كيف تكشف عند الطبيب

كيف تكشف عند الطبيب

Share your love

كيف تكشف عند الطبيب

إذا أردت أن تشتري جبنًا أبيض جيدًا، فأنت تسأل صديقًا مقربًا فيجيب على الفور:” الحاج عبد الله البقال عنده أحسن جبنة”. وعلى الرغم من أن تعريف الجبن الأبيض قد يختلف من شخص لآخر، إلا أننا عادة ما نستجيب لرأي الصديق.. فإنها إما أن تكون نصيحةً سليمةً فأتباهى أمام الجميع بحسن الاختيار، أو تكون الأخرى فألقي بها في ركنٍ منزوٍ من الثلاجة وأنكر أي معرفة بمن جاء بها إلى المنزل! وهذه الطريقة هي التي نختار بها الأطباء الذين نذهب إليهم لعلاجنا..!
إن الصحة نعمة كبرى والتعامل معها يجب أن يختلف عن شراء البقالة… تعالوا نحاول أن نعرف كيف نختار الطبيب ونكشف عنده.

كيف نختار الطبيب؟

أولاً: إذا كانت لديك رعايةٌ صحيةٌ تابعة لمكان عملك فالجأ إليها ولا تسمع لمن يتهم هذه الأماكن بالإهمال، فإن الإهمال يمكن أن يحدث في أي مكان، ونفس طبيب جهة العمل إذا ذهبت إليه في عيادته الخاصة ودفعت له 150 جنيهًا ليكشف عليك ستصبح مقتنعًا به، ولكن زامر الحي لا يُطرب!

 ثانيًا: إذا كنت تتبع التأمين الصحي الحكومي فإن هذا اختيار مهم جدًا في حالة الجراحات المكلفة مثل نقل الأعضاء أو تغيير الشرايين التاجية.

 ثالثًا: إذا أردت أن تعالَج في القطاع الخاص فإن اختيار الطبيب غالبًا ما سيخضع لقاعدة الجبن الأبيض التي ذكرناها منذ قليل، ولكن حاول أن يكون الاختيار أكثر دقةً.

نصائح مهمة عند اختيار الطبيب:

  • لا تلجأ لطبيب أو معالجٍ لمجرد أنك رأيته في التليفزيون يتكلم عن التقدم المذهل في تخصصه، فإن بعضًا من هؤلاء يتكلمون بنفس طريقة إعلانات الصابون التي تبيع الوهم للناس.
  •  اسأل من سبقوك إلى هذا الطبيب: هل كان مريحًا لهم؟ فإن كثيرًا من الأطباء ليس لديه الصبر ليستمع لما يقوله المريض.
  • اسألهم عن معاملاته المادية، حيث إن بعضًا من الأطباء قد تصل معاملاتك معهم إلى طريقة (قاطع الطريق) الذي يخيرك بين المال أو حياتك، فترى الجَرّاح يخرج من غرفة العمليات مخبرًا أهل المريض أنه عندما فتح بطن المريض وجد ورمًا يجب إزالته ولكن هذا سيزيد أتعابه بمقدار 5000 جنيه، فهل يكمل العملية أم يكتفي بما فعل.
  •  لا تقع في فخ “أريد أن أذهب لأغلى طبيب أو أكبر رأس في البلد”، فإن من يقول ذلك غالبًا ما يريد التفاخر.
  •  اتصل بالعيادة واسأل عن سعر الكشف، وهل توجد استشارة مجانية أم لا؟.
  •  إن مؤهلات الطبيب العلمية وسنوات خبرته  مهمة جدًا في تقدير كفاءته، وتقدير عوامل كفاءة الطبيب لا تقتصر على ذلك فقط، بل يدخل فيها عوامل أخرى مثل المكان الذي تدرب فيه وقدراته الشخصية. وهذه الأشياء قد يفيدك في تقييمها زملاء الطبيب فحاول أن تسألهم.

ماذا نرتدي عند الذهاب للطبيب؟

يحس الطبيب أحيانًا أن المريض قد لبس كل ما لديه من ثيابٍ قبل حضوره إليه، أو أن المريضة قد ثبتت غطاء رأسها بكل ما تملك من وسائل التثبيت، أو أنها ارتدت ملابس تحتاج إلى ثلاثة مساعدين لخلعها، فيضيع نصف الوقت في الوصول إلى الأماكن التي يحتاج الطبيب الكشف عليها، فالبس ملابس يسهل خلعها ليكشف عليك الطبيب وأنت مستريح وهو كذلك. وبالنسبة للسيدات فقد يكون اختيار المرأة لطبيبة بدلاً من طبيب مزيلاً لكثير من الحرج، ويفضل أن ترتدي المرأة ملابس مناسبة وأن تقلل من المكياج فإن الطبيب يستقبل مرضى وليس فنانات.

كيف نُعبر للطبيب عن مرضنا؟

يبدأ بعض المرضى شكواه بأن يذكر المدارس التي تربى فيها، وكيف التقى بزوجته، ثم المشاكل التي حدثت له معها، مع ذكر من تدخلوا للإصلاح بينهما ليصل إلى نتيجة هامة هي أن الزوائد الموجودة في رقبته نتجت من توتره العصبي! إن الطبيب في هذه الحالة يتشتت ذهنه بين سوء مستوى التعليم في المدارس، وهل كان يعرف أحدًا ممن تدخّل في نزاعات هذا الرجل مع زوجته، وهل يمكن أن تكون الزوائد في الرقبة نتيجة لكل هذا.. أرجوك اذكر الشكوى الرئيسية واترك الطبيب ليسأل.

وعلى الجانب الآخر يأتي بعض المرضى ويجلسون صامتين تمامًا، حيث يعتقدون أن الطبيب لابد أن يعلم كل شيء مرتبط بشكواهم… أليس طبيبًا؟!

فلا تبالغ في شكواك ولا تقلل منها، فعند الشكوى من ألمٍ لا يُطاق يمنع المريض من النوم والعمل يذهب ذهن الطبيب إلى تشخيصات معينة ثُم يكتشف أن هذا الألم أصاب المريض مرة واحدة لبضع ثوانٍ في الأسبوع الماضي ولكن لشدة خوفه منه فإنه يبالغ في الشكوى ليهتم به الطبيب.

ولا تخجل من ذكر أي شكوى، فإن الصراحة التامة مع الطبيب ضرورية للتوصل إلى تشخيص المرض.

كيف أتعامل مع التحاليل التي يطلبها الطبيب؟

  • لا تبادر بطلب تحاليل أو أشِعّات، فإن بعض الأطباء قد يفعل ذلك لإرضاء المريض وليس لمنفعة حقيقية.
  • اتصل بمركز الأشعة أو بمعمل التحاليل لتعرف إن كانت هناك إجراءات يجب عليك القيام بها، مثل الصيام مدة معينة أو أخذ صبغات لبيان أماكن معينة بالأشعة.
  • لا تسأل مركز الأشعة أو فني المعمل عن معنى التقارير المرفقة؛ لأن طبيبك يفهم أكثر في تخصصه، كما أن من يعملون في المعامل أو مراكز الأشعة لا يمكن لهم أن يربطوا بين ما يوجد في التحاليل والحالة المرضية للمريض.

كيف أتعامل مع العلاج؟

  • اطلب من الطبيب أن يشرح لك طريقة استعمال الدواء ومدة استعماله، وأعد السؤال إن لم تفهم.
  • من الأشياء السخيفة جدًا أن تقول للطبيب: “اكتب لي أغلى الدواء”، فإن الطبيب يجب أن يكتب ما تحتاجه من الأدوية بغض النظر عن أثمانها، ولكن قد يكون مناسبًا أن تطلب من الطبيب كتابة أصناف من الدواء تتناسب مع قدراتك الشرائية.
  • أيضًا لا تسأل الطبيب “هل هذا الدواء له أعراض جانبية؟”، فلا يوجد أي دواءٍ ليس له أعراض جانبية.

أخيرًا لا تشتت نفسك بين عدد كبير من الأطباء لعلاج نفس المرض، بحيث تفرغ من أحدهما لتنتقل إلى الآخر، فقط اقتصر على من تثق فيه وتشعر بالاطمئنان إليه وتعلم أنه أكثرهم خبرة في علاج نوعية مرضك وأحسنهم سمعة، واحرص على أن تتناول الأدوية التي وصفها لك وتلتزم بها، وفي الختام نتمنى لك دوام الصحة والسلامة والعافية.

 

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!