مؤتمر طبي سعودي يؤكد فاعلية علاج لهشاشة العظام في مقاومة السرطان

أكد مؤتمر طبي عقد في جدة علي فاعلية عقار أنتج في الأساس لعلاج هشاشة العظام في تأخير مضاعفات أمراض السرطان علي العظام وتخفيف الآلام الناتجة عنها ويحقق بذلك نتائج هامة لصحة المريض.

Share your love

كتب- محمد أبو سبحة:

أكد مؤتمر طبي عقد في جدة علي فاعلية عقار أنتج في الأساس لعلاج هشاشة العظام في تأخير مضاعفات أمراض السرطان علي العظام وتخفيف الآلام الناتجة عنها ويحقق بذلك نتائج هامة لصحة المرضي.

وأكد مختصون عالميون في علم الأورام شاركوا في مؤتمر طبي نظمته جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية الثلاثاء، في جدة علي النتائج المثيرة التي حققها عقار دينوسوماب Denosumab أو ما يطلق عليه العلاج البيولوجي، وقالوا انه يحقق تحسناً ملحوظاً مقارنة بالعلاجات القديمة.

وبين المختصون أن %18 من المصابين بالسرطان Cancer يتم اكتشاف مرضهم بالمرحلة الرابعة، التي ينتشر خلالها السرطان من مكانه الأساسي إلى أماكن متفرقة بالجسم مثل: الغدد الليمفاوية والكبد والرئة والدماغ والعظام، حيث تمثل العظام المكان الشائع بنسبة %70.

وأنتج العقار في الأساس للحد من خطورة الكسور للمصابات بهشاشة العظام فوق سن الـ 50، حيث يعطي عن طريق حقنة كل 6 شهور مما يسهل من اتباع العلاج بانتظام، كما أن العقار آمن لكبار السن الذين يعانون قصورا بوظائف الكلى.

وأوضح مدير قسم الأبحاث في جامعة الملك سعود بالرياض الدكتور نابولتز أنه تم حديثاً اكتشاف العلاج البيولوجي دينوسوماب، الذي يُعطى على شكل حقنة تحت الجلد شهرياً، حيث أظهر هذا العلاج تحسناً ملحوظاً بعد أن ساعد استخدامه في منع وتأخير حدوث المضاعفات مثل كسور العظام وتقليل الحاجة إلى العلاج الإشعاعي وتقليل التدخل الجراحي.

وأكد بحسب جريدة (الشرق)، أن العلاج حقق نتائج إيجابية في أنواع السرطان المختلفة، وحقق تحسناً واضحاً في معيشة وحياة المرضى، مبيناً أن هناك عديداً من أنواع السرطانات التى لديها القابلية للانتشار إلى العظام مثل سرطان الثدي والبروستاتا والرئة.

وأوضح استشاري أورام الثدي بمستشفى الحرس الوطني في جدة الدكتور متعب الفهيدي أن علاج الأورام بالمملكة في تقدم هائل ويوازي العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية المتقدمة، موضحاً أن العقار الطبي الجديد سيكون إضافة علاجية لمريض السرطان، حيث إنه مع التقدم العلمي الهائل في علم الأورام، فإن المراحل المتقدمة من سرطان الثدي ستصبح تحت السيطرة بحيث يمكن للمصابات به التعايش مع المرض دون التأثير على نشاطات حياته اليومية.

وأشار أستاذ الأورام في جامعة فيينا الدكتور برودوفيش إن الدراسة التي تم إجراؤها على العلاج شملت أنواعاً مختلفة من السرطانات مؤدية إلى منع وتأخير حدوث الأعراض والمضاعفات الناتجة من انتشار تلك الأمراض للعظام، التي بدورها تنعكس على حياة المريض اليومية.

وعقار دينوسومابDenosumab : اعتمدته هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في شهر يونيو 2010 كعلاج لهشاشة أو ترقق العضام للنساء ما بعد سن توقف الطمث تحت اسم تجاري هو بروليا Prolia، أما في نوفمبر من العام ذاته فقد حصل على موافقة استخدامه في علاج نقيلة العظم تحت اسم تجاري هو إكسجيفا Xgevak ، ومنذ صيف عام 2011 بدأت التجارب السريرية تدرس استخدامه في علاج ورم الخلايا العملاقة في العظم والورم النقوي المتعدد وفرط كالسيوم الدم.

إعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم أخبار طبية

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!