لماذا سميت اللغة العربية بلغة “الضاد”؟

لماذا سميت اللغة العربية بلغة “الضاد”؟

اللغة العربية هي احد اللغات السامية التي إنتشرت بشكل كبير في العالم. إشتهر بها الوطن العربي بالإضافة إلى بعض البلاد الأخرى مثل تركيا ومالي وتشاد والسنغال و إستمدت أهميتها وقيمتها العالية عند الكثير من الشعوب لأنها لغة القرآن الكريم ، وتستخدم في أداء الصلاة وتلاوة القرآن وغيرها من العبادات التي لا يمكن ان تؤدى إلا بها.

فمعظم الأدباء والمفكرين إستخدموا اللغة العربية لكتابة الأعمال الدينية اليهودية في العصور الوسطى، وعندما جاء الإسلام وإنتشر بشكل كبير أصبحت اللغة العربية لغة الأدب والعلم والسياسة لقرون طويلة خاصة في الأراضي التي حكمها المسلمون.

سميت اللغة العربية بلغة الضاد لأنه الحرف الوحيد الذي لا يوجد في أية لغة أخرى على مستوى العالم. كما ان العرب هم افصح من نطقوا حرف ” الضاد”، فمن المعروف ان حرف ” الضاد” من الحروف التي يصعب نطقها، فالقبائل العربية إتسمت بقدرتها على نطق حرف ” الضاد” بسهولة دون الشعور بالمعاناة.  فهذا الحرف هو السبب في تميز العرب عن باقي الشعوب.

ظهرت اهمية حرف ” الضاد” عندما عجز العجم عن النطق به أثناء تعليمهم قواعد اللغة.  فمن هنا بدأ العرب يجرون دراسات عليه من اجل التعرف على السر وراء عدم قدرة العجم النطق به. وفي نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث ظهر مصطلح ” لغة الضاد” وفي تلك الفترة ظهر عدد  من علماء اللغة أهمهم الخليل وسيبويه والأصمعي، الذين إهتموا بدراسة اللغة العربية وحروفها.