لماذا لا يعترف بعض الناس بأخطائهم؟

طوال حياتنا ، يتعين علينا التعامل مع العديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون الاعتراف بالأخطاء . في هذه المقالة ، اكتشف 7 أسباب تجعل بعض الأشخاص يواجهون صعوبة في القيام بذلك.

Share your love

لماذا لا يعترف بعض الناس بأخطائهم؟

الاعتراف بالأخطاء ليس بالأمر السهل. بغض النظر عن طبيعته ، فهو يتطلب التواضع والصدق ، لذلك غالبًا ما نصادف أشخاصًا لا يعترفون بأخطائهم. هذا موقف دائم يمكن أن يؤدي إلى المزيد من العواقب غير السارة ، ناهيك عن عدم اليقين الذي يغزونا عندما نواجه سلوكهم.

غالبًا ما يكون السبب في ذلك بسيطًا جدًا: فهم متمركزون حول الذات للغاية ، ويمنعهم غرورهم من خفض رؤوسهم للاعتراف بالخطأ. في حين أن هذا يمكن أن يفسر بالطبع العديد من المواقف ، ولكن ليس جميعها. في الواقع ، هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس لا يعترفون بأخطائهم ، ولكننا جمعنا اليوم سبعة من أكثرها شيوعًا. هل جاهز لقراءتها؟

سبعة أسباب تصعّب الاعتراف بالأخطاء لبعض الناس

لقد سمعنا جميعًا عبارة “أنت تتعلم من الأخطاء “. يعرف معظم الناس أن ارتكاب الأخطاء جزء من الحياة ، لدرجة أنهم يستوعبون أهمية الاعتراف بالأخطاء بشكل طبيعي عندما تكون خياراتهم أو سلوكياتهم غير صحيحة تمامًا.

لهذا السبب قد نتفاجأ عندما نلتقي بأشخاص لا يستطيعون الاعتراف بالأخطاء أبدًا. تكون المفاجأة أكبر عندما ينتج عن موقفهم العديد من العواقب ، مثل إيذاء الآخرين. دعونا نرى ما هو مخفي وراء أولئك الذين لا يستطيعون الاعتراف بأنهم ارتكبوا خطأ.

1. إنهم عنيدون جدًا

العناد موقف لا يتزعزع. في الواقع ، يدعي بعض الخبراء أن العناد هو قوة الأشخاص الضعفاء ، لأنه غالبًا ما يستخدم كآلية تعويضية للضعف الداخلي.

يمكن أن يكون العناد مفيدًا في بعض السياقات ولكنه ضار في سياقات أخرى. على سبيل المثال ، للمثابرة في شيء ما ، يجب أن تحافظ على القليل من العناد. هذا يمكن أن يقودك إلى تحقيق أشياء عظيمة. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى فشل دائم إذا لم تتعلم التمييز عندما يكون من الأفضل التراجع.

على أي حال ، فإن العديد من الأشخاص الذين لا يعترفون بأخطائهم يظهرون غالبًا سلوكًا عنيدًا. إنهم لا يستوعبون أنهم تصرفوا بشكل سيء لأنهم يتشبثون بطريقة مرضية بموقفهم.

في بعض الأحيان ، لا يوجد سبب لذلك أو حتى الاستفادة من هذا العناد. إنهم يفعلون ذلك فقط لأنهم أفرطوا في احتضان عنادهم.

2. لديهم الكثير من الفخر

يمكن التعبير عن الكبرياء بعدة طرق ، ليس فقط من خلال عدم الاعتراف بالأخطاء. مشاكل التواصل والعيش معًا والعمل هي الخبز اليومي للأشخاص الذين يفتخرون كثيرًا.

يُفهم الكبرياء على أنه الإفراط في التقدير الذي يتمتع به الشخص تجاه نفسه. يكاد يكون دائمًا مصحوبًا بموقف من التفوق تجاه الآخرين (بدون ذلك ، يعتبر مجرد تقدير عالي للذات ). في كثير من الأحيان ، يصاحب الكبرياء أيضًا مواقف أخرى مثل الغرور.

مجموع كل هذا يمكن أن يترجم إلى عدم الاعتراف بالأخطاء التي تم ارتكابها. إذا كنت تعتقد أنك متفوق على الآخرين في كل شيء (عندما يتعلق الأمر بالأخلاق والذكاء والقدرات وما إلى ذلك) ، فمن غير المرجح أن تكون على استعداد لقبول أنك أخطأت في حقهم. ومن ثم فإن الكبرياء أحد أسباب هذا السلوك.

3. لا يعترفون بأخطائهم لأنهم غير مسؤولين

ليس كل الأشخاص العنيدين أو الفخورين غير مسؤولين ، لذا يجب أن يظهر تمييز واضح في هذه المرحلة. في بعض الأحيان ، يكون الأشخاص الذين لا يعترفون بأخطائهم مجرد أفراد غير مسؤولين. عدم المسؤولية هو عدم الرغبة في تنفيذ أو اتخاذ تفويض أو التزام أو إجراء.

يربطه بعض الخبراء بعدم النضج. في الواقع ، يكون الشخص الناضج منفتحًا على افتراض عواقب أفعاله. لذلك ، فإن أولئك الذين لم ينضجوا سوف يهربون منها ، أو ينكرونها ، أو ببساطة لا يقبلون أبدًا أنهم أخطؤوا.

4. إنهم ليسوا متعاطفين

على الرغم من أن التعاطف هو شيء نجده أيضًا في العديد من أنواع الحيوانات ، يمكننا القول أنه أكثر تطورًا لدى البشر. أن تكون متعاطفًا معناه أن تتصل بمشاعر وعواطف الآخرين بحيث لا يتم تقييم شيء ما فقط من خلال عواطف المرء أو مشاعره الشخصية.

يشير الباحثون إلى أن التعاطف يكون أكبر لدى الأشخاص الذين عايشوا مشاعر الآخرين. على سبيل المثال ، الشخص الذي فقد أحد أفراد أسرته يكون أكثر تعاطفًا عند دعم أو مرافقة شخص مقرب منه يمر بهذه العملية. إذا لم يتعامل فرد ما في الماضي مع العواقب التي تُنسب لخطئه لسبب أو لآخر ، فقد يختار عدم الاعتراف بها.

وفقًا للأدلة المتاحة، فإن التعاطف مهم جدًا بالنسبة للبشر للتطور الاجتماعي. يتمتع المتعاطفون عمومًا بعلاقات اجتماعية أفضل ودائرة أكبر من الأصدقاء وعلاقات أكثر استقرارًا وأداء وظيفي أفضل. لذلك ، يمكن أن يكون للفشل في الشعور بالتعاطف عواقب كثيرة على الحياة.

5. لا يعترفون بأخطائهم لأنهم لا يريدون أن يُنظر إليهم على أنهم ضعفاء

بعض الناس لا يعترفون بأخطائهم لأنهم يخافون من أن يُنظر إليهم على أنهم ضعفاء. يحدث هذا بعيدًا عن الكبرياء ، لأنه غالبًا ما يتطور في الأشخاص الذين لديهم بعض المسؤولية أو المكانة أو يكون لديهم رأي قوي بين من حولهم.

المثال التقليدي هو المعلم الذي لن يعترف بالخطأ الذي أشار إليه أحد طلابه. العلاقة الهرمية الموجودة ضمنيًا بينهم قد تجعل المعلم لا يستوعب النقد.

رب الأسرة والموظفين رفيعي المستوى والقادة وغيرهم قد يتبنون هذا النموذج بسهولة. هذا لا يعني أن كل من في هذا الموقف يرفض النقد ، ولكن بما أن الكثيرين يحققونه على أساس سنوات من الجهد أو العمل الجاد ، فإنهم يخشون أن ينهار بسبب خطأ واحد.

6. إنهم يكرهون التغيير

يتطلب التغيير قدرًا كبيرًا من الطاقة والتخطيط ، مما يؤدي حتمًا إلى ارتكاب الأخطاء. بعض الناس لا يرغبون في المخاطرة الأخيرة.

الاعتراف بالخطأ سهل نسبيًا. الأمر الصعب هو تفعيل الآلية لتصحيحه واتباع المواقف الهادفة إلى تعديل السلوك لمنع حدوثه مرة أخرى. هذا هو أصعب شيء ، خاصة لكل من يتردد في التغيير.

التغيير جزء من الحياة ، لذلك يتقبله معظم الناس على هذا النحو. يُنظر إلى التغيير على أنه شيء خطير بالنسبة لمجموعة أخرى ، ويتطلب الكثير من الجهد أو التركيز أو الرغبة. إن الاعتراف بالخطأ يعني افتراض كل ما سبق ، والذي يمكن أن يكون معقدًا لأولئك الذين بنوا حياتهم على أرضية صلبة لا تتغير.

7. لا يعتقدون أن الأمر مهم

أخيرًا ، هناك تفسير آخر للأشخاص الذين لا يقبلون أخطائهم وهو أنهم لا يعتبرون أفعالهم مهمة أو لا يدركون كيف تؤثر على الآخرين. من المحتمل أنهم لا يستجيبون للمعايير السابقة ويعتقدون أن ما قالوه أو فعلوه ليس بهذه الأهمية أو أن عواقبه ليست خطيرة للغاية.

حتى لو لم يكن الأمر كذلك (أي أن العواقب ليست صغيرة جدًا) ، فسيختارون إنكارها أو تجاهلها ببساطة. باختصار ، إنهم غير مبالين بمحيطهم. مثل كل ما سبق ، يمكن أن تكون اللامبالاة عقبة رئيسية أمام بناء علاقات اجتماعية مستقرة.

أخيرًا ، من المهم أن تتذكر أن بعض الاضطرابات يمكن أن تفسر سلوك الأشخاص الذين لا يعترفون بأخطائهم. على سبيل المثال ، أحد أعراض اضطراب الشخصية النرجسية هو الإحجام عن الاعتراف بالخطأ. ومع ذلك ، يمكن تفسير معظم الحالات من النقاط السبع الموضحة أعلاه.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!