اللازمة فيه لا قبلها، ثم احتفظي به في مكان آمن لكي يبقي نظيفاً حتي موعد حفل الزفاف دون أن تضطري إلي إعادة تنظيفه.

إذا كنتِ قد اشتريتِ الفستان، فحاولي أن تبيعيه بعد الحفل لتستردي جزءً من التكاليف، ويمكنك أيضاً الاحتفاظ به حتي تساعدي به غيرك من العرائس (إعارته لهنَّ) وذلك حسب ظروفك المادية.

يمكنك الشراء أو التأجير من خلال الإنترنت، ولكن تأكدي من حالة الفستان قبل شرائه أو تأجيره، ومن أنه ليست به بقع أو عيب يصعب إخفاؤه.

احتفظي بكل الفواتير لفترة ولا تلقيها فوراً تحسباً لأي ظروف.

شهر العسل

 ليس من الضرورة طبعا أن يكون شهر العسل شهراً كاملاً، فالمدة والمكان الذي ستختارانه لشهر العسل تعتمد على الميزانية المخصصة لذلك. وهذه هي أول نقطة يجب التنبه لها: ابدأ بتحديد ميزانية تقريبية لشهر العسل أو حد أقصي لما يمكنك إنفاقه عليه لأنه بدون ميزانية فسوف تتزايد المصاريف سريعا. ولا تنس أن هدف شهر العسل هو أن تتقربا من بعضكما أكثر وأن تكون أيام زواجكما الأولي مميزة ولا تُنسي.

متي؟
كل مكان له وقت ذروة ووقت هادئ، ولكل منهما عيوبه ومميزاته:
 
موسم الذروة:
    مزاياه: الجو أفضل – كل وسائل الترفيه (من مطاعم، ونوادٍ وغيرها) متاحة.
    عيوبه: الازدحام الشديد مما يؤدي إلي طول الطوابير، وسرعة نفاد تذاكر دخول مختلف الأماكن – ارتفاع الأسعار.

الموسم الهادئ:

    مزاياه: أقل ازدحاماً – الأسعار أقل – حجز وشراء التذاكر أسهل.
    عيوبه: الجو لا يكون جيداً مثل موسم الذروة – النهار أقصر (في الشتاء) – إغلاق بعض أماكن التنزه أو قلة ساعات عملها.
وهذا معناه أنك قد تؤجل شهر العسل لتذهب في غير وقت الذروة أو في الوقت الذي تسمح فيه ميزانيتك.

وإذا كانت فكرة الذهاب في الموسم الهادئ لا تروق لك، فهناك المواسم المفصلية، وهي تلك التي تسبق أو تلي مواسم الذروة مباشرة. في هذه المواسم، سيكون الازدحام والأسعار أقل من موسم الذروة ولكن ليس كالموسم الهادئ. وكذلك سيكون الجو أفضل كثيرا.

ما رأيك في قضاء شهر العسل في إجازة آخر الأسبوع؟ وتكرر ذلك مدة شهر مثلاً حيث تقضي كل أجازة في مكان مختلف، وذلك إذا لم تكن ميزانيتك ووقتك يسمحان باستقطاع وقت طويل أو متواصل لشهر العسل. وطبعا يفضل أن يكون المكان قريبا قدر الإمكان من مسكنكما حتي لا تضيعا الوقت في التنقل.

أين؟

يمكنكما قضاء شهر العسل في فندق داخل المدينة حيث تقضيان وقتا أقل في السفر ووقتا أطول مع بعضكما البعض. ومن الأفكار الجيدة أن تقضيا شهر العسل في أماكن متعددة حتي لا تخاطر بوضع كل البيض في سلة واحدة.

  • قارن أولا بين الأسعار، فهي لا تختلف من مدينة إلي أخري فحسب، ولكن تختلف أيضاً من منتجع إلي آخر، وفي المنتجع الواحد بناء على بعض العوامل كإطلالة الغرفة مثلاً. ولكن انتبه إلي أن السعر ليس وجه المفاضلة الوحيد. فهناك بعض العروض التي تبدو أعلى سعراً للوهلة الأولي ولكنها تشمل الكثير من الاحتياجات الضرورية، كالانتقالات والوجبات مما يوفر لك مزيدا من الوقت للاستمتاع، وقد تتكلف نفس التكاليف إن تحملت أنت القيام بها منفصلا عن الشركة.
  • اسأل عما إذا كان هناك عروض خاصة أو تخفيضات في الأسعار للمتزوجين حديثاً.
  • إذا كان لديك أكثرمن مطار في مدينتك، فقارن أسعار التذاكر بين تلك المطارات.
  • برنامج الرحلة:
  • انتقِ الأنشطة والجولات التي تضيفها إلي رحلتك بعناية لأنها تزيد التكاليف دون أن تشعر، وحتي لا تضيعا الوقت في أنشطة قد لا تفضلانها حقاً.
  • هل ستمل من برنامج الرحلة إذا كان فيه تكرار كالأكل في مطعم معين مثلاً؟ إذا كان كذلك، فيمكنك أن تسأل عن إمكانية إلغاء هذا البند مقابل خفض التكاليف.

وختاماً…

هذه بعض الأفكار التي يمكنك الاستعانة بها على تقليل نفقات الزواج، ومازال هناك غيرها الكثير والكثير، أنت نفسك تستطيع أن تبتكر تلك الأفكار. كل ما في الأمر هو أن تقبل الخروج عن التقاليد بعض الشيء وألا تتمسك بالمظاهر.. أن تؤمن دائماً بأن لكل مشكلة حلاً، بل حلولاً، فجدّ في البحث عنها. ومؤكد أنك ستجها تحت قدميك.
إنها حياة جديدة تبدأها، فاحرص على أن تسعد والديك وتجبر خاطرهما حتي تكون حياتك مباركة.
خالص تمنياتي لك بالسعادة…

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!