كيف تنجح في اختبار الذكاء بسهولة وتثبت ذكائك ؟

نستعرض بعضًا من أهم المهارات التي عليك التحلي بها من أجل أن تنجح في اختبار الذكاء الذي تحاول اجتيازه، الأمر بحاجة إلى القليل من الخبرة والتمرين فقط.

Share your love

هل تساءلت يوما عن مقدار ذكائك هل أردت القيام بأي شيء يعرفك مستوى ذكائك بالنسبة لأقاربك وأصدقائك، الأمر بسيط فقط كل ما عليك فعله هو اجتياز اختبارات الذكاء ولكن هل هذه أول مرة تسمع فيها هذا التعبير. ما هي اختبارات الذكاء وكيف انجح في اختبارات الذكاء هنا في هذا الموضوع سوف نساعدك ببعض التفاصيل للرد على كل تساؤلاتك.

كيفية النجاح في اختبار الذكاء بدرجات عالية

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

اختبارات الذكاء

هي عبارة عن بعض الأسئلة المتعددة المتفاوتة في الصعوبة ومنها ما هو سهل جدا فقط لتحديد مستوى ذكائك، عن طريق تجميع النتائج ومقارنتها مع نتائجك ونتائج غيرك من نفس العمر وحساب المتوسط لينتج رقم معين وهو ما يطلق عليه معدل الذكاء. عند بداية اكتشاف اختبارات الذكاء حدد نوعين منها، أولهما مقياس وكسلر لاختبار ذكاء الكبار، والثاني هو اختبار المصفوفات. يعتبر أكثر من ثلاثة أرباع البشر يتعدى نسبة ذكائهم 50 %مما يمكنهم من عمل جميع النشاطات والمهن وهناك من يتمتع بأكثر من ذلك مما يمكنهم من مهارات وقدرات أكثر وهناك القلة ذوي الذكاء الخارق.

ما هي الأسئلة التي قد أجدها في اختبارات الذكاء

هناك خمسة أنواع من الأسئلة وهي الكلمات والقواعد ولكن شرطا أن تكون باللغة الانجليزية وأسئلة المنطق والمتناظرات وأسئلة علم الحساب . فمثلا تجد سؤال عن تعريف بعض الكلمات والعلاقة بينها وهناك الأسئلة الحسابية التي يسألك فيها عن تسلسل بعض الأرقام وعليك أن تعرف ما هو الناقص منها وأيضا يسألك عن تسلسل بعض الكلمات وأنت عليك أن تعرف ما الناقص منها وستجد عبارات عديدة والسؤال ما هو استنتاجك من قراءة تلك العبارات وهناك أسئلة عن القياس المنطقي للأشياء وكيفية الربط بينها وهناك أسئلة قد تعتقد أنها سهلة مثلا بعض الأشكال والمطلوب منك توصيلها ببعض لتكوين شكل مألوف بالنسبة إليك وسؤال يتلى عليك بعض من الأرقام أو الكلمات ويطلب منك أن تقولها بناء علي قدرتك على حفظها.

اجتياز اختبارات الذكاء ليست بمشكلة كبيرة هناك بعض النصائح البسيطة التي قد تفيدك في اجتياز مثل هذه الاختبارات بنجاح:

قبل اختبار الذكاء

  • كل ما عليك فعله هو الاسترخاء فالاسترخاء أو ممارسة التأمل أو اليوجا تقلل من الضغوط والتوتر الناتج عن مشاكل الحياة اليومية مما يجعلك دماغك في حالة تنبيه وتركيز أعلى.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية أو حتى المشي قبل اختبار الذكاء فالعقل السليم في الجسم السليم بغض النظر عن أن الرياضة مفيدة لجسم صحي عامة ولكن أيضا فهي تعمل علي تحسين الدورة الدموية وتزيد من نسبة الأكسجين الواصل للمخ مما يحسن ويعزز قدرتك العقلية ويجعلك تفكر بطريقة أفضل.
  • هناك بعض ألعاب الذكاء وهي منتشرة جدا علي جميع مواقع الإنترنت فهي تنمي مهاراتك العقلية تمكنك من تحسين قدرتك علي استخدام كل أجزاء المخ.
  • نظم وقتك وحاول الاستفادة من كل دقيقة واهتم بنومك بمعدل لا يقل عن 8 ساعات ليلا فقلة النوم تشتت تركيزك وتقلل من انتباهك في صباح اليوم التالي.
  • تصفح مواقع الإنترنت فهي مليئة بأمثلة من اختبارات الذكاء بل وبعضها يتيح لك إمكانية أداء اختبار الذكاء مباشرة علي الموقع فهذا يفيدك في معرفة نقاط قوتك في بعض الأسئلة وأيضا نقاط ضعفك لتحاول تحسينها.

أثناء اختبار الذكاء

  • اقرأ الأسئلة جيدا قبل البدء بالإجابة وحدد ما هو المطلوب علي وجه التحديد بعض الأسئلة موضوعة لتتلاعب بأفكارك.
  • احسب وقتك جيدا وخصص وقت معين لكل سؤال بشرط ألا تتعداه لتقدر علي حل جميع الأسئلة ولا يضيع منك الوقت .
  • اترك الأسئلة الصعبة لأخر الوقت فهي قد تشتت تركيزك وتضيع الكثير من الوقت.
  • عند سؤال الاختيار من متعدد فجرب طريقة الاستبعاد أولا ثم الاختيار فذلك يضمن إجابة صحيحة.
  • إذا وجدت متسع من الوقت فحاول معاودة التأكد من إجاباتك ولكن لا تتردد كثيرا ف غالبا الإجابة الصحيحة هي ما قد كتبت أولا.

تعامل مع اختبار الذكاء على انه مثله كأي اختبار عادي يحتاج إلى الترتيب قبله والاستعداد حدد مهاراتك وطورها وكن واثقا من نفسك وإذا فشلت مرة فلا باس من المحاولة مرة أخرى

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!