لهذه الأسباب يحدث النزيف المهبليّ غير الطبيعيّ لدى المرأة!

النزيف المهبلي غير الطبيعي يمكن أن ينتج عن العديد من الحالات الصحية والاضطرابات المختلفة التي تستدعي المعالجة الطبية الفورية لتفادي تفاقمها.

Share your love

النزيف المهبلي غير الطبيعي

تشهد المرأة نزيفاً مهبلياً خلال الدورة الشهرية وفي الموعد المحدّد لها، وسرعان ما ينتهي مع انتهاء فترة الحيض، وهو ما يعرف بالنزيف الطبيعي. ولكن متى يمكن التحدّث عن النزيف المهبلي غير الطبيعي؟ اكتشفي في هذا الموضوع اليوم من موقع أنوثة أبرز الحالات التي تؤدي إلى النزيف المهبلي غير الطبيعي لدى المرأة.

ما هو النزيف المهبلي غير الطبيعي؟

يعتبر النزيف من المهبل غير طبيعي عندما يكون في أوقات خارج أيام الدورة الشهرية. كما يصنّف غير طبيعيّ في حال كان مستمراً وكثيفاً وترافقه أعراض مختلفة، فحينها يمكن أن يكون ناتجاً عن حالة صحية معيّنة أو مشكلة في الجهاز التناسلي لدى المرأة.

ما هي الحالات التي تؤدي إلى نزيف غير طبيعي من المهبل؟

– الاضطرابات الهرمونية التي تعاني منها المرأة في مرحلة معيّنة من حياتها، يمكن ان تكون أحد الاسباب المؤدية الى النزيف غير الطبيعي. كما أن بعض النساء اللواتي يعانين من خلل هرموني يمكن أن يشهدن نزيفاً غير اعتيادي خارج أيام الدورة الشهرية، أو اضطراباً في الدورة الشهرية عينها، حيث تكون غير منتظمة، فيحدث النزيف بأوقات متفاوتة. بالإضافة الى ان الاضطرابات الهرمونية من المحتمل ان تنتج عن خسارة او زيادة سريعة في الوزن، أو المعاناة من توتر عاطفي أو جسدي.

أي مشاكل صحية يمكن أن تصيب المهبل؟ 

– أيضاً من بين الأسباب التي تؤدي الى هذا النزيف غير الاعتيادي، هناك الأورام الليفية التي تنمو داخل الرحم، فتؤدي إلى نزيف غير طبيعي خارج أيام الحيض. وفي بعض الأحيان، يمكن لهذه الأورام أن لا تكون حميدة، فتؤدي إلى مشاكل عديدة في الرحم والمهبل، وهي التي تترافق أحياناً مع نزيف كثيف وآلام في الحوض او البطن.

– كما ان الحمل يمكن أن يكون مسؤولاً عن النزيف غير الطبيعي من المهبل، ولكنه يشكّل مصدر قلق للمرأة الحامل، ما يستدعي مراجعة الطبيب النسائي على الفور للتأكد من سلامة الحمل.

– كما ان الاضطرابات الهرمونية يمكن أن تسبّب نزيفاً غير طبيعيّ، كذلك العلاج الهرموني يؤدي في بعض الأحيان الى هذا النزيف المهبليّ، خصوصاً لدى النساء اللواتي بلغن مرحلة انقطاع الدورة الشهرية. فهذا العلاج مسؤول عن احداث بعض التغييرات على الصعيد الهرموني، ما يسبب نزيفاً مهبلياً.

– ومن بين الحالات الخطيرة التي تؤدي إلى نزيف مهبليّ غير طبيعيّ وتستدعي المراجعة الطبية الفورية، هو سرطان الرحم. وهذه الحالة تشكّل خطراً على حياة المرأة ولا بد من الاسراع في معالجتها، والنزيف هو احد أبرز الاعراض التي تنتج عن سرطان الرحم.

Source: Ounousa.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!