كيف نلتزم بقرارات العام الجديد؟

Share your love

كما أن التغيير ليس بالأمر السهل، فعلى الجميع أن يعرفوا كيف يتخلون عن البالي من العادات والقيام بتغييرات ذات مغزى في حياتهم، بغض النظر عن أعمارهم وعن معتقداتهم السابقة. لكن الأمر يتطلب أكثر من توافر النية الحسنة، فهناك علم قائم بأكمله خلف كيفية تحقيق الأهداف والوصول إلى المبتغى، سواء تعلق الأمر بقرارات العام الجديد أم الرغبة في إجراء أي تغيير ملموس في حياتنا اليومية. وأقدم أدناه سبعة من الاستراتيجيات التي من شأنها أن تساعدنا في إحداث التغييرات التي نريد في العام الجديد، وأتمنى من الجميع الإطلاع عليها ومحاولة تطبيقها لتكون 2013 من أفضل الأعوام التي ستمر بكم. ولا يعني هذا أن كل شيء سيسير وفق ما تريدون طيلة الوقت، لكنه يعني أنكم قد تمكنتم أخيرا من السيطرة على زمام الأمور في حياتكم، وضبط إيقاع الأحداث التي تمر بكم.

1. اعرف لماذا تريد تحقيق هذا الأمر:
لكي تلتزم بهدفك، عليك أن تحدد لماذا تريد هذا الأمر بالتحديد، وعليه أن يكون منسجما مع منظومة القيم الخاصة بك. فرغم أن معظمنا يرغب في أن يصبح أوفر مالا وأجمل شكلا، إلا أنه من الضروري أن ترى أعمق من الصورة السطحية، وأن تدرك الهدف الحقيقي وراء رغبات كهذه. وبمعنى أدق فمن الضروري أن تكون على اتصال مع ذاتك لتدرك الدافع الحقيقي الذي يحفزك للسعي وراء أمر ما دون غيره.وان لم يتحقق ذلك فسيصبح سعيك اليومي لتحقيق أهدافك أصعب كل يوم. فكلما زادت قناعتك بالأمر الذي تود القيام به، زاد تمسكك بإكمال الطريق إلى نهايته.

2. حدد أهدافك:
إن اتخاذك لقرارات عامة، كأن تبدو أصغر سنا، أو أن تصبح أكثر رشاقة أو أن تتمكن من تحقيق السعادة ليست أهداف محددة، وعلى الأغلب فإنها لن تتحقق إن استمريت على هذا المنوال. كن أكثر دقة وتحديدا فيما يتعلق بالأمور التي تود التمكن منها. قم بتدوين أهدافك ووصفها بطريقة تسمح لك بتعقب التقدم وتسجيل نجاحاتك اليومية على هذه الأصعدة. فإن كنت تريد الحصول على جسم أفضل على سبيل المثال ابدأ بالذهاب إلى النادي الرياضي وتابع تقدمك يوما بعد يوم.

3. احرص على تدوين ما تريد القيام به:
وفقا لآخر الدراسات التي أجرتها جامعة ستانفورد، فقد اتضح أن القيام بتدوين المهام التي نود السعي خلفها يزيد من فرصنا في الوصول إلى أهدافنا بنسبة 70% إن لم يكن أكثر. ومن الأفضل ألا تكتفي فقط بتدوين أهدافك بل اكتب بجانب كل منها ماهية شعورك حين تقوم بتحقيقها. ويمكنك بعد أن تفرغ من كتابة قائمتك الخاصة، أن تدون بعض الكلمات والعبارات المشجعة والتي من شأنها أن تدفعك للقيام بما تسعى إليه على قصاصات صغيرة، وتوزعها في جميع أرجاء المنزل.

4. قم بترتيب محيطك:

لا تستهن أبدا بقدرة المحيط على تعزيز أو تدمير نجاحاتك. قم بإعادة ترتيب كل ما حولك ليسمح لك بالتركيز على المهمة الحقيقية التي تسعى خلفها. ويمكنك أن تلجأ إلى إنشاء جدول زمني أو أن تستعين ببعض من أفراد العائلة والأصدقاء لمساعدتك في الالتزام بموعدك النهائي. وحاول الابتعاد قدر الإمكان عن الأشخاص المحبطين والذين بمقدورهم تثبيطك عن سعيك خلف النجاح.

5. لا تشتت جهودك:
إن محاولة التركيز على القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد يستهلك الكثير من الوقت وسيكون حتما دون طائل. وستجد نفسك تركض في مختلف الاتجاهات دون بوصلة ترشدك إلى نقطة البدء. حاول أن تقوم بترتيب أولوياتك وأن تختار أهم انجاز تود تحقيقه وتقوم بتركيز جميع جهودك في هذا الاتجاه فقط.

6. ركز على الهدف وكيفية الوصول إليه:
فمن السهل أن تجتاحك موجات كبيرة من الحماس أثناء التحضير والاستعداد للمهمة التي تنوي القيام بها، وقد تنهار توقعاتك أمام أول المطبات والعوائق التي قد تصادفك في الطريق. لذا ركز على العملية نفسها وحاول اكتساب أكبر قدر من المهارة فيها قبل التوجه لتحقيق أمر آخر. فالمثابرة هي مفتاح تحقيق النجاح.

7. تغاضى عن أخطائك:
إن الانتكاسات والأخطاء التي واجهتك في الماضي لا تحدد بالضرورة مسار تقدمك في الأعوام القادمة. لكن طريقة تعاطيك مع إخفاقاتك هي التي ستحدد ذلك. وإن حدث ولم تحقق ما أردته في الوقت المخصص لذلك، فلا ضير في هذا، لا تقسو على نفسك كثيرا وقم بتجنب الانفعال، وحاول عوضا عن هذا أن تقوم بتصرف ما يخرجك من هذه الدائرة. وتذكر دائما ألا تعظم من أخطائك وعثراتك السابقة، فجميعنا يقوم بهذا من الحين إلى الآخر.فكر في الدروس التي تعلمتها وكيف توظفها لخدمة أهدافك المقبلة. فالحياة تكافئ أولئك الذين يعملون بجد.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!