لماذا الاتكيت جزء من الجمال؟

Share your love

الإتيكيت
  هو فن التعامل والسلوك والأخلاق والذوق والتصرف واحترام الذات والآخرين وفن التعامل مع الآخرين وفن الخصال الحميدة  وسلوك منظم وفن التصرف الراقي المقبول اجتماعيا والذى يغنيك عن الاحراج ويعطيك الثقة فى تصرفاتك كونها مقبولة ويجعل لديك ذو شخصية متفتحة اجتماعيا وذات لباقة عالية وبهذا يكون الإتيكيت سلوك بالدرجة الأولى والسلوك هو تصرف وممارسات مجموعة من الاستجابات المحددة التي يقوم بها الانسان في أي موقف نتيجة لموقف أو حادث  أو طريقة التعامل مع الآخرين والتصرف معهم وردة الفعل تجاه انفعالاتهم وتصرفاتهم.

فمهوم الإتيكيت
كلمة تعني التهذيب واللياقة وتحمل الفرد على تحسين علاقته بالآخرين ـوالاتيكيت يعني حسن التصرف واللطف للحصول على احترام الذات وتقدير الآخرين وهو السلوك الذي يساعد على الانسجام والتلاؤم مع بعضهم البعض ومع البيئة التي يعيشون فيها.

أصل كلمة اتيكيت
كلمة فرنسية لفظياTHE TICKET معناها البطاقة والبديهى أن تسأل ما علاقة البطاقة بالإتكيت؟ بطاقات الدعوة للمناسبات بمعنى لو دعيت الى برج العرب مثلا : كيف أتصرف – خلف بطاقة الدعوة التعليمات / الوصول – سلم المعطف على باب الفندق … ادخل سلم  على الداعي .. اجلس في غرفة الشاي … كلم كبير الخدم وهو يعطيك التعليمات وإن كانت Etiquette كلمة إنجليزية تعنى الآداب


لماذا الاتيكيت
لأن أي تصرف أو سلوك قد يعطي صورة عن ذاتك جيدة أو سيئة والاتكيت يحميك من أي اساءة في أي مكان والاتكيت الدولي مقبول في أي مجتمع

متى يمكن الخروج أو كسر الإتيكيت
يحق لك كسر أي قاعدة من قواعد الإتكيت اذا عارضت مع الدين أو  العادات والتقاليد أو الصحة حسب الاتفاقات الدولية

كيف تجعل تصرفاتك على الإتيكيت
فقط إبدأ فى القرأة أو تعلم الإتيكيت بأى طريقة تحبها وخصوصا قواعد الإتيكيت والآداب العامة ؛ومن مميزات الإتيكيت أنه ينظم السلوك فى جميع أحوالك وفى جميع المواقف التى تواجهك حتى أنه يقدم لك طريقة إعداد مائدة الطعام وكل ما تفعله بعد ذلك هو التطبيق العملى فى تصرفاتك و ممارسة ذلك حتى تغير من طباعك الخاظئة.

 

موسوعة الجمال

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!