أخبار الطبي-عمّان
– عندما يتعلق الأمر بالبقاء في صحة جيدة، النصائح لا نهاية لها: شرب المزيد من المياه، ممارسة الرياضة، تناول الفيتامينات، وتناول الأسماك، والتقليل من شرب القهوة، إلخ. لكن دراسة جديدة نُشرت في مجلة (nternational Journal of Behavioral Nutrition and Physical Activity) بسّطت مفتاح الصحة على المدى الطويل، وذلك باستبدال ساعة من الجلوس يوميا بالمشي، حيث يقلل هذا الأمر من فرصة الوفاة المُبكرة بنسبة 12-14٪.
– وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، الكبار يحتاجون ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل الكثافة – مثل المشي السريع – كل أسبوع، فضلا عن أنشطة تقوية العضلات في يومين أو أكثر كل أسبوع.
الدراسة:
  • أجريت الدراسة من قبل باحثين في جامعة سيدني في أستراليا، وشملت أكثر من 200,000 من البالغين الذين كانوا في منتصف العمر أو كبار السن.
  • استخدم فريق البحث معلومات إحصائية عن المشاركين في هذه الدراسة والتي استمرت أربع سنوات.
النتائج:
  • وجد الفريق أن مبادلة ساعة فقط من الجلوس كل يوم بالوقوف أدى إلى انخفاض مقداره 5٪ في خطر الموت المبكر.
  • بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لأولئك الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم، مبادلة ساعة فقط من الجلوس بالنوم كل يوم أدى إلى انخفاض 6٪ في خطر الموت المبكر.
  • ومن المثير للاهتمام، عندما تم استبدال ساعة من المشي أو ممارسة الرياضة كل يوم بالجلوس أو بعض السلوكيات غير النشطة الآخرى، وجد فريق زيادة مقدارها 13-17٪ في مخاطر الوفاة المبكرة.
اقرأ أيضاً:
الرياضة الصحية
الرياضة تؤخر اعتلال الذاكرة
الرياضة و فوائدها ونشأتها
المصدر:
International Journal of Behavioral Nutrition and Physical Activity: All-cause mortality effects of replacing sedentary time with physical activity and sleeping using an isotemporal substitution model: a prospective study of 201,129 mid-aged and older adults
medicalnewstoday: To live longer, replace 1 hour of sitting with walking daily