لجنة برلمانية عراقية تخشى شمول إرهابيين ورموز الفساد بالعفو الخاص

بغداد ـ «القدس العربي»: حذّرت اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي، أمس الاربعاء، مما وصفتها «ثغرات» في قانون العفو العام المُزمع تنفيذه، ضمن سلسلة إجراءات

Share your love

لجنة برلمانية عراقية تخشى شمول إرهابيين ورموز الفساد بالعفو الخاص

[wpcc-script type=”c2d3c0099ecee39490f43705-text/javascript”]

بغداد ـ «القدس العربي»: حذّرت اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي، أمس الاربعاء، مما وصفتها «ثغرات» في قانون العفو العام المُزمع تنفيذه، ضمن سلسلة إجراءات الحكومة ورئاسة الجمهورية، لمعالجة اكتظاظ السجون العراقية في ظل انتشار وباء كورونا.
وقال عضو اللجنة النائب حسن العقابي، في بيان صحافي ، «أعلنت الحكومة العراقية عن توصية لرئيس الجمهورية لإصدار عفو خاص عن بعض المحكومين بعدد من الجرائم، وقد حددت في تلك التوصية فئات المشمولين والمستثنيين من العفو«. وأضاف: «إلتزاما بالمادة 73 /أولا من الدستور والتي تخول رئيس الجمهورية اصدار عفو خاص بتوصية من رئيس الوزراء، وبصفتي عضوا في اللجنة القانونية النيابية المعنية بالرقابة على وزارة العدل المكلفة بإعداد قوائم المشمولين، أطالب الوزارة بإرسال نسخة من هذه القوائم لمجلس النواب ولجنته القانونية لتدقيقها وضمان مدى مطابقتها للدستور والقوانين النافذة وللتأكد من عدم شمول بعض المستثنين من العفو فيها».
وأكد: «إننا لا نخفي خشيتنا من حصول ثغرات في عملية العفو الخاص تفرغها عن مضمونها الإنساني وتهدد الأمن والسلم المجتمعي وتصادر تضحيات الأبطال في قواتنا الأمنية عبر احتمالية شمول بعض الارهابيين ورموز الفساد بالعفو بصورة ملتوية كما حصل سابقا».
وحذر «الجهات السياسية والتنفيذية من مغبة الإقدام على أي خطوة من هذا القبيل ولن نسمح بتمريرها اذا تضمنت اي مخالفة دستورية أو قانونية مما نخشاه ونحذر منه». وكانت السلطات القضائية أعلنت في الأول من نيسان/ إبريل الجاري بدء إخلاء سبيل المئات من المعتقلين والموقوفين وفق الافراج الشرطي، في إطار الإجراءات الوقائية المتبعة لمنع انتشار فيروس كورونا.

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!