كيف تُعالج تشققات البشرة بسهولة في المنزل؟!

تشققات البشرة من أكثر المشاكل الجلدية شيوعاً وذلك لكثرة استخدام الماء الساخن خاصة في فصل الشتاء وعدم العناية بالجلد وترطيبه بصورة سليمة.

Share your love

مع دخول فصل الشتاء تشيع تشققات البشرة خاصة اليدين والقدمين، نتيجة الاستخدام المستمر للمياه الدافئة التي تُجرد الجلد من الزيوت الطبيعية والتي تحميه من العوامل الجوية القاسية، إضافة للتعرض المباشر لتيارات الهواء الباردة، بالتالي تُسرع عملية موت خلايا الجلد كنتيجة للتغير المفاجئ في درجات الحرارة، الأمر هنا لا يقتصر على المظهر غير المحبب للبشرة والحرج الناتج عنه، بل يمتد لوجود جروح مؤلمة في بعض الحالات المتقدمة، في هذا المقال سنقدم لك أبسط الطرق لعلاج تشققات البشرة بمنتهى السهولة في المنزل.

كيف تتخلص من تشققات البشرة بسهولة في المنزل؟!

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

هل هناك أي عدوى في مكان الإصابة

يُعتبر الجلد أهم وسيلة يستخدمها الجسم للدفاع عن نفسه ضد الجراثيم والميكروبات المختلفة، بمجرد حدوث أي إصابة به تكون هذه المنطقة عرضة للالتهاب، لذلك قبل أن تبحث عن حل لتشقق البشرة يجب أن تتأكد أولاً من عدم وجود أي تورم أو آثار للعدوى كالنزيف أو ظهور بعض التقرحات أو آلام مبرحة، لو وجدت أي من العلامات السابقة فلا تتردد في استشارة الطبيب ليصف لك الدواء المناسب قبل أن تتفاقم العدوى.

طهر مكان الإصابة أولاً

أول خطوات العلاج تتمثل في تطهير المكان المصاب والتأكد من نظافته، قم بإحضار وعاء عميق وكبير بما يكفي لوضع الجزء المصاب به، لو كانت التشققات بظهرك في جسدك وليس يديك او قدميك فاملئ وعاء الاستحمام بماء دافئ وليس ساخن، ثم أضف كوب من خل التفاح لكل 4 لتر من الماء، يُمكنك استخدام أي مطهر طبي لو لم يكن لديك خل التفاح، ضع الجزء المصاب في الماء لمدة 20 دقيقة على الأقل.

قم بإزالة الجلد الميت

باستخدام منشفة خشنة بعض الشيئ قم بفرك بشرتك بلطف كي تقوم بإزالة كافة الجلد الميت، فتُساعد الجلد على امتصاص كريمات الترطيب أو أي علاج ستضعه عليه بسهولة، لكن يجب أن تتعامل مع بشرتك بمنتهى الحذر كي لا تُصيبها بأي أذى فأي حركة عنيفة قد تؤدي لحدوث جروح ونزيف شديد بالأجزاء المصابة، بمجرد أن تُشفى يُمكنك استخدام مستحضرات التقشير كما تريد.

استخدم مستحضر قوي لترطيب البشرة

قبل ذلك قم بشطف بشرتك وتجفيفها جيداً للتخلص من بقايا الجلد الميت ثُم استخدم مستحضر قوي لترطيب البشرة، يُفضل استخدام المستحضرات التي تحتوي على خلاصة زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو مع فيتامين هـ وج، كي تُساعد على تحفيز إفراز الكولاجين وإصلاح الضرر الذي أصابها في أسرع وقت ممكن.

استخدم ضمادة مبللة

لو كان وقت ضيق ولا تستطيع القيام بالخطوات السابقة بصورة يومية، فعلى الأقل جرب استخدام الضمادات المبللة كي تُساعد في ترطيب الجلد وإزالة الخلايا الميتة، للحصول على أفضل نتائج قم بترطيب جورب قديم بالماء وارتديه ثم ارتدي فوقه جورب آخر غير مبتل قبل الذهاب للنوم، استمر هكذا عدة أيام حتى تُشفى قدميك، لو كانت الأصابة في أي مكان آخر طبق نفس الفكرة.

  • لو كنت تشك أن مكان الإصابة مُعرض للعدوى تجنب القيام بهذه الخطوة نهائياً فالرطوبة ستُساعد على نمو البكتيريا والجراثيم بصوة أسرع، بالتالي ستُصبح إصابتك أسوأ.

ضع ضمادات خلال النهار

لو لم تُرد تطبيق الخطوة السابقة، قم بارتداء ضمادات على مكان الإصابة خلال النهار، قم بتغطية المكان المصاب بمستحضر ترطيب أو مضاد حيوي من النوع الهلامي وليس الكريم، ثم غطي المكان جيداً بضمادة قطنية أو بعض الشاش واتركه أطول فترة ممكنة، من المفترض أن يقل الألم مع الوقت وتُصبح عملية الشفاء والتئام الجروح أسرع.

حافظ على نظافة المنطقة المصابة

لا تتوقع أن تختفي التشققات وتُصبح بشرتك كبشرة الأطفال بين ليلة وضحاها، قد يتطلب الأمر أسبوع أو أكثر حسب حالتك، لذلك لابد أن تكون صبوراً وتُحافظ على ترطيب بشرتك ونظافتها باستمرار كي لا تتعرض لأي عدوى، لإزالة الجلد الميت يجعل المكان المصاب أضعف وأكثر عرضة للالتهاب، لذلك حاول أن تُضمدها باستمرار إلى أن تتماثل للشفاء.

كيف تمنع أي إصابة مستقبلية؟!

  • لو كنت تُعاني من تشققات البشرة بصورة مستمرة، فالأفضل أن تقوم بزيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة للتأكد انها ليست عرض لأي مرض آخر.
  • تجنب استخدام المياه الساخنة قدر الإمكان كي لا تُجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية التي تحميها، واستخدم مرطب لطيف على البشرة بعد الاستحمام مباشرة.
  • في فصل الشتاء تنخفض رطوبة الجو، بالتالي تتعرض البشرة للجفاف خاصة لو كنت تعيش في منطقة ذات مناخ جاف، لذلك من الأفضل أن تستخدم أجهزة ترطيب الهواء باستمرار.
  • لو كانت الشقوق في قدميك فالأفضل أن تُغير حذائك، استخدم الأحذية الرياضية المبطنة بشكل جيد، فالأحذية المفتوحة خاصة من الخلف تؤدي لإصابة القدمين بالتشققات.
  • اشرب كمية كافية من المياه واحرص على تناول طعام متوازن كي تساعد بشرتك على علاج أي تلف قد يلحق بها.
  • حافظ على وزنك ضمن الحدود الطبيعية، فزيادة الوزن يُصاحبها دائماً جفاف شديد بالبشرة بالتالي تكون أكثر عرضة للإصابة بالتشققات.
Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!