كيف يمكن أن تمنعي طفلكِ من الشتم؟

إليك مع موقع أنوثة بعض النصائح المفيدو اذا كنت تريدين منع الطفل من الشتم لانها مشكلة من الضروري إيجاد الحلول السريعة لها

Share your love

كيف يمكن أن تمنعي طفلكِ من الشتم؟

هناك الكثير من المشاكل التي يواجهها الاهل في تربية أطفالهم وتتطلّب إيجاد الحلول المناسبة لها كي لا ترافقهم عند البلوغ، ومن بينها منع الطفل من الشتم في المنزل وأمام الأشخاص.

فالأطفال يتأثرون من المحيطين بهم سواء بين أفراد العائلة، أو الاصدقاء والتلاميذ في المدرسة وغيرها من الأماكن التي قد يسمعون بها بعض الكلمات وحتى إن لم يفهموا المعاني التي تشير اليها فقد يردّدونها. من هنا على الأم والأب التدخل لتطبيق الأساليب الصحيحة لمنع طفلهم من الإستمرار بالتحدّث بهذه الألفاظ السيئة وتعليمه أدب التواصل بالكلام بطريقة لائقة ولطيفة.

كيف يمكنكم منع الطفل من الشتم؟

– المنزل وأفراد العائلة من العوامل التي تؤثر كثيراً على الطفل بمختلف المجالات وهو المكان الأوّل الذي يتعلّم به آداب التعامل مع الآخرين وكيفية التحدّث، لذا على أجواء البيت أن تكون إيجابية وبالطبع خالية من الشتائم او المواقف العصبية. لذا على الأهل والأخوة أن يكونوا قدوة للطفل وتعليمه الكلمات اللطيفة والسلوك المهذب الذي سيبقى معه دائماً.

– عندما يشتم الطفل أمامك لا تقومي بردّة فعل غاضبة أمامه، بل يكفي أن تنظري له بنظرة صارمة وتطلبي منه التوجه الى غرفته أو ليجلس على كرسي بمفرده فوراً. ومن ثمّ ستجلسين أمامه لتتحدثي معه بطريقة جدّية ولتشرحي له أنّ الشتيمة من الألفاظ الغير لائقة والمهينة والتي لا تعبّر عن اللطف، وستعكس تربيته.

مخاطر كبيرة… ما هو تأثير تطبيق انستقرام على الاطفال؟

– كوني صارمة في مثل تلك المواقف وعليك وضع قواعد محدّدة في المنزل لا يمكن تجاوزها، ففي كل مرّة يشتم فيها الطفل عليه في المقابل القيام بعملٍ معيّن في البيت كعقابٍ على الكلام الذي قاله. كما يمكنك إختيار الطريقة الأنسب لمعاقبته بأسلوبٍ غير جارح أو لا يضعف شخصيته، وبذلك في المرّات القادمة يتذكّر أن لا يتجاوز القواعد الأساسية في منزلكم.

– إبتعدي عن أسلوب المقارنة، فعندما تقولين لطفلك: “أنظر الى هذا إنّه أفضل منك”، أو “أرأيت كم أنّ هذه الطفلة مهذبة أكثر منك؟”، وغيرها من العبارات الجارحة لأنّها ستدمّر شخصية الطفل، كما أنّها لن تخفف من المشكلة بل سيشتم الطفل أكثر من المرّات السابقة.

Source: Ounousa.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!