يمكن تعريف اضطراب الإرجاز (بالأنجليزية: orgasmic disorder) والذي يشمل كلاً منالنشوة الجنسية، وهزة الجماع، كعجز مستمر أو متكرر لتحقيق النشوة أو الإرجاز الجنسي على الرغم من الاتصال الجنسي الطويل أو أثناء المشاركة في الجماع. ينجم الإرجاز عادة عن التحفيز الجنسي للقضيب الذي يترافق عادة مع القذف أثناء الدورة الجنسية، وتحفيز البظر في الإناث، ويمكن تحقيق ذلك بواسطة الاستمناء الذاتي أو بواسطة الشريك الجنسي.

يعد الفرد المتأثر باضطراب الإرجاز غير قادر على تجربة الإرجاز أو هزة الجماع بعد مرحلة إثارة جنسية طبيعية، والشخص المتضرر قد يواجه بانتظام تأخير في الوصول إلى الإرجاز أو قد يكون غير قادراً على تجربة الإرجاز تماماً أو يقل شعوره باللذة أثناء الإرجاز أو ينساب السائل المنوي بدون قذف مما يقلل الشعور باللذة الجنسية.

للمزيد: مناطق مثيرة للشهوة الجنسية

الآلية الفيزيولوجية للإرجاز عند الذكور

تعد دورة الاستجابة الجنسية  تحت سيطرة تفاعل متوازن بين جهازين عصبيين رئيسيين وهما الودي واللاودي. بشكل عام، النظام العصبي الودي (السمبثاوي) يطالب بالفعل، بينما العمل الرئيسي للنظام اللاودي(الباراسمبثاوي) هو الانتعاش والتهدئة. لذا من أجل أن يصبح القضيب منتصباً، فإن العضلات ترتخي وتصبح الأوعية الدموية محتقنة بالدم، هذه العملية تحدث من خلال سلسلة معقدة من الأحداث الهرمونية والعصبية والدورة الدموية حيث يلعب الجهاز العصبي اللاودي (الباراسمبثاوي) دوراً رئيسياً في ذلك، لذا يعد كلاً من النشوة الجنسية والقذف والاسترخاء اللاحق للقضيب هي في الغالب وظائف الجهاز العصبي الودي.

وهكذا  في حين أن الانبعاثات هو التفاعل المتوازن بين الجهاز العصبي الودي واللاودي، فإن الإرجاز والقذف في الغالب تحت سيطرة الجهاز العصبي الودي، وقد يتم حظر آليات هذا النظام من خلال اختلال وظائف المخ أو الهرمونات والدورة الدموية الأنظمة العصبية، بالإضافة إلى ذلك، قد تحظر بعض الأدوية هذه الإفعال.

للمزيد: الجماع والاستجابات الجنسية

تتضمن آلية الإرجاز ما يلي:

  • أولاً، من المهم في هذا النقاش فهم خصائص الإرجاز “العادية “، والإحساس بالإرجاز عند الذكور يشمل الانبعاثات ويليها القذف، إذ يشير مصطلح الانبعاثات إلى الإحساس بالقذف الوشيك تنتجها تقلصات في غدة البروستاتا، والحويصلات المنوية،والإحليل يرافقه التوتر العضلي المعمم، وتقلصات العجان، ودسرة الحوض غير الطوعية (حركة أمامية مفاجئة)، ويعقب النشوة فترة من الانحلال تتميز بمشاعر الراحة والاسترخاء العضلي المعمم. خلال هذه المرحلة، قد يكون الرجال غير قادرين على الاستجابة لمزيد من التحفيز الجنسي، والانتصاب، والإرجاز لفترة مختلفة من الزمن.
  • ثانياً، من المهم أيضاً التمييز بين الإرجاز والقذف، على الرغم من أنهما في معظم الحالات يحدثان في وقت واحد تقريباً، إذ أن هزة الجماع أو الإرجاز هي تجربة عاطفية و بدنية الذروة، في حين القذف هو مجرد عمل لا إرادي تحدث في الجزء السفلي من الحبل الشوكي ويؤدي إلى طرد السائل المنوي. كان بعض الرجال قادرين على التعرف على الفصل بين العمليتين، وتمكينهم من تجربة هزات متعددة دون حدوث القذف، وعند حدوث الإنزال، لا بد من فترة من زمن الانتعاش قبل النشوة اللاحقة.
  • ثالثاً، من المهم معرفة أن الإحساس بالنشوة يختلف بين الأفراد، وقد تختلف الهزات الفردية في نفس الشخص. جميع الهزات تتشارك بعض الخصائص بما في ذلك إيقاعية الجسم وتقلصات في الحوض، وارتفاع معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم النظامي، وفرط التنفس، وتوتر العضلات، تليها الافراغ المفاجئ من التوتر.

شذوذات تؤثر على عملية النشوة

الشذوذات في هذه العمليات قد تكون “أولية ” أو “ثانوية“ كالتالي:

  • الشذوذات الأولية: لم تشاهد شذوذات أولية مدى الحياة مع الأداء الجنسي الفعال أبداً.
  • الشذوذات الثانوية يتم الحصول عليها بعد فترة من وظيفة عادية. إذا حدثت مشكلة الإرجاز في ظل مجموعة معينة من الظروف، أو فقط مع بعض الشركاء الجنسيين، تعتبر الحالة ظرفية بدلاً من ” المعمم ” ( تحدث بغض النظر عن الظروف أو الشريك )، الخلل في الوظيفة الجنسية قد يكون كلياً أو جزئياً.

الأدلة تشير بقوة إلى أن الإرجاز له علاقة مع الدماغ أكثر من مع الجسم. التحفيز الكهربائي لأجزاء معينة من الدماغ تنتج متعة جنسية مماثلة لتلك التي ينتجها التحفيز المادي. حقيقة أن الإرجاز يحدث أثناء النوم هو داعم لهذا المفهوم.

أسباب الإرجاز الجنسي

يكون السبب الرئيسي لاضطرابات الإرجاز (لذة الجماع) عند الذكورعضوية (المتعلقة بحالة في الجسم)، ولكن  في معظم الحالات قد تكون حالات نفسية. من المهم للطبيب بذل كل جهد ممكن للعثور على السبب الكامن وراء ذلك لأن العلاج والتشخيص يعتمد عليه. التاريخ المفصل (بما في ذلك مقابلة مع الشريك الجنسي، إذا كان ذلك ممكنا )، والفحص البدني العام، وفحوصات مختبرية معينة، وفي بعض الحالات، اختبارات خاصة، هامة في التحقيق في السبب الكامن وراء اضطراب النشوة الجنسية عند الذكور.

وتشمل الأسباب العضوية من اضطراب الإرجاز عند الذكور ما يلي :

  • قصور الغدد التناسلية، حيث لا تنتج الخصيتين ما يكفي من هرمون التستوستيرون.
  • اضطرابات الغدة الدرقية والتي تشمل كلاً من: فرط هرمون الغدة الدرقية،وخمول الغدة الدرقية، أو انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية بشكل غير طبيعي.
  • حالات النخامية والتي تشمل متلازمة كوشينغ وهو الإنتاج المفرط لهرمون يسمى البرولاكتين الذي يدفع الرضاعة.
  • الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي والتي تشمل كلاً من: السكتات الدماغية، والتصلب اللويحي المتعدد، واعتلال الأعصاب السكري، وإصابات الحبل الشوكي.
  • الجراحة تؤثر على البروستاتا والأعضاء الحوضية الأخرى.
  • أمراض القضيب.
  • تعاطي المخدرات، بما فيها الكحول.
  • بعض الأدوية، والتي  تشمل: الفينوثيازين، ومضادات الذهان مثل الكلوربرومازين ( ثورازين ) أو بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك الثيازيدات وترايفلوبيرازين
    تريامتيرين سبيرونولاكتون، وحاصرات بيتا  مثل بروبرانولولوبروتريبتيلين، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

الأسباب الأكثر شيوعاً لمتلازمة الإرجاز: هي نفسية في طبيعتها قد تكون مسؤولة الآليات النفسية “ داخلية ” (بسبب العوامل الداخلية الأساسية)  أو ” خارجية ” (بسبب العوامل الخارجية أو البيئية ).

العوامل النفسية الذاتية التي قد تسبب اضطراب النشوة

  • الكآبة.
  • الشعور بالذنب، والغضب، والخوف، وانخفاض احترام الذات، والقلق.
  • الخوف من حدوث حمل لدى الشريك أو من انتقال الأمراض المنقولة جنسياً أو فيروس نقص المناعة البشرية.
  • العوامل النفسية الخارجية التي قد تسبب اضطراب الإرجاز ما يلي:
  1. الذين يعيشون في ظل الظروف التي تتسبب في ضغوط لا داعي لها.
  2. علاقة غير كافية مع الشريك الجنسي.
  3. التاريخ الماضي من لقاءات جنسية صادمة مثل الاعتداء الجنسي والاغتصاب أو سفاح القربى.
  4. النشأة في جو من المحرمات الجنسية الصارمة.
  5. العوامل البيئية قد تتداخل مع الأداء الجنسي. قد لا يكون هناك مكان آمن خاصة التي يمكن للمريض ممارسة النشاط الجنسي  أو أنه قد يكون مرهق للغاية من الأنشطة الأخرى للمشاركة جنسياً. الصعوبات في الكفاح من أجل ” الجنس الآمن ” و الآثار النفسية و الضغوط التي قد تنتج عن الشذوذ الجنسي قد تتداخل أيضا مع الوظيفة الجنسية .

اضطراب النشوة الجنسية للإناث

اضطراب النشوة الجنسية للإناث (بالأنجليزية: Anorgasmia)  هو صعوبة وصول المرأة إلى النشوة الجنسية بسبب المضاعفات الجسدية أو قضايا عقلية أو عاطفية لديها. يمكن أن يكون من الصعب معرفة السبب الكامن وراء ضعف النشوة الجنسية، ويمكن أن تشمل العوامل المساهمة في الضعف الجنسي عند النساء كلاً من:

  • العمر، خصوصاً في النساء اللواتي يخضعن لانقطاع الطمث (سن اليأس).
  • الأمراض المزمنة.
  • وجهات النظر الثقافية أو الدينية عن الجنس.
  • الحرج أو الخجل.
  • الشعور بالذنب حول التمتع بالنشاط الجنسي.
  • تاريخ اعتداء جنسي.
  • استئصال الرحم (وهي العملية التي تتم فيها إزالة رحم المرأة).
  • المسائل الطبية، مثل مرض السكري أو اضطرابات عصبية.
  • استخدام بعض الأدوية، خصوصاً مثبطات انتقائية امتصاص السيروتونين لعلاج الاكتئاب.
  • قلق حول الأداء الجنسي.
  • قضايا العلاقة، مثل الصراعات التي لم تحل أو انعدام الثقة.
  • الإجهاد.
  • في بعض الأحيان، مزيج من العوامل يمكن أن تجعل تحقيق هزة الجماع صعباً أو التركيز على الموضوع قد يجعل الأمر أكثر صعوبة في تحقيق النشوة الجنسية في المستقبل.

للمزيد: البرود الجنسي عند النساء

أنواع الإرجاز عند المرأة

يسرد مايو كلينيك أربعة أنواع من خلل الإرجاز عند المرأة:

  • فقد الإرجاز الأولي (بالأنجليزية: anorgasmia) : لم يشهد أبدا هزة الجماع.
  • فقد الإرجاز الثانوي: يواجه صعوبة في الوصول إلى النشوة الجنسية ، حتى ولو كان قد شهد الإرجاز من قبل.
  • فقد الإرجاز الظرفي: وهذا هو النوع الأكثر شيوعاً من خلل النشوة الجنسية . انها عندما يمكن للمرأة الوصول إلى الإرجاز فقط في حالات محددة، مثل الجنس الفموي أو الاستمناء.
  • فقد الإرجاز العام : عدم القدرة على تحقيق الإرجاز (النشوة الجنسية) تحت أي ظرف من الظروف.

للمزيد: المشاكل الجنسية عند المرأة

أعراض النشوة الجنسية

الإرجاز هو مشاعر مكثفة للراحة خلال التحفيز الجنسي، ويمكن أن تختلف في الشدة، والمدة، والتردد. الإرجاز يمكن أن يحدث أحياناً مع القليل من التحفيز الجنسي، بينما في بعض الحالات، قد يستغرق الكثير من الجهد. ضعف الإرجاز لا تشير فقط إلى الجماع، بل يشير أيضاً إلى عدم القدرة على الوصول إلى الإرجاز أثناء الاستمناء أو التحفيز المباشر للبظر.

من أجل تشخيص اضطراب الإرجاز عند الذكور، يجب أن تكون الأعراض التالية موجودة:

  • تأخير مستمر أو متكرر في القذف أو عدم وجود الإرجاز بعد مرحلة الإثارة الجنسية الطبيعية أثناء النشاط الجنسي التي يعتبرها الطبيب كافية، كما يؤخذ عمر الرجل المتأثر بعين الاعتبار.
  • التأثر النفسي والصعوبات الشخصية بين الشريكين.
  • أعراض محددة تشمل الوظيفة الجنسية ( عجز أو تأخير في الوصول إلى هزة الجماع بعد تحفيز كافي ) ، يشكو معظم المرضى من القلق ، والشعور بالذنب والخجل والإحباط، والعديد من الشكاوى الجسدية على أساس نفسي. على الرغم من حدوث العجز الجنسي عادة أثناء النشاط الجنسي مع شريك، وينبغي على الطبيب الاستفسار عن الوظيفة الجنسية أثناء ممارسة العادة السرية. في حالة حدوث مشاكل أثناء الاستمناء، فإن المشكلة ربما ليس لها علاقة بالشريك الجنسي.

يجب على الطبيب التفريق اضطراب الإرجاز عند الذكور من اضطرابات جنسية أخرى مثل القذف المتأخر والقذف الرجوعي . في كل من هذه الشروط ، يحدث الإرجاز (هزة الجماع) ولكن يتم تأخير أو في حالة القذف الرجوعي ، يحدث في اتجاه الخلف ( في المثانة).

للمزيد: المشاكل الجنسية عند الرجل

انتشار الإرجاز الجنسي

تم العثور على اضطراب الإرجاز (اضطراب النشوة الجنسية) عند الذكور في جميع الأجناس والأعراق والجماعات العرقية . في حالة الاضطراب مدى الحياة ، تحدث المظاهر في سن البلوغ . في بعض الاضطرابات الوراثية لقصور الغدد التناسلية ، مثل متلازمة كلاينفلتر، قد تحدث بعض علامات وأعراض جسدية قد تنبه الطبيب. وبالمثل، في شذوذات الغدة الدرقية، الغدة النخامية الخصية ، قد يكون هناك مظاهر أخرى كامنة للاضطراب . في النوع المكتسب لاضطراب النشوة الجنسية عند الذكور، يكون للمريض خبرة سابقة في الوظيفة الجنسية العادية. في هذه الحالات، فإنه عادة ما يكون عاملا ظرفياً هو الذي يسبب الاضطراب.

تشخيص الإرجاز الجنسي

عادة ما يتم التشخيص بسهولة على أساس من التاريخ المرضي ووجود معايير التشخيص . يكون اضطراب الإرجاز عند الذكور جزءاً من مجموعة معقدة من الاضطرابات الجنسية قد تشمل عدم القدرة على الانتصاب، اختلالات في القذف ( مثل سرعة القذف أو القذف الرجوعي ) ، واضطراب الرغبة الجنسية القاصر.

قد يطلب الطبيب اختبارات أو قد يطلب المزيد من التقييمات التشخيصية ، من أجل التفريق بين مختلف الاضطرابات المحتملة  والتي تشمل:

  • مستويات هرمون التستوستيرون في بلازما الدم تساعد في تشخيص قصور الغدد التناسلية.
  • اختبارات الغدة الدرقية.
  • اختبارات الغدة النخامية.
  • اختبارات وظيفة الغدة الكظرية تتوفر لتشخيص الاختلالات الهرمونية لتلك الغدد.
  • اختبار انتصاب القضيب الليلي يمكن أداؤه لتشخيص اختلال الانتصاب.

علاج الإرجاز الجنسي

إذا تم اكتشاف آلية خارجية كسبب لاضطراب الإرجاز (النشوة الجنسية) ، فينبغي اتخاذ خطوات لإزالة أو التخفيف من المشكلة. على سبيل المثال تعاطي الكحول أو وقف التدخين أو استخدام بعض الأدوية الاستفزازية. في حالة خافضات ضغط الدم ، على سبيل المثال ، يتوفر عدد من العوامل الفعالة على قدم المساواة إذا اشتبه بواحد في الاستخدام الحالي . يجب توجيه العلاج نحو تحسين الظروف المتزامنة مثل السكري والتي قد يكون لها تأثير سلبي على الوظيفة الجنسية . كما يجب تصحيح العوامل البيئية التي تتداخل مع النشاط الجنسي.

في معظم الحالات، سوف يقترح العلاج النفسي حتى في تلك الحالات التي يكون فيها العوامل النفسية هي ثانوية بدلا من الآلية الرئيسية لهذا الاضطراب. ينبغي تقديم مثل هذه المعاملة من قبل المعالجين مع تدريب خاص في اضطرابات الوظيفة الجنسية و الذين يستطيعون تقييم التوافق الجنسي للمريض و شريكه بلباقة. العلاج عادة ما يتطلب الدعم من الشريك الجنسي الذي يساهم في تحسين كل من الأمور النفسية فضلا عن الجوانب المادية للمشكلة.

تغيير نمط الحياة والعلاج

بالنسبة لمعظم النساء، ويشمل جزء رئيسي من العلاج معالجة قضايا العلاقة والضغوطات اليومية.

  • فهم الجسم بشكل أفضل: يمكن فهم التشريح الخاص بالأعضاء التناسلية، وكيف يؤدي اللمس إلى إشباع جنسي أفضل. ويمكن عمل دورة لتجديد المعلومات على تشريح الأعضاء التناسلية واستكشاف الجسم، يمكن للاستمناء أو استخدام هزاز أن يساعدك على اكتشاف ما هو نوع اللمس الأفضل، ثم يمكن مشاركة المعلومات مع شريك الحياة، إذا لم يكن الشخص مرتاحاً مع الاستكشاف الذاتي ، يمكن محاولة استكشاف الجسم مع شريك الحياة.
  • زيادة التحفيز الجنسي : العديد من النساء والرجال الذين لا يصلون لهزة الجماع الفعال لا يحصلون على ما يكفي من التحفيز الجنسي، معظم النساء بحاجة إلى تحفيز مباشر أو غير مباشر للبظر من أجل النشوة، ولكن ليس كل النساء تدرك هذا. يمكن تبديل الأوضاع الجنسية أن ينتج المزيد من تحفيز البظر أثناء الجماع.
  • استشارة الأزواج: يمكن أن الصراعات و الخلافات في العلاقة أن تؤثر على القدرة والنشوة الجنسية. المستشار يمكن أن يساعد على العمل من خلال التوترات والخلافات والعودة بالحياة الجنسية إلى مسارها الصحيح..
  • محاولة العلاج الجنسي: المعالجين الجنسيين هم المتخصصين في علاج المشاكل الجنسية. قد يشعر الشخص أو بالحرج لرؤية المعالج الجنسي ، ولكنه يمكن أن يكون مفيداً جدا في علاج مشاكل الإرجاز . وغالبا ما يتضمن العلاج التثقيف الجنسي ، والمساعدة في مهارات الاتصال ، و التدريبات السلوكية في المنزل.

العلاجات الطبية

ويشمل العلاج الدوئي كلاً مما يلي:

  • العلاجات الهرمونية، ولكنها ليست مضمونة لاصلاح اضطراب الإرجاز، لكنها يمكن أن تساعد، بحيث يمكن علاج الحالات الطبية الأساسية.
  • علاج الحالات الكامنة: إذا كانت الحالة طبية تعوق قدرتك على النشوة الجنسية، فإن علاج السبب قد يعمل على حل المشكلة، تغيير أو تعديل الأدوية التي تمنع النشوة يمكن أن تقضي على الأعراض.
  • الاستروجين للنساء: الاستروجين النظامي – عن طريق حبوب منع الحمل ، واللصقة أو الهلام – يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على وظائف الدماغ والمزاج العوامل التي تؤثر على الاستجابة الجنسية، الاستروجين الموضعي – في شكل كريم مهبلي أو تحميلة الافراج البطيئ توضع في المهبل – يمكن أن تزيد تدفق الدم إلى المهبل وتساعد على تحسين الرغبة. في بعض الحالات، وقد يصف الطبيب مزيج من الاستروجين والبروجستيرون.
  • هرمون التستوستيرون للنساء: الهرمونات الذكرية  مثل التستوستيرون ، تلعب دوراً هاماً في الوظيفة الجنسية للإناث، على الرغم من أن كمية التستوستيرون أقل في المرأة . نتيجة لذلك، قد يساعد التستوستيرون في زيادة النشوة ، وخاصة إذا لم يساعد هرمون الاستروجين والبروجستيرون. ومع ذلك ، استبدال التستوستيرون لدى النساء مثير للجدل . بالاضافة الى ذلك، فإنه يمكن أن يسبب آثار جانبية سلبية ، بما في ذلك حب الشباب والشعر الزائد ( الشعرانية ) ، والمزاج أو تغيرات في الشخصية . التستوستيرون يبدو الأكثر فعالية للنساء مع انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون نتيجة الاستئصال الجراحي للمبايض .في حالة استخدام هذا العلاج ، الطبيب يراقب عن كثب الأعراض للتأكد من الآثار الجانبية السلبية.

مآل المرض

المآل للمرضى الذين يعانون من متلازمة الإرجاز عند الذكور يعتمد على ما إذا كانت الحالة هي مدى الحياة أو مكتسبة وأسباب الحالة . التكهن هو أفضل عندما يمكن إثبات أن الحالة مرتبطة بعوامل خارجية أو بيئية يمكن تصحيحها أو تحسينها . والتكهن هو أيضاً مناسب في تلك الحالات التي تكون بسبب حالة عضوية قابلة للعلاج مثل اضطراب الغدة الدرقية أو قصور الغدد التناسلية،  ويقوي التكهن عند العثور عندما يكون الاضطراب ثانوياً بالنسبة لمشكلة نفسية أو نفسية عميقة الجذور ومزمنة ، والتي تحمل في حد ذاتها تكهن غير مناسب.

الوقاية من الإرجاز الجنسي

لا توجد خطوات محددة يمكن اتخاذها لمنع حدوث اضطراب الإرجاز عند الذكور أو الإناث. من المهم جداً التعرف على المتلازمة بحيث يمكن محاولة العلاج المناسب في أقرب وقت ممكن . وكما هو الحال مع العديد من الحالات المرضية المزمنة ، كلما طالت مدة الحالة، يصبح العلاج أكثر صعوبة.

للمزيد: اضطراب الإرجاز الذكوري