صانِعيّ العُطُور دَوماََ مَا يَتَمَيّزُونَ بِتَصْنِيعِ العُطُورِ مِنْ دِهنِ العُود فكيف يصنع دهن العود حيث أصبح للعطور أشكال وروائح مختلفة فلقد أَبْدَعَ الكَثِيْرُون من القدماء بصناعة العطور وتم استخدامها بصورة كبيرة من قبل هذه الشعوب ولقد ساعدت الطبيعة بشكل كبير صانعي العطور لأنّها تحتوي على العديد من المواد والنباتات التي يمكن استخراج العطور منها حيث تدخل العديد من النباتات وأوراق الأزهار والزهور في صناعة العطور وتكون مكملة لتصنيع دهن العود لذا تظهر العديد من العطور في بروائح مختلفة ومميزة يبحث عنها الكثيرون لذا يبحث الكثيرون عن كيفية صناعة دهن العود بالشكل الكامل من أجل صناعة دهن العود بالشّكل المطلوب والذي يخرج عود بروائح مميّزة لذا نجيب هنا على كيف يصنع دهن العود.

العود : هو عطر من العطور العربية الفاخرة و الذي ينتج من مجموعة عطور مختلطة ذات روائح جميلة حيث يتواجد هذا العطر في العديد من الدول العربية المختلفة .

دهن العود :  الْعُودُالْعُرْبِيُّالْأَصيلُ و ترجع نشأة شجرة العود في بلاد شرق و جنوب قارة اسيا حيث يتواجد بكثرة في تايوان و ماليزيا و بلاد الدهن .

كيف يستخرج دهن العود :

يَتَشَكَّلُدُهْنُالْعُودِفِيدَاخِلِ لحاء الاشجار بشكل طبيعي حيث يظهر بعد موت الأشجار  بسنوات عديدة و طويلة جدا و يعتبر هذا الأمر الغريب من نوعه في رحلة تكوينه حيث أن شجرة العود التي تنعم بالحياة لا يتكون فيها دهن العود مطلقا لانها تعبتر شجرة عديمة الرائحة و لكن بعد موت هذه الشجرة كيف يصنع دهن العود تبدأ الطفيليات بالأستوطان على لحاء تلك الأشجار و جعلها موطن و مسكن لها و من ثم تعمل على تعفنها و ذلك بسبب انتشار فضلاتها و مخلفاتها بداخل لحاء تلك الأشجار فتؤدي الي تعفنها و من خلال هذا يتم اطلاق رائحة العود الفريدة .

فحسب الدراسات العلمية والمعملية التي أكّدت وأثبتت أن بعد موت الأشجار بعد عمر العشر سنين تبداأ في هذه المرحلة خروج رائحة العود في التزايد فكلما زادت سنواتها زادت عملية اختمارها فيجب الأنتظار لحين مرحلة التعفن حتي يتم استخراج العود حيث ان مدة التعفن هذه تتراوح فيما بين عشر الي خمسة عشر سنة و يمكن ان تطول المدة الي ان تصل الي عشرين عاما،كيف يصنع دهن العود .

وللحصول على نوع جيّد من دهن العود يكون هذا بالتزامن مع عمر الشجرة فكلما قدمت الشجرة كان هن العود افضل، حيث ان شجرة العود في مراحلها من تحضيرها للزراعة و الأنبات و حياتها كاملة تستغرق حوالي سبعين عاما من اجل إكمال دورة حياتها لذلك تكون المدة المطلوبة للحصول على دهن العود هي مدة الدورة الحياتية لها اي السبعين عاما و يضاف اليها مدة التعفن بعد موت الأشجار و ايضا مدة بقاء تلك الأشجار بعد التعفن الكامل لجودة الدهن و عند حساب تلك المرحلة لصنع العود سنجد انه يحتاج الي مائة عام لصنعه و استخراجه كيف يصنع دهن العود .

كيف يصنع دهن العود :

  • اولا مرحلة التحضير ..حَيْثُيَتَماخذالقشورالْمُحِيطَةَ بخشب العود وتوضع في الماء لمدة ستة اشهر و يجب وضعها في ظروف مناخية طبيعية و يتم تصفية القشور من الماء و يتم طحنها بطريقة دقيقة بأستخدام المدق و توضع القشور في نفس الاناء المملوء بالماء لمدة ستة اشهر اخرى و تتكون في هذه الفترة حشرات تسمى ديدان العود و تموت هذه الديدان عند انتهاء مدة الستة اشهر و يتم بعد ذلك تنقية خشب العود من الدود كيف يصنع دهن العود.
  • ثانيامرحلة التقطير .. بعد ان تتم الْمَرْحَلَةُالاولىبَعْدَ ستة اأشهر يتم وضعها في إناء يكون خاص لمرحلة التقطير و يسمى بقدر العود او اناء العود حيث يتم وضع كيلو جرام من العود مع تسعة كيلو جرامات من الماء و يتم التسخين تحت النار طوال تلك الفترة و ذلك بطريقة متواصلة و من ثم يتبخر الماء مع دهن العود من خلال انبوب به ماء بارد يسمى هذا الانبوب بالمكثف و يكون هذا المكثف متصل باناء اخر في الناحية الاخرى يسمى اناء التقطير حيث تقطر فيه الماء بقطرات ممزوجة بدهن العود حتى تستقر الماء في الاسفل و يطفو الدهن فوق سطح الماء .
  • ثالثا مرحلة التصفية .. تاتي هذه المرحلة حيث يتم تصفية دهن العود عبر اعادة المادة المصفى من دهن العود  اناء العود عن طريق المحقن و ذلك لاستخراج دهن العود و يتم تصفيته في اربع درجات و يتم تصفيته من الماء باستخدام المصفاة و يوضع دهن العود في زجاجات تسمة زجاجات التصفية النهائية و ذلك من اجل التصفية و بذلك يصبح الدهن جاهز للأستعمال كيف يصنع دهن العود .

درجات دهن العود :

 ينتج بعد استخراج دهن العود و مروره بالأربع درجات عدة اشياء هي :

  • اولا .. ماء العود و هو الماء الذي يستخرج منه دهن العود حيث يستخدم في كي الملابس و الرش على المفروشات من اجل اعطاءهم الرائحة المتميزة .
  • ثانيا .. دهن العود المبخر و هو الدهن المستخرج من دهن العود الاساسي و يكون ذات رائحة قوية و عالية .
  • ثالثا .. المعمول و هي القشور المتبقية بعد تصفية دهن العود حيث يتم خلط تلك القشور ببعض العطور و تستخدم في التبخير .