لا وصول للمزارعين الإسرائيليين إلى الباقورة والغمر

خبرني - مؤمن أبو ارتيمة قالت صحيفة "The Times of Israel"، فجر الخميس، إن وصول المزارعين الإسرائيليين، إلى منطقتي الباقورة والغمر، يو

Share your love

لا وصول للمزارعين الإسرائيليين إلى الباقورة والغمر

خبرني – مؤمن أبو ارتيمة

قالت صحيفة “The Times of Israel”، فجر الخميس، إن وصول المزارعين الإسرائيليين، إلى منطقتي الباقورة والغمر، يوقف مع نهاية الخميس.

وأضافت الصحيفة، في تقرير لها ترجمته “خبرني”، أنه لن يُسمح للمزارعين الإسرائيليين، بدخول منطقتي الباقورة والغمر، مع نهاية الخميس، بعد انتهاء عقد استئجار أراضٍ في المنطقتين.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، مساء الأربعاء، أن فترة التمديد للحصاد، التي منحها الأردن، تنتهي الخميس.

ويشتكي مزارعون إسرائيليون، من أن الأراضي البديلة التي تقدمها الدولة لهم، ليست خصبة، مثل تلك الموجودة في الباقورة والغمر، وفقا للصحيفة.

وتذكر الصحيفة، أن المزارعين تلقوا نحو 6.2 مليون دولار لزراعة الأراضي البديلة، لكن إجمالي الإنفاق يصل إلى نحو 12.8 مليون دولار.

وكان الملك عبد الله الثاني، أعلن في تشرين الأول من عام 2019، إنهاء العمل، بملحقي الباقورة والغمر، اللتين تقعان على طول الحدود الأردنية الإسرائيلية، واستأجرتهما إسرائيل لمدة 25 عاما، بعد توقيعها اتفاقية وادي عربة للسلام مع الأردن، عام 1994.

وعقب ذلك، أعلن الأردن، عن اعتبار المنطقتين، عسكريتين مغلقتين، قبل أن تعلن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، أنه سيسمح بحصاد ما كان قد زُرع قبل انتهاء العمل بمحلقي الباقورة والغمر، وفق التزام الأردن القانوني، لكن حسب القانون الأردني ووفقه، إذ ستمنح تأشيرات دخول للمزارعين من خلال السفارة في تل أبيب، للدخول للمنطقة حسب القانون، ومن دون أي من الاستثناءات التي كانت ممنوحة وفق الملحق

Source: khaberni.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!