أخبار الطبي-عمّان

ما هي نزلات البرد؟

نزلات البرد هي عدوى الجهاز التنفسي العلوي الأكثر شيوعاً بهن غالباً ما يتم الشفاء منها خلال أيام دون أن تُسبب اي مضاعفات خطرة وغالبا ما تنتشر خلال موسم الشتاء في الجو الممطر. هناك العديد من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والتي يصل عددها 200 نوع مختلف.

– دراسة جديدة نشرت في مجلة النوم (Sleep) عززت أهمية الحصول على قسط جيد وكافٍ من النوم. حيث أثبت الباحثون أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنزلات البرد.
الدراسة:
  • تم دراسة ما مجموعه 164 مشارك حيث تم وضع فيروس نزلات البرد في الأنف على شكل قطرات بحيث يمكن الباحثون من تحليل الكيفية التي تؤثر بها العوامل المختلفة على قدرة الجسم على مكافحة الفيروس .
  • تم متابعة المشاركين لمدة أسبوع، حيث تمّ أخذ عينات من المخاط كل يوم حتى لتقييم تقدم الفيروس.
  • وقبل ذلك كله خضع كل مشارك لفحص صحي لمدة شهرين سُجلت فيه عادات نومهم المختلفة.
النتائج:
  • وجد الباحثون أن المشاركين الذين ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة الواحدة خلال الأسبوع السابق لوضع الفيروس في أجسامهم كانوا 4.2 مرات أكثر عرضة للإصابة بالزكام من المشاركين الذين تمكنوا من الحصول على 7 ساعات أو أكثر من النوم في الليلة الواحدة. كان المشاركين الذين ينامون أقل من 5 ساعات 4.5 مرة أكثر عرضة للإصابة الزكام مقارنةً بغيرهم.
السهر لفترات طويلة مع العائلة أو الأصدقاء وعدم النوم جيداً لإنجاز بعض الأعمال لم يعد شيئاً نفخر به بعد اليوم لأنه قلة النوم مرتبطة بالكثير من المشاكل الصحية كالتي أشرنا لها اليوم وفي مقالات سابقة نُشرت على موقع الطبي ومنها:
هل قلة النوم تجعلك سميناً؟
قلة النوم قد تزيد من المشاكل القلبية
قلة النوم تسرع شيخوخة الدماغ
 قلة النوم قنبلة موقوتة على الصحة
قلة النوم تؤثر على صحة الاطفال
النوم الجيد جزء من رفاهية الإنسان وعنصر أساس للحفاظ على صحته ولذلك علينا المحاولة قدر الإمكان للحصول على نوم جيد وصحي ولفترات كافية.
اقرأ أيضاً:
لماذا نتعرض لنزلات البرد في فصل الشتاء؟
 أسباب نزلة البرد عند الأطفال والرضع والوقاية منها
البرد وتداعياته المرضية
المصدر:
Newswise
medicalnewstoday: Lack of sleep could increase common cold risk