كيف تُصبحين سيدة أعمال ناجحة تواجهين التحديات بجدارة ؟

إذا أردتي أن تُصبحي سيدة أعمال ناجحة فعليكِ تعلم العديد من المهارات الهامة التي تُساعدك على الوصول لهدف تابعي المقال التالي لتعرفي من أين تشقي طريقك؟!

Share your love

منذ فجر التاريخ وحتى اليوم أثبت المرأة جدارتها وحكمتها في شتى المجالات، بل وتقلدت أعلى المناصب في الدولة، وسطرت اسمها ودورها في التاريخ بأحرف من نور، وفي العصر الحالي اكتسحت أغلب المجالات التجارية والعلمية، ونُسب لها الفضل في العديد من الاكتشافات والابتكارات، لكن في بعض الأحيان تحتاج من يُرشدها ويضعها على بداية الطريق كي تنطلق حيث تُريد، لهذا قررنا أن نكون نحن مرشدك هذه المرة، في هذا المقال سنقدم لك أول وأهم الخطوات التي يجب عليكِ إتباعها لتُصبحي سيدة أعمال ناجحة وتتركي بصمتك في هذا العالم.

كيف تُديري أعمالك وتُصبحي سيدة أعمال ناجحة:-

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

تعرفي على من سبقوكِ في هذا الدرب

من المهم جداً أن تتعرفي علي سير النساء الناجحات عبر التاريخ، وماذا فعلن وكيف وصلن لهذه المكانة وحققن هذا القدر من النجاح، سواء في الجانب العملي أو العلمي، المهم أن تتعلمي من إصرارهن ورغبتهن في النجاح، وقدرتهن على تخطي أصعب الحواجز، طريق النجاح ليس سهلاً ومزيناً بالورود، لكنه ليس صعباً أيضاً، والدليل أن هناك من اخترقنه قبلك ووصلن لأهدافهن.

ابحثي عن نساء في مجالك

بعد أن أخذتي نبذة عامة عن أبرز النساء الناجحات عبر التاريخ، الآن حاولي أن تبحث عن سيدات نجحن في أن يؤسسن أعمالهن الخاصة ويُدرنها بنجاح، وماذا فعلن حتى وصلن بها لبر الأمان، هكذا ستعرفين ولو بصورة عامة ما يجب عليك فعله والتحديات التي قد تواجهك وشكل المجال الذي اخترته، يجب أيضاً أن تتعرفي على حياتهن قبل أن يبدأن العمل في هذا المجال وكيف أعددن أنفسهن له سواء من ناحية التعليم أو الوظائف التي شغلنها كي يكتسبن المزيد من الخبرة.

فكري في مزيد من التحدي

إذا نظرنا عبر التاريخ فسنجد أن المرأة لم تحظى بفرصة كافة للتواجد بشكل واضح في العديد من المجالات مثل الإثباتات والنظريات الرياضية، والقوانين العلمية، والهندسة وغيرها، دخولك أحد هذه المجالات قد يُشكل تحدياً كبيراً في البداية، لكن إن تمكنتِ من النجاح ستضعين طريق تحتذي به كل امرأة أخرى ترغب في دخول نفس المجال، بمعنى آخر ستكون بصمتك أكبر وأوضح على مر التاريخ.

كيف توازنين بين حياتك الشخصية والعملية

موازنتك بين حياتك الشخصية والعملية لن يكون أمراً سهلاً، لكنه ليس مستحيلاً أيضاً، فالمرأة يكون التحدي أمامها أكبر بسبب الإنجاب ورعاية أطفال، العديد من النساء يستسلمن ويتركن أعمالهن للعناية بأسرتهن وأطفالهن، لذلك يجب أن تتحدثي مع شريك حياتك بوضوح في هذا الأمر وليعرف كل منكما دوره ومهامه في العناية بالأسرة والأطفال بشكل واضح، كي لا تضطري لترك عملك لاحقاً.

لا تقبلي بالأقل!

في البداية يجب أن توفري المال لبدء مشروعك الخاص، بالتالي سيتوجب عليكِ العمل في وظيفة ما لبعض الوقت، لكن بشكل عام قد تواجهين مشكلة عندما يأتي الأمر لتحديد راتبك، فالنساء عادة في كافة المجتمعات سواء العربية أو الغربية يحصلن على رواتب أقل من الرجال حتى من يعملن معهن في نفس الشركة! وذلك لعدة أسباب أهمها عدم قدرة المرأة على التفاوض بشك كبير حول راتبها، لهذا لابد أن تكوني على دراية كاملة بمتوسط الأجر في مجالك سواء للرجال أو النساء، وتتعلمي كيف تفاوضي صاحب العمل حتى تحصلي على حقوقك، لا تقبلي بأي أجر مباشرة مهما حدث، ولا تُقللي من شأن نفسك.

كوني واثقة من مهاراتك

ثقة الآخرين بك من عدمها تنبع من نفسك، فإن كنتِ واثقة بمهاراتك وقدرتك على تسيير الأمور لن يستطيع أحد أن يُقلل من شأنك، الشك والخوف أمور طبيعية يمر بها الجميع مهما كانت مهاراتهم ومكانتهم الاجتماعية، لكن الغرق فيها وتركها تُسيطر عليكِ بالكامل خيارك أولاً وأخيراً، تعلمي كيف تتحكمي في لغة جسدك ونبرة صوتك وطريقة تعاملك مع الآخرين كي تُبرزي مدى ثقتك بنفسك.

كوني حازمة

الانطباع المأخوذ عن المرأة في كافة المجالات خاصة التي تطلب عملاً شاقاً، أنها ضعيفة وعاطفية، تتحكم بها مشاعرها أكثر من عقلها، لذلك عليكي أن تكوني حازمة قدر الإمكان كي تتمكني من مواجهة هذه الانطباعات ودحضها عنكِ، كوني على قدر المسئولية وحولي كلماتك لأفعال واضحة، لا تدعي النقد يؤثر فيكِ سلباً، بل حوليه لأرض صلبة تقفين عليها وتأخذك للقمة مباشرة.

كوني منظمة

تنظيم وقتك ومسئولياتك هو أهم عامل يُمكنك من الوصول لهدفك، ضعي خطط واضحة على المدى البعيد لتعرفي ما عليكِ فعله حتى تصلي لهدفك، ثم قسمي هذه الخطط لخطوات أصغر ولا تنسي وضع أهداف وخطط يومية، لتُنهي أعمالك في أوقاتها المحددة، ولا تبدئي أي مهمة جديدة حتى تنتهي مما قبلها كي لا توتري نفسك ويضيع مجهودك سدى.

في النهاية، توقعي أن تكون مهمتك أصعب وكوني مستعدة لكافة التحديات التي قد تواجهك وأعدي لها العدة من الآن، لا تدعي شيئاً يكسرك ولا تسمحي لأحد أن يحيدك عن قرارك، كوني قوية واعتمدي على الله ثم على نفسك، لا تنتظري العون من أحد وتجاهلي كافة الإحباطات التي ستوجّه لكي في البداية، وتذكري أنك لم تأتي لهذه الحياة كي تكبري فتتزوجي وتنجبي ثم تموتي! لا تُغدري قبل أن تتركي بصمة واضحة تُساعدين بها من سيأتون بعدك.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!