كيف تقوم بتخزين الخبز ليبقى طازجًا لفترة طويلة ؟

هل سألت نفسك ما هو الأسلوب المناسب لتخزين الخبز مع احتفاظه بطعمه الطازج؟ في هذا المقال سنشرح طرق تساعدك بتخزين الخبز ، واهم 7 نصائح لتخزينه وحفظه

Share your love

الخبز من الأغذية التي لا تخلو منها الموائد غالبًا (خصوصًا في العالم العربي)، لكن ليس من المتسير الحصول على الخبز الطازج في كل الأوقات، لذلك يلجأ الكثيرون إلى تخزين الخبز في المنزل، المشكلة أن طعم الخبز المخزن يختلف عن طعمه وهو طازج اختلافًا كبيرًا. هل سألت نفسك ما هو الأسلوب المناسب لتخزين الخبز مع احتفاظه بطعمه الطازج؟ في هذا المقال سنشرح أفضل الطرق من أجل تخزين الخبز، فقط واصل القراءة.

7 خطوات تساعدك بتخزين الخبز والحفاظ عليه

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

ابتعد عن الثلاجة

الثلاجة هي أسوأ مكان لتخزين الخبز، هل كنت تعلم أن الخبز يفسد ويفقد طعمه الطازج بشكل أسرع في الثلاجة عما إذا وضع في درجة حرارة الغرفة؟!، الأسلوب الأمثل هو لف الخبز جيدًا وتركه في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم أو يومين ثم وضعه في المجمد (الفريزر)، يمكن بهذه الطريقة الاحتفاظ بالخبز لمدد طويلة بدون أن يفسد.

التغليف الجيد

أهم شئ عند تخزين الخبز هو تغليفه بشكل جيد، التغليف الجيد يمنع وصول الرطوبة إلى، ومن ثم يحتفظ بطعمه الطازج لمدة أطول، يمكن استخدام الأكياس البلاستيكية أو ورق الفويل (ورق لف الطعام) في تغليف الخبز وتركه لأوقات طويلة. إذا كان الخبز مغلفًا بالفعل يمكن تركه كما هو ووضعه في المجمد مباشرة.

التخزين في درجة حرارة الغرفة

يمكن تخزين الخبز في درجة حرارة الغرفة لمدة يومين كاملين، إلا أنه يجب الاحتفاظ به بعيدًا عن أشعة الشمس والحرارة والرطوبة. إذا كانت نسبة الرطوبة في منزلك عالية لا تقم بتخزينه لأكثر من يوم واحد في درجة حرارة الغرفة، بدلاً من ذلك استخدم المجمد كما أسلفنا

تهوية وتبريد الخبز قبل تخزينه

إذا كان الخبز طازجًا جدًا (خرج من الفرن للتو) يجب تهويته وتركه ليبرد تمامًا قبل تغليفه، يمكن أن يسبب تغليف الخبز على الفور تعجنه. لذلك الانتظار حتى يبرد هو ما تريد ان تفعله كي يحافظ على نوعيته.

 بعد إخراج الخبز من المجمد

بعد إخراج الخبز من المجمد، يمكن تركه ليذوب في درجة حرارة الغرفة (يذوب الخبز في هذه الحالة في 15-30 دقيقة)، أو إذا كنت مستعجلاً يمكنك وضعه في الميكروويف مباشرة لمدة أقل من دقيقة، كما يمكنك استخدام الفرن الكهربائي أو فرن اللهب لنفس الغرض. تأكد من أنك أزلت طبقة الثلج المتكونة على سطحه إذا وجدت حتى لا تحصل على خبز مبلل، أيضًا لا تقم بإعادة الخبز بعد ذوبانه مرة أخرى إلى المجمد ولا تقم بإعادة تسخينه مرة أخرى، يفضل أكل الخبز المعد بهذه الطريقة مباشرة لأنه سيصبح قاسيًا بعد مدة قصيرة.

الخبز الذي يصنع باستخدام الزيوت

الخبز الذي يدخل في تركيبه الزيوت (زيت الزيتون أو الزبدة) أو الحليب يبقى طازجًا لفترة أطول من الخبز العادي الذي لا يوجدج فيه اي من الزيوت، وقد يكون من الافضل اضافة الزيت ولو بكمية قليلة ان كان الخبز لديك من انتاج منزلي . اما اذا اشتريت الخبز فابحث في المكونات عن الزيت او الزبدة او الحليب.

الخبز القاسي

البعض يفضلون تناول الخبز القاسي، هناك بعض الأنواع من الخبز التي تخرج من الفرن قاسية (جافة) أو تجفف بعد خروجها من الفرن، هذا النوع من الخبز يمكن أن يبقى لأيام طويلة بدون أن يصيبه الضرر، ولا حاجة لحفظه في المجمد، كما لا توجد حاجة لتغليفه.

كما رأينا هناك عدة طرق لتخزين الخبز، منها التخزين في درجة حرارة الغرفة والتخزين في المجمد وتخزين الخبز القاسي والخبز الذي يدخل في تركيبه الزيوت. لكن ثق بي، لا يوجد خبز أفضل من الخبز الطازج، قم بتناول الخبز طازجًا كلما سنحت لك الفرصة!.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!