كيف تقوم بعمل فورمات لجهاز اللاب توب بخطوات امنة وسهلة ؟

عليك اتباع الارشادات الصحيحة عند فرمتة اللاب توب حتى لا تقوم بإحداث أي مشكلة فيه. فماهي النصائح قبل القرمتة وماهي الخطوات لعمل فورمات لجهاز اللاب توب

Share your love

هناك الكثير من المشاكل التي تحدث من وقت لأخر في جهاز اللاب توب ولعل من ابرز تلك المشاكل بطئ السرعة والتي لا يمكن لأي وسيلة بحل تلك المشكلة سوى بعمل فورمات لجهاز اللاب توب من اجل تنظيفه من كل البيانات او الفيروسات التي تضر او تعيق عمل اللاب توب بصورة سليمة ولكن للأسف اكثرنا لا يعرف الطريقة السليمة التي تساعده على عمل فورمات لجهاز اللاب توب الخاص به مما يجعله يلجأ لمراكز الصيانة التي في الغالب تكلفه الكثير من الأموال من اجل القيام بهذا الامر رغم ان هذه الخطوات سهلة للغاية ويمكن لأي شخص القيام بها ولكن بشرك وحيد وهو اتباع الارشادات الصحيحة حتى لا تقوم بإحداث أي مشكلة في اللاب توب الخاص بك فما هي تلك الخطوات؟!. هذا هو ما سنتعرف عليه في موضوع عمل فورمات لجهاز اللاب توب هذا فدعونا نتابع سويا.

بعض النصائح التي يجب ان تقوم بها قبل ان تقوم بعمل فورمات لاب توب :

1[icon type=”check” size=”28″ float=”right” color=”#56af2c”]  – يجب ان تقوم بالاحتفاظ بنسخة من البيانات الهامة الموجودة على الجهاز وقم بوضعها في قرص خارجي لأنك ستفقدها بعد عملية الفورمات بشكل نهائي.

2[icon type=”check” size=”28″ float=”right” color=”#56af2c”]  – يجب ان تقوم باتباع الخطوات التي سنذكرها في هذا الشرح بدقة كبيرة فأي أخطاء سترتكبها يمكن ان تؤدي الى حدوث مشكلة في جهاز اللاب توب الخاص بك.

3[icon type=”check” size=”28″ float=”right” color=”#56af2c”]  – لاتقم بعملية الفورمات للاب توب الا في حالة الحاجة القصوى لإجراء هذه العملية لان القيام بها باستمرار يمكن ان يؤدي الى تلف القرص الصلب للاب توب

خطوات كيفية عمل فرمتة اللاب توب :

1[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#f55100″]  – يجب ان يتوفر لديك القرص (CD) الخاص بنظام ويندوز ، وليكن نظام التشغيل هو ويندوز 7 في شرحنا هذا.  اذا نحن سنقوم بعمل فرمتة الكمبيوتر ويندوز 7 .

2[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#f55100″]  – قم بإدخال القرص في المدخل الخاص بقراءة الأقراص (Cd Reader) الموجود باللاب توب.

3[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#f55100″]  – بعد وضع القرص الخاص بويندوز في مدخل قراءة الأقراص قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر بالضغط على إعادة التشغيل (Restart) من قائمة ابدأ (Start) كما موضح بالصورة.

خطوات كيفية عمل فرمتة اللاب توب 1
إعادة تشغيل الكمبيوتر

4[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#f55100″]  – بعد اعادة تشغيل الكمبيوتر سوف نلاحظ ظهور النافذة التالية قم بالضغط على زر الادخال (Enter) مباشرة للدخول الى اعدادات تنصيب ويندوز.

خطوات كيفية عمل فرمتة اللاب توب 2
اعدادات تنصيب ويندوز

5[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#f55100″]  – بعد الدخول ستظهر لنا نافذة اعدادات وتنصيب ويندوز قم باختيار اللغة المناسبة لك كما موضح بالصورة ثم قم بالضغط على التالي (Next).

خطوات كيفية عمل فرمتة اللاب توب 3
اختيار اللغة المناسبة

6[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#f55100″]  – ستظهر لنا نافذة أخرى نقوم بالضغط على تنصيب الان (Install Now) كما موضح بالصورة.

خطوات كيفية عمل فرمتة اللاب توب 4
الضغط على تنصيب الان

7[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#f55100″]  – نقوم باختيار النظام الخاص بتنصيب الويندوز حسب قوة المعالج الخاص بنا ولك يفضل في إذا كنت لا تعلم إمكانيات جهازك اختيار النظام (X68).

خطوات كيفية عمل فرمتة اللاب توب 5
اختيار النظام الخاص بتنصيب الويندوز

8[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#f55100″]  – سوف تظهر لنا نافذة شروط استخدام نظام ويندوز نقوم بوضع علام صح على الخيار بالموافقة ثم نقوم بالضغط على التالي (Next).

خطوات كيفية عمل فرمتة اللاب توب 6
شروط استخدام نظام ويندوز

9[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#f55100″]  – ستظهر لنا نافذة جديدة نقوم باختيار الاجراء (Custom) كما موضح بالصورة التالية.

خطوات كيفية عمل فرمتة اللاب توب 7
اختيار الاجراء (Custom)

10[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#f55100″]  – الان ستظهر لنا لوحة التحكم التي عن طريقها سنتمكن من اجراء عملية الفورمات للقرص الصلب الخاص باللاب الان نقوم بالضغط على اعدادات القرص (drive option) كما موضح بالصورة.

خطوات كيفية عمل فرمتة اللاب توب 8
الضغط على اعدادات القرص

11[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#f55100″]  – سنلاحظ ظهور الخيارات الخاصة بإعدادات القرص نقوم بالتأشير على القرص الذي نريد ان نجري عملية الفورمات له ثم نقوم بالضغط على فورمات (Format) ثم ننتظر قليلا الى ان تتم عملية الفورمات يمكننا اجراء تلك العملية لكل قرص على حدى حسب ما يريده المستخدم.

خطوات كيفية عمل فرمتة اللاب توب 9
الضغط على فورمات (Format)

12[icon type=”circle-arrow-left” size=”32″ float=”right” color=”#f55100″]  – الان نقوم باختيار القرص الرئيسي للنظام والذي يكون في العادة القرص (C) ثم نقوم بالضغط على (Next) لعمل تنصيب لويندوز جديد على اللاب توب وسوف نتعرف سويا في مقالة القادمة على كيفية تنصيب واعداد ويندوز على اللاب توب الخاص بنا.

خطوات كيفية عمل فرمتة اللاب توب 10
اختيار القرص الرئيسي للنظام

وبذلك نكون انتهينا من عملية الفورمات للاب توب ويمكننا اكمال الإجراءات المتبقية إذا أردنا تنصيب نظام ويندوز جديد. وبذلك نكون انتهينا ايضا من موضوع اليوم أتمنى من الله ان أكون قد وفقت في شرح وتوضيح خطوات اجراء عملية فورمات لجهاز اللاب توب بطريقة مبسطة وشيقة لقرائنا الكرام.

مصدر الصورة
Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!