كيف يتم ازالة الفيروسات يدويا

Share your love

تعتبر عملية حماية الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات من الضروريات التي تبقى جهازك آمن ، وبعيد عن الإصابة بالفيروسات التي قد تدمر الحاسوب الخاص بك ، وغالباً ما تكون فيروسات الكمبيوتر غير مرئية ؛ فبدون حماية من الفيروسات قد لا تعرف أن لديك فيروس على جهازك ، ذلك من أهم الأسباب التي تجعلك تقوم بتثبيت حماية ضد الفيروسات على جميع أجهزتك ، ومن أجل أيضاً تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات إن وجدت . [1]

ما هو فيروس الكمبيوتر

يعتبر فيروس الكمبيوتر هو برنامج ضار يتم تحميله على كمبيوتر المستخدم دون علمه ، وتنفيذ العديد من الإجراءات الضارة ، وقد تم تعريف مصطلح فيروس الكمبيوتر رسمياً لأول مرة في عام 1983 بواسطة فريد كوهين ، يقوم الفيروس بعد دخوله إلى جهاز الكمبيوتر بإرفاق نفسه ببرنامج آخر بطريقة يؤدي فيها تنفيذ البرنامج المضيف إلى تشغيل الفيروس في وقت واحد ، ويمكنه التكرار الذاتي ، وإدخال نفسه في برامج أو ملفات أخرى ؛ فيقوم بإتلاف البيانات ، وقد تتسبب العديد من الفيروسات في إحداث الفوضى بمجرد تنفيذ التعليمات البرمجية الخاصة بها . [2]

كيف يتم إزالة الفيروسات يدويًا

  • تنزيل برنامج فحص الفيروسات وتثبيته

عليك تنزيل ماسح الفيروسات ، وذلك لوضع حل لأمن الإنترنت استخدام برنامج Kaspersky internet security  ، سوف يساعدك تثبيته في مسح أي فيروس على الجهاز الخاص بك .

  • قطع الاتصال بالإنترنت

عند إزالة أي فيروس من جهاز الكمبيوتر الخاص بك ؛ فيفضل أن تقوم بفصل الإنترنت لمنع الإصابة بالعديد من الأضرار ، أو الفيروسات ؛ فقد نجد أن بعض فيروسات الكمبيوتر تستخدم الأتصال بالإنترنت من أجل الانتشار .

  • إعادة تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن

من أجل حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء إزالة الفيروس ، يجب عليك إعادة تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن ؛ فيجب عليك إيقاف الكمبيوتر ، وتشغيله مرة أخرى ، وعندما تجد الشاشة تضئ مرة أخرى عليك بالنقر على f8 ، لكي تظهر قائمة خيارات التمهيد المتقدمة وعليك الضغط على الوضع الآمن مع الاتصال بالشبكة ، ويجب عليك البقاء غير متصل بالشبكة .

  • حذف جميع الملفات المؤقتة

عن طريق استخدام تنظيف القرص يمكنك حذف أي ملفات مؤقتة ؛ فيمكنك النقر فوق شعار ويندوز في أسفل اليمين ، واختيار الملفات المؤقتة ثم اختيار تحرير مساحة القرص عن طريق حذف الملفات غير الضرورية ، وابحث عن ملفات الإنترنت المؤقتة مع تحديدها في قائمة تنظيف الملفات المراد حذفها ، ثم النقر على موافق وتأكيد اختيار حذف الملفات ؛ فقد يؤدي حذف الملفات المؤقتة إلى حذف الفيروس .

  • تشغيل برنامج فحص الفيروسات

عن طريق استخدام برنامج مكافحة الفيروسات ، أو برنامج أمان الإنترنت ؛ فيمكنك إجراء فحص الفيروسات بسهولة .

  • حذف الفيروسات

إذا تم وجود فيروس على جهازك ؛ فقد يسبب الضرر للعديد من الملفات ، يجب أن تقوم بإزالة الملفات ، والتخلص من الفيروسات ، إعادة فحص جهاز الكمبيوتر للتحقق من عدم وجود أي فيروسات أخرى ؛ فإذا شعرت بوجود أي تهديدات على جهازك ، فقم بإزالة الملفات أو عزلها .

  • إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر

بعد الإنتهاء من التخلص من الفيروسات ، يمكنك إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ومن الضروري أن يكون في الوضع الآمن .

  • تغيير جميع كلمات المرور الخاصة بك

من أجل زيادة الحماية على جهازك من أي هجوم إضافي ، عليك تغيير جميع كلمات المرور الخاصة بك في حالة اختراقها .

  • تحديث البرنامج والمتصفح

عليك أن تقوم بتحديث البرنامج ونظام التشغيل لديك ؛ فسوف يؤدي ذلك إلى تقليل مخاطر استغلال المخترقين ، لتثبيت أي برامج ضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك . [1]

ما هو فيروس الاختصارات 

يحدث فيروس الاختصارات عندما نقوم بتوصيل محرك الأقراص بجهاز كمبيوتر مصاب بفيروسات ، ونقل أي ملف على جهازك إلى محرك أقراص فلاش ؛ فإنه قد يتسبب في إحداث الضرر إلى محرك الإبهام بشكل تلقائي ، وظهور جميع الملفات على أنها اختصارات ، والعكس صحيح ، ويمكن أن يؤثر ذلك الفيروس على أي وحدة تخزين خارجية ، كما ذكرنا مثل محركات أقراص فلاش ، أو قرص صلب خارجي ، أو ذاكرة الهاتف ، أو بطاقة الذاكرة ، بمجرد توصيل قرص الفلاش المصاب بجهاز كمبيوتر آخر ؛ فإنه يصيب الكمبيوتر أيضاً . [3]

إزالة فيروس الاختصار  من الكمبيوتر يدويا

يمكنك إزالة فيروس الشورت كات يدوياً من على جهاز الكمبيوتر بكل سهولة وبدون الحاجة إلى ارساله إلى مهندس الصيانة ، عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات وهي كالتالي :

  • الذهاب إلى أبدأ والبحث عن cmd ، كما يظهر لك في قائمة أبدأ ، قم بالنقر بزر الماوس الأيمن فوقه ، وانقر فوق تشغيل كمسؤول في ويندوز ، ثم الضغط على win+X ، من أجل تشغيل القائمة ، واختيار موجه الأوامر .
  • انتقل إلى محرك أقراص فلاش بكتابة الحرف الخاص به ، ثم قم بالضغط على enter .
  • اكتب del *.lnk بدون اقتباس في نافذة cmd ، واضغط على enter الموجودة في لوحة المفاتيح .[3]

وقد يستغرق استرداد جميع ملفاتك بضع ثواني ، سوف تتخلص من خلال اتباع الخطوات من جميع الاختصارات في محرك الأقراص المحمول ، كما يمكنك إزالة برنامج الاختصار الضار نهائياً من محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ؛ فبمجرد استرداد الملفات إلى محرك أقراص فلاش ، تستطيع استخدامها ، ولكن إذا قمت بتوصيل محرك أقراص فلاش مرة أخرى بالكمبيوتر المصاب ؛ فسوف يصيب محرك الأقراص المحمول الخاص بك مرة أخرى ، لذلك يفضل إزالة مصدر ذلك الفيروس ، وهو جهاز كمبيوتر مصاب بنفس الفيروس .

كيفية مسح الفيروس

وقد ينصح دائماً باستخدام برنامج مكافحة فيروسات جيد ، لحذف فيروس الاختصار من جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز ، ونجد على الرغم من ذلك أن العديد من الأشخاص لديهم برامج لمكافحة الفيروسات مثبتة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ، ولكن قد يتخطى ذلك الفيروس العديد من برامج مكافحة الفيروسات ، ويعتبر برنامج hitman pro  من البرامج الموصي بها لمكافحة الفيروسات ؛ فهو عبارة عن ماسح ضوئي متقدم للبرامج الضارة يقوم بالبحث عن الفيروسات التي تتم تخطيها بواسطة برنامج مكافحة الفيروسات المثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك . [3]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!