كيف يمكنك خلق هوية للعلامة التجارية الخاصة بك؟

الدليل الكامل لخلق هوية وشخصية قوية للعلامة التجارية الخاصة بك. إليك الخطوات وأهمية الهوية التجارية في عالم البيزنس وكيف يُمكنك الحفاظ عليها...

Share your love

في ظل سباق المنافسة الذي لا ينتهي بين الكثير من الماركات في العالم، تبقى فكرة الهوية لأي علامة تُجارية هى ما تُميزها عن غيرها وتُساعدها على النجاح. ولكن خلق أو ابتكار هوية للعلامة التجارية الخاصة بك ليس أمرا يحدث بين يوم وليلة، فالهوية ليست مُجرد شعار أو ألوان أو علامة مُميزة للدعاية، وإنما هى مجموعة من العوامل التي يستطيع من خلالها المستهلك أن يُميز علامتك التجارية عن غيرها. فكيف يُمكنك خلق هوية للعلامة التجارية الخاصة بك؟ إليك الدليل…

ما هى الهوية التجارية؟

الهوية التجارية هى الصورة المترسخة في أذهان العملاء عن علامتك التجارية. فهى مجموعة من العوامل التي تُحددها الشركة أو المؤسسة تعمل جميعا لتحديد صورة العلامة التجارية أمام العالم. فالهوية التجارية هى اللغة التي تتحدث بها علامتك مع العالم الخارجي، والطريقة التي تُميزك عن مُنافسيك والتجربة التي يخوضها عملائك فتُشجعهم على الوثوق بها والتعامل معها.

فالهوية التجارية هى شخصية علامتك التجارية، كيف تبدو وتتكلم وتشعر أيضا وكيف تتعامل مع العملاء والمنافسين. باختصار شديد الهوية التجارية هى علامة على أنك تعرف من أنت وكيف يُمكن أن تتواصل مع عُملائك.

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/FgAemOtHpb0″ width=”560″]

مكونات الهوية التجارية

هوية علامتك التجارية لا تنحصر فقط في اللوجو أو ألوانه أو شعار الشركة، ولكنها أكثر من ذلك. فخلق هوية تجارية قوية يحتاج لتصور مرئي ينطبق على كل شىء من تصميم الموقع الإلكتروني وحتى شكل التغليف. ولكن بشكل عام فالمكونات الأساسية للهوية التجارية تتضمن الآتي:

  • الشعار Logo
  • الألوان Colors
  • شكل الخط والطباعة Typography
  • التصوير Photography
  • الرسومات التوضيحية Iluustration
  • الصور الأيقونية Iconography
  • عرض مرئي للمعلومات Data Visualization
  • الفيديو والحركة Video & Motion
  • تصميم الموقع Web Design
بيزنس | استراتيجية تسعير المنتجات وأهميتها

معرفتك لاستراتيجية تسعير المنتجات، سيجاوب عن السؤال الذي يأتي في بالك عند إعلان أحد المحال عن سعر أحد منتجاته بـ 299.5 جنيه بدلًا من كتابة 300 جنيهًا، وهنا س…

اقرأي المزيد ..

عناصر الهوية التجارية

ليس معنى أنك قد نجحت في ابتكار مكونات الهوية التجارية أن المهمة انتهت، فالهوية التجارية يجب أن تتوافر بها بعض الشروط لتكون واضحة لفريق العمل وكذلك العملاء ومن أهم هذه الشروط:

  1. التميز: هوية علامتك التجارية يجب أن تكون مُميزة ومختلفة عن المنافسين لتجذب انتباه الناس.
  2. يُمكن تذكرها بسهولة: أشهر العلامات التجارية مثل أبل لا تحتاج لذكر الاسم فقط شعار الشركة يكفي لأن تتذكر الاسم والعلامة التجارية مباشرةً.
  3. مرنة وقابلة للتطوير: الهوية التجارية يجب أن تكون قابلة للتغير والتطوير المستمر، فالكثير من شعارات الشركات الكبيرة لم تكن كذلك في البداية ولكنها خضعت للكثير من التطوير.
  4. متكاملة ومتماسكة: كل عنصر من عناصر الهوية التجارية يجب أن يكون مُكمل للعناصر الأخرى.
  5. يُمكن تطبيقها بسهولة: هوية علامتك التجارية يجب أن تكون واضحة وسلسة بحيث يُمكن للمصممين تطبيقها بسهولة.

 أهمية الهوية التجارية

قد يتسائل البعض لماذا يجب أن تتمتع علامتك التجارية بهوية مُحددة وشخصية واضحة؟ والإجابة في الأسباب الآتية التي توضح أهمية الهوية التجارية في البيزنس…

1- خلق شخصية واضحة لعلامتك التجارية

الهوية أو ما يُعرف بال Brand Identity تجعل لعلامتك التجارية شخصية وتُعتبر تمثيل مرئي لقيم ورسالة العلامة التجارية. فعلى سبيل المثال العلامة التجارية الشهيرة أيكيا، استطاعت أن تترك انطباع عند عُملائها في كل مرة يُشاهدون فيها العلامة وهو الشعور بالراحة والأمان في المنزل، وفكرة البحث عن أفكار ذكية وحلول عصرية للبيت.

2- التناسق 

تُساعد الهوية التجارية على اتساق وتناسق رسالة العلامة التجارية من خلال كل وسائل التسويق، ففي كل مرة تظهر العلامة التجارية بنفس الشكل مما يُساعد على ترسيخه في ذهن العميل.

3- التميز

الهوية التجارية هى ما يُميزك عن منافسيك ووضعك في منطقة مُميزة بينهم. فابتكار هوية تجارية قوية يُساعد بعد ذلك في الحصول على مكانة مُعينة في السوق.

بيزنس | إدارة التغيير وتأثير ذلك على مستقبل الشركات والمؤسسات

إدارة التغيير هى خطة طويلة المدى لتستطيع أي مؤسسة مواكبة التطور والتغيرات التي تحدث حولها لتظل في دائرة المنافسة…

اقرأي المزيد ..

4- زيادة الوعي

خلق هوية وشخصية لعلامتك التجارية يُساعد على زيادة وعي العميل بها، فهو يستطيع تمييزها حتى مع ظهورها في أكثر من مكان ووسيط تسويقي.

5- ولاء العملاء للعلامة التجارية

عندما يكون هناك هوية مُحددة لعلامتك التجارية فهذا يزيد من إخلاص العملاء لهذه العلامة تحديدا لأنهم يربطون بينها وبين الشركة ويُساعد ذلك على بناء علاقة طويلة الأمد بين العميل والعلامة التجارية.

كيف تُصمم هوية تجارية

أهمية الهوية التجارية تجعل الأمر لا مفر منه لخلق هوية وشخصية قوية للعلامة التجارية خاصةً إذا كُنت تبدأ مشروعك أو شركتك، فكيف يُمكنك ذلك؟ إليكِ الخطوات…
 
1- ضع استراتيجية كاملة لعلامتك التجارية

استراتيجية علامتك التجارية هى خطة كاملة بالتفاصيل توضح ما الذي تُريد تحقيقه وكيف ستُحققه. وهى مجموعة من العناصر أهمها جوهر العلامة التجارية والتي تتضح في الرؤية والرسالة والهدف والقيم التي تُدعمها العلامة التجارية. وثانيا رسالة العلامة التجارية والتي تتمثل في شخصية البراند والطريقة التي تتواصل بها مع الناس. وأخيرا هوية العلامة التجارية المتمثلة في اللوجو والألوان والعناصر التي ذكرناها سابقا.

فالهوية التجارية هى التي تُساعد علامتك التجارية على التواصل بشكل مرئي وتُدعم استراتيجية العمل.

2- التفكير في هوية علامتك التجارية الحالية

عندما تبدأ في التفكير في تأسيس هوية للعلامة التجارية فعليك البدء بطريقة صحيحة ووفقا لمعايير مُحددة وهذا يتطلب أن تعرف أولا أين تقف. وسواء كنت ستؤسس هوية من جديد أو تعمل على تطوير هويتك، فأنت تحتاج لتقييم وضع هوية علامتك التجارية الحالي، وكيف يُمكن التطوير بما يتناسب مع أهدافك.

الهدف من ذلك هو معرفة كيف يرى الجمهور أو حتى فريق العمل العلامة التجارية الخاصة بك ومن ثَم تحديد ما يجب فعله وتطويره.

بيزنس | قصص نجاح أشهر العلامات التجارية من الصفر إلى القمة

بعض قصص النجاح تثبت لنا أن المستحيل قد يصير ممكن ولكن بالعمل. تعرفي على قصص النجاح المُلهمة للعلامات التجارية الشهيرة…

اقرأي المزيد ..

3- اعرف شخصية علامتك التجارية جيدا

هوية العلامة التجارية يُمكن تشبيبها بالوجه أو تعبيرات الوجه التي تُساعد في التواصل مع الآخرين وتُعبر عنك وعن شخصيتك. فهوية العلامة التجارية لا تتحدد فقط بما ترغب العلامة التجارية في إظهاره، ولكن ما ينتظره منها العميل أيضا. وهذا لا يعني أن العميل سيختار الشعار أو ألوانه ولكن خلق هوية تجارية يتطلب فهم متطلبات واحتياجات العملاء لخلق هوية يتفاعلون معها وتُعبر عن أهداف الشركة في الوقت ذاته.

4- حدد منافسيك واعرفهم جيدا

من فوائد الهوية التجارية أنها تُميز العلامة التجارية عن منافسيها. لذلك فبدون فهم واضح للمنافسين، ستشعر بضبابية في الرؤية. والأهم من معرفة من تُنافس، هو كيف ستنافس علامتك التجارية من حيث تصور العملاء عنها وطريقة العرض.

5- اكتب نص مختصر مبتكر عن هوية علامتك التجارية

بعد تجميع المعلومات السابقة، ستحتاج لكتابة ما يُسمى بالـ Creative Brief  وهو شرح مختصر لتصورك عن هوية علامتك التجارية وكيف ستكون، ليستطيع فريق التصميم أن يبتكر لك علامة تجارية ذات هوية مُميزة.

6- ترجمة المعلومات لتصورات مرئية

في هذه المرحلة سيكون لديك الكثير من المعلومات المكتوبة مثل تعريف شخصية الشركة والبريف وغيرها، ستحتاج لتحويل كل ذلك لأفكار مرئية لسهولة الاختيار والتنفيذ.

7- بدء تصميم عناصر الهوية التجارية

في هذه المرحلة يتجلى تنفيذ كل ما سبق والعمل على تصميم كل العناصر لتعمل معا في تناغم لخلق هوية تجارية مُميزة للعلامة التجارية الخاصة بك.

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/MQ2ovLrQwL0″ width=”560″]

ولُتبقي هوية علامتك التجارية دائما قوية عليك أن تتعرف أكثر عن الهوية التجارية لتفادي أخطاء الآخرين، وأن تستلهم من الأفكار التي تُساهدها وأخيرا أن تكون على استعداد دائما للتطور.

اقرئي أيضا:

بيزنس | أنواع الشركات والتعريف القانوني لكل شركة

عند التفكير في افتتاح شركة جديدة، يجب معرفة أنواع الشركات وما هو التعريف القانوني الخاص بكل شركة. هذه هى أنواع الشركات وسمات كل شركة…

اقرأي المزيد ..

بيزنس | العلامة التجارية وأهميتها للمشروعات الصغيرة

أصحاب المشروعات الصغيرة عليهم أن يعتمدوا على العلامة التجارية التي توفر لهم كثير من المميزات التي تعمل على زيادة فرص نجاح المشروع.

اقرأي المزيد ..

بيزنس | 6 أخطاء شائعة في إدارة البيزنس تتسبب في فشله

امتلاك المشروع الخاص بك خطوة مهمة، ومثلنا توجد الكثير من لاخطوات التي تمكنك من إدارة المشروع بشكل احترافي، فتعرفي على الأخطاء الشائعة في إدارة البيزنس التي ت…

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!