لندن تستبعد حسم اتفاق بريكست في يوليوز الجاري

أكد المفاوض البريطاني بشأن ملف بريكست، الخميس، أنه بات "من الواضح" أنه لن يكون من الممكن تحقيق هدف...

Share your love

لندن تستبعد حسم اتفاق بريكست في يوليوز الجاري

لندن تستبعد حسم اتفاق بريكست في يوليوز الجاري

أكد المفاوض البريطاني بشأن ملف بريكست، الخميس، أنه بات “من الواضح” أنه لن يكون من الممكن تحقيق هدف بلاده في التوصل إلى اتفاق مبدئي الشهر الجاري بشأن مرحلة ما بعد انسحاب لندن من الاتحاد الأوروبي.

وقال ديفيد فروست: “من الواضح بشكل مؤسف أننا لن نتوصل في يوليوز إلى تفاهم مبكر على مبادئ أي اتفاق محتمل”، بعد انتهاء جولة مفاوضات في لندن.

بدوره، أكد نظيره الأوروبي ميشال بارنييه، كذلك، أن “المملكة المتحدة، من خلال رفضها الحالي الالتزام بشروط المنافسة المفتوحة والمنصفة و(الموافقة) على اتفاق متوازن بشأن صيد السمك، تجعل التوصل إلى اتفاق تجاري في هذه المرحلة أمرا مستبعدا”.

وأعلن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، الشهر الماضي، أنه يود أن تعرف دوائر المال والأعمال في بريطانيا بحلول نهاية يوليوز إن كان من الممكن التوصل قريبا إلى اتفاق أم أنه سيكون عليها الاستعداد لانفصال غير منظّم بموجب اتفاق عند انقضاء فترة ما بعد بريكست الانتقالية في 31 دجنبر المقبل.

وغادرت بريطانيا التكتل رسميا، بعد عضوية استمرت 50 عاما، في 31 يناير الماضي؛ لكنها لا تزال تجري معاملاتها بشكل واسع وكأنها لا تزال عضوا في التكتل.

وتهدف المحادثات الجارية للتوصل إلى اتفاق جديد بشأن التجارة وغيرها من المسائل على غرار حقوق الصيد وقواعد حماية البيانات؛ لكن شهورا من المحادثات لم تفض إلى تحقيق تقدم يذكر، إذ ترفض بريطانيا القبول بالعديد من الشروط التي يطالب بها الاتحاد الأوروبي للوصول بشكل مفتوح إلى سوقها الاقتصادي.

وقال فروست: “على الرغم من أننا سنواصل بكل طاقتنا السعي إلى التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، فإنه علينا مواجهة احتمال عدم تحقق ذلك”. وأضاف: “لذا، علينا مواصلة الاستعداد لكافة السيناريوهات المحتملة لنهاية الفترة الانتقالية بحلول أواخر العام الجاري”.

Source: Hespress.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!