لماذا سمي أبو بكر بأبي بكر

لماذا سمي أبو بكر بأبي بكر ، ألقاب أبي بكر الصديق ، اسم أبو بكر الصديق الحقيقي ، صفات أبي بكر الصديق ، هجرة أبي بكر الصديق ، خلافة أبو بكر

Share your love

mosoah

لماذا سمي أبو بكر بأبي بكر

يتساءل الكثير عن لماذا سمي أبو بكر بأبي بكر وهو من أبرز الألقاب التي اشتهر بها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه واحدًا من أهم الصحابة وأول من تولى الخلافة عقب وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أنه أول الصحابة في العشرة المبشرين بالجنة، وذلك وفقًا لما ورد عن سعيد بن زيد:”أشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنِّي سَمِعْتُهُ وَهُوَ يَقُولُ: عَشْرَةٌ فِي الْجَنَّةِ: النَّبِيُّ فِي الْجَنَّةِ، وَأَبُو بَكْرٍ فِي الْجَنَّةِ، وَعُمَرُ فِي الْجَنَّةِ، وَعُثْمَانُ فِي الْجَنَّةِ..”، وهو رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في هجرته إلى المدينة المنورة، فما السبب وراء إطلاق لقب الصديق عليه ؟، هذا ما سنوضحه لكم في السطور التالية من موسوعة.

لماذا سمي أبو بكر بأبي بكر

لُقب سيدنا أبو بكر رضي الله عنه بـ”الصديق” لأنه آمن برسالة الرسول صلى الله عليه وسلم فهو أول من أسلم من الرجال عندما بدأ بالدعوة سرًا، كما أنه من أبرز من ساندوه عند البدء بالدعوة إلى عبادة الله جهرًا في الوقت الذي لاقى فيه اتهامات بالكذب والجنون من كفار قريش، ومن أبرز المواقف التي صدّق أبو بكر فيها الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج.

ألقاب أبي بكر الصديق

  • أطلق الرسول صلى الله عليه وسلم لقب “العتيق” على سيدنا أبو بكر رضي الله عنه حيث قيل أنه لُقب بذلك لحسن وجهه، وقيل أيضًا لأنه ممن أنعم الله عليهم بالعتق من النيران.
  • كما لُقب سيدنا أبو بكر رضي الله عنه بلقب “الصاحب” والذي ورد في القرآن الكريم عندما رافق الرسول صلى الله عليه وسلم في هجرته إلى المدينة المنورة، وقد ورد هذا اللقب في سورة التوبة (لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا).

اسم أبو بكر الصديق الحقيقي

الاسم الحقيقي لسيدنا أبو بكر هو عبد الله أبن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي، وهو أقرب الصحابة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد ولد في عام 573 ميلاديًا، أي عقب مولد الرسول صلى الله عليه بثلاث سنوات، وكان من أبرز من اتبع ملة إبراهيم عليه السلام حيث لم يؤمن بعبادة الأصنام وقد كان يتجنب فعل المنكرات السائدة لدى قريش أبرزها شرب الخمر، واتباعه لملة إبراهيم كان من أبرز أسباب إيمانه برسالة الرسول صلى الله عليه وسلم.

صفات أبي بكر الصديق

  • اتسم أبو بكر الصديق بحسن الخلق وسلامة الفطرة، وقد عُرف عنه الحكمة ورزانة العقل التي دفعته إلى تجنب فعل المحرمات التي انتشرت في بيئته، إلى جانب التواضع في التعامل مع الآخرين على الرغم من أنه كان من أبرز سادات قريش.
  • كما اتصف سيدنا أبو بكر بشجاعته وقوته فلم يخاف من أحد سوى الله، إلى جانب إقباله على فعل الخيرات الذي تمثل في مساعدة الفقراء والمساكين بكثرة التصدق عليهم.
  • كما كان أبو بكر الصديق يشبه الرسول صلى الله عليه وسلم في الزهد عن الدنيا والحياء.

هجرة أبي بكر الصديق

عندما بدأ المسلمون في مكة المكرمة بالهجرة إلى مكة المكرمة رغب أبو بكر الصديق في مرافقتهم، ولكن رسول الله صلى الله نصحه بألا يتعجل حيث قال له “لا تتعجّل لعلّ الله يجعل لك صاحباً”، حيث طلب منه أن يرافقه في هجرته إلى المدينة المنورة، وهاجرا إلى المدينة سالمان بعد أن أنجاهما الله من إيذاء كفار قريش الذين تتبعوهما إلى غار ثور.

أعمال أبي بكر الصديق

  • كان لأبي بكر الصديق دور كبير في حروب الردة التي وقعت عقب وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أعد جيوشًا لمقاتلة من رفض أن يعود للإسلام من جديد.
  • شارك في العديد من المعارك أبرزها معركة اليرموك ومعركة أجنادين، إلى جانب معركة اليمامة التي وقعت أثناء حروب الردة.
  • أول من أمر بجمع القرآن الكريم، وقد تولى ذلك زيد بن ثابت رضي الله عنه، وذلك بعد أن استشهد العديد من حفظة القرآن الكريم في حروب الردة.
  • كان سبب رئيسي في إسلام العديد من الصحابة أبرزهم: عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، الزبير بن العوام رضي الله عنه، سعد ابن أبي وقاص رضي الله عنه.
  • كان أمير الحجاج في العام التاسع للهجرة.

زوجاته وأبناءه

  • بلغ عدد زوجات أبو بكر رضي الله عنه أربع زوجات، فكانت زوجته الأولى قبل الإسلام قتيلة بنت عبد العزي، وأبناءه منها: أسماء وعبد الله رضي الله عنهما.
  • أما عن ثاني زوجاته فهي أم رومان بنت عامر بنت عويمر والتي تزوجها بعد الإسلام ومن أبرز النساء اللاتي أسلمن، وأبناءه منها: عائشة وعبد الرحمن رضي الله عنهما.
  • ثالث زوجاته أسماء بنت عميس وهي من أبرز من هاجرن من النساء إلى المدينة المنورة، وقد أنجب منها محمد رضي الله عنه.
  • رابع زوجاته حبيبة بنت خارجة بنت زيد الخزرجية وكان له ابنه وحيدة منها وهي أم كلثوم رضي الله عنها.

خلافة أبو بكر الصديق

ذكرنا في السابق أن أبو بكر رضي الله عنه هو أول من تولى خلافة المسلمين عقب وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد تولى الخلافة بعد مبايعة المهاجرين والأنصار لهم في السنة الحادية عشر للهجرة، وقد استمر في خلافته للمسلمين لمدة بلغت عامين وثلاثة أشهر، ومن ثم تولى الخلافة من بعده عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

وفاة أبي بكر الصديق

توفي أبو بكر رضي الله عنه في السنة الثالثة عشر للهجرة، حيث أنه أصيب بالحمّى التي أفقدته القدرة على أن يؤم الناس بالصلاة كما كان معتادًا، وقد أناب عنه في إمامه المصلين الخليفة عمر رضي الله عنه، وعندما توفي كان أبرز من صلى عليه عمر بن الخطاب، وقد دُفن بجانب الرسول صلى الله عليه وسلم وتحديدًا في حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها تنفيذًا لوصيته قبل مماته.

وبهذا نكون قد أوضحنا لك إجابة سؤال “لماذا لقب ابو بكر الصديق ؟”، إلى جانب ألقابه الأخرى من العتيق والصاحب، إلى جانب الاسم الحقيقي له وأبرز الصفات التي تحلى بها، كما استعرضنا لك أعماله في الإسلام وفترة خلافته، وزوجاته وأبناءه، وقصة وفاته.

ولقراءة المزيد من المعلومات عن أبي بكر الصديق يمكنك متابعة المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

قصة ابو بكر الصديق وأهم صفاته

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!