كيف يمكنك إصلاح أعطال الثلاجة بنفسك دون فني؟

يعتقد البعض أن إصلاح أعطال الثلاجة أمر صعب ويحتاج دائما إلى الاتصال بمراكز الصيانة أو إحضار فني ولكن الأمر بسيط، فهناك أمور كثيرة تتسبب في تعطيل عمل الثلاجة يمكنك حلها بنفسك، واحرص دائما على تنظيف الثلاجة لكي تتلاشى أي عُطل.

Share your love

إصلاح أعطال الثلاجة من أكثر المشاكل التي يُعاني منها الأهالي؛ لأن الثلاجة تعتبر من أكثر الأجهزة أهمية في المنزل خاصة أنها تعمل على حفظ الأطعمة والمشروبات، لذا وجود أي عطل فيها ربما يتسبب في فساد الكثير منالأشياء التي توجد بداخلها.

وفي أغلب الأحيان تحدث الأعطال في وقت متأخر من الليل ولا يستطيع رب المنزل إصلاح أعطال الثلاجة بمفرده، كما لا يمكنه الاتصال بفني في وقت متأخر. لذا من المهم معرفة الطرق التي تساعده على إصلاح أعطال الثلاجة دون الاستعانة بشخص آخر.

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

ما هي الأعطال التي ممكن أن تحدث للثلاجة؟

إصلاح أعطال الثلاجة ما هي الأعطال التي ممكن أن تحدث للثلاجة؟

هناك مشاكل مُتعددة من الممكن أن تحدث للثلاجة فجأة دون معرفة السبب في ذلك وإذا لم يتم علاج المشكلة بسرعة ستتأثر الأغذية المحفوظة بداخلها، ويمكنك إصلاح أعطال الثلاجة بسهولة إذا تمكنت من معرفة السبب ومن أهم هذه المشاكل:

  • توقف ضوء اللمبة التي توجد بداخل الثلاجة.
  • توقف الثلاجة عن تبريد الأطعمة والمشروبات.
  • تسريب مياه من الثلاجة.
  • توقف الثلاجة عن العمل بشكل كامل.
  • تراكم الثلوج في الفريزر.
  • عمل الموتور بشكل دائم دون توقف.
  • لا يمكن إغلاق باب الثلاجة بشكل كامل.

كيف يُمكن إصلاح أعطال الثلاجة ؟

يمكنك إصلاح أعطال الثلاجة ببساطة ودون الاستعانة بفني فقط تحتاج إلى معرفة الطرق التي تساعدك على ذلك.

من أشهر أعطال الثلاجة هي توقف ضوء المصباح الداخلي عن العمل ويكون السبب في أغلب الأحيان انفصال التيار الكهربائي للثلاجة فيجب عليك في البداية التأكد من توصيله بشكل سليم، وضبط الإعدادات الخاصة بالتبريد، وإذا لم تكن هذه المشكلة ربما تكون لا تعمل بسبب تعرض المصباح للتلف على الرغم من أن هذا الأمر يحدث بشكل نادر، ألا أن تصليح المصباح التالف أمر بسيط ويجب أن تعرف كيفيته.

ويكون ذلك من خلال شراء لمبة مثل القديمة تماما، ثم إحضار قطعة جافة من القماش ثم عليك فك اللمبة القديمة بتحريكها بشكل دائري عكس عقارب الساعة وإذا كان المصباح ساخنا عليك مسكه بقطعة القماش، ثم عليك تركيب اللمبة الجديدة وتوصيل الكهرباء للتأكد من عملها.

كيف يمكن حل مشكلة توقف الثلاجة عن التبريد؟

بالنسبة لمشكلة توقف الثلاجة عن تبريد الأطعمة والمشروبات فيمكن إصلاح أعطال الثلاجة من خلال التأكد من الفريون، لأنه في الغالب يكون السبب نفاذ الفريون لأن الفريون يعتبر المادة المسئولة عن التبريد، وينفذ الفريون بسبب كثرة فتح الثلاجة، أو ترك باب الثلاجة مفتوح لفترات طويلة، أو تنظيف الثلاجة بأدوات حادة تتسبب في إحداث ثقوب فيها، والحل هنا يكون بإعادة شحن الفريون مرة أخرى.

وأحيانا يكون سبب عدم التبريد تلف جزء من الأجزاء الأساسية في الثلاجة مثل الثرموديسك، أو الفيوز الحراري، أو تايمر الإذابة والحل يكون في تغير هذا الجزء التالف.

أما الاحتمال الأخير وهو الغالب انسداد فتحات التهوية وهنا يكون الحل التأكد من أن الفتحات نظيفة ولا يوجد أي شيء عالق بها ويمكنك فصل الثلاجة وتنظيف فتحات التهوية دون استخدام أي أدوات حادة وبذلك تكون تمكنت من إصلاح أعطال الثلاجة الكامنة في التبريد.

تسريب المياه من الثلاجة

هناك مشكلة شائعة تحدث في الكثير من الثلاجات وهي تسريب المياه من الثلاجة ويكون السبب وراء هذه المشكلة انسداد الخرطوم بسبب تراكم بقايا الأطعمة فيه، مما يؤدي إلى تكون قطع صغيرة من الثلج في الثلاجة وهنا يجب عليك فصل التيار الكهربائي عن الثلاجة وتحريكها من المطبخ أو تقديمها عن مكانها بضع خطوات، ثم إزالة كل الأطعمة التي توجد بداخلها، والبدء في سكب مياه ساخنة فيها حتى يذوب الثلج ويتساقط، ثم تنظيف فتحة التصريف الموجودة خلف الثلاجة، وتنظيف الصمام المطاطي الموجود فوق أنبوب التصريف باستخدام المياه والصابون.

توقف الثلاجة عن العمل

إذا كانت المشكلة في توقف الثلاجة عن العمل عليك التأكد من توصيل التيار الكهربائي بشكل سليم، فربما تحرك مقبس التوصيل قليلًا مما أدى إلى توقفها عن العمل، وإذا كنت تصل مقبس الثلاجة إلى الكهرباء من خلال وصلة قم بفصل الثلاجة عن هذه الوصلة وجرب توصيل مقبس الثلاجة بتيار مباشر؛ لأنه ربما تكون الوصلة قد تلفت وهي سبب عدم عمل الثلاجة، وأحيانا يكون حل توقف الثلاجة عن العمل فصلها لمدة ساعة أو اثنين عن العمل ثم إعادة تشغيلها مرة أخرى لأن ذلك يعمل على ضبط اللوحة الكهربائية الخاصة بالثلاجة، وبذلك تكون تمكنت من إصلاح أعطال الثلاجة بدون الاستعانة بفني.

كيف يمكن حل مشكلة تراكم الثلوج في الفريزر؟

بالنسبة لمشكلة تراكم الثلوج في الفريزر فيكون بسبب عدم إغلاق باب الفريزر جيدًا مما يعمل على تراكم الثلوج وهنا يكون الحل فصل الثلاجة عن التيار الكهربائي لبعض الوقت حتى يذوب الثلج، وبعد تشغيلها تأكد من إغلاق باب الفريزر بإحكام، وعدم فتح الفريزر لبعض الوقت لكي لا تعود هذه المشكلة للعمل مرة أخرى.

هل عمل الموتور دون أن يفصل يعتبر مشكلة؟

عمل الموتور بشكل متكرر يعتبر مشكلة على الرغم من أن البعض لا ينتبه لهذا الأمر فالطبيعي أن موتور الثلاجة والمعروف بالضاغط يعمل لفترة ويتوقف فترة وهكذا ويكون سبب تكرار عمله خلل فيه يحدث بسبب تراكم الأتربة والغبار على الثلاجة وهنا يجب فصل الثلاجة عن العمل وتنظيفها من الخلف بعد إزالة الشباك الخلفي الموجود بها واستخدام مكنسة كهربية لشفط الأتربة، وأحيانا يكون السبب هو تشغيل الثلاجة على وضع عالي البرودة وهنا يكون الحل ضبط التبريد على درجة 2- 5 درجة مئوية.

باب الثلاجة لا يمكن أغلاقه

يُعاني البعض من عدم التمكن من إغلاق باب الثلاجة بشكل جيد وهنا المشكلة تعتبر بسيطة جدا؛ لأن السبب وراء ذلك هو امتلاء باب الثلاجة بالمشروبات والزجاجات التي تتسبب في ثقله مما يؤدي إلى صعوبة إغلاقه، وأحيانا يكون السبب امتلاء الثلاجة بالأطعمة فعليك التأكد من عدم وجود أطعمة قريبة من باب الثلاجة. كما عليك التأكد من أن السير (الكاوتش) الملفوف حول إطار باب الثلاجة نظيف، ويمكنك تنظيفه باستخدام إسفنجة مبللة ببعض المياه والصابون.

نصائح للحفاظ على الثلاجة سليمة وعدم الحاجة إلى إصلاح أعطال الثلاجة

إصلاح أعطال الثلاجة نصائح للحفاظ على الثلاجة سليمة وعدم الحاجة إلى إصلاح أعطال الثلاجة

لكي تحافظ على عمر ثلاجتك لأطول فترة ممكنة عليك اتباع بعض النصائح البسيطة وهي:

  1. تأكد دائما من إغلاق باب الثلاجة بشكل مُحكم؛ لكي لا يحدث تسريب للغازات الموجودة بها.
  2. ضع الثلاجة في مكان به تهوية جيدة.
  3. أبعد الثلاجة عن الحائط قليلا.
  4. تأكد من تنظيف أنبوب التصريف بشكل مستمر.
  5. قومي بتنظيف الثلاجة بشكل دائم حتى لا تصبح رائحتها كريهه.
  6. افصل التيار الكهربائي عن الثلاجة لمدة حوالي ساعة كل أسبوع لكي تستعيد عملها بشكل طبيعي.
  7. احذر من وضع أي أطعمة أو مشروبات ساخنة داخل الثلاجة واتركها حتى تبرد ثم ضعهم داخلها.
  8. لا ترفع دراجة تبريد الثلاجة لأعلى من 2 إلى 5 درجة مئوية حتى لا تتسبب في تعطيل عمل الثلاجة.

يعتقد الكثيرون أن أي مشكلة تحدث في المنزل ليس من اختصاصه وعليه الاتصال لجلب المساعدة، ولكن في حالات كثيرة يمكن لمشكلة بسيطة تحدث في الأجهزة الكهربائية أن تتسبب في خسائر كثيرة خاصة عندما تحدث مشاكل في أوقات لا يمكنك فيها طلب المساعدة، لذا تعلم كيفية تصليح العيوب والأعطال الخاصة بالأجهزة الكهربائية وخاصة إصلاح أعطال الثلاجة ولا تتكاسل عن هذا الأمر البسيط ولا تخجل أن تتعلم مثل هذه الأمور.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!