ماذا تعرف عن المسجد النبوي

لم تتجاوز مساحة المسجد الذي أنشأه النبي محمد في السنة الأولى للهجرة 1050 مترا مربعا، حسب ما تقول الرئاسة العامة

Share your love

لم تتجاوز مساحة المسجد الذي أنشأه النبي محمد في السنة الأولى للهجرة 1050 مترا مربعا، حسب ما تقول الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي السعودية.

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية عن الشيخ الحطاب، الناطق باسم الرئاسة، قوله إن مساحة المسجد وسعت إلى 1425 مترا مربعا حسب أمر النبي محمد بعد عودته من غزوة خيبر في السنة السابعة للهجرة.

الاضاءة والزخارف في المسجد النبوي

وبعد قرون من وفاة النبي محمد، شهد المسجد النبوي العديد من عمليات التوسعة والترميم عبر أكثر من الف سنة، بدءا من عهد الخليفة عمر بن الخطاب إلى عهد الخليفة عثمان إلى عهود الأمويين والعباسيين والعثمانيين انتهاء بحكم آل سعود.

وفي حديث روي عن النبي محمد، فإن الصلاة في المسجد النبوي خير من ألف صلاة في أي مسجد آخر عدا المسجد الحرام في مكة.

إضافة لذلك، فإن المسجد النبوي هو واحد من ثلاثة مساجد فقط ينبغي للمسلمين أن يشدوا إليها الرحال (لا تشد الرحال الا للمسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى)، ولذا فيقصد المسجد النبوي الملايين من الزائرين في الحج والعمرة.

يروى أن الخليفة عمر بن الخطاب قال إنه لا بأس في توسيع المسجد النبوي حتى إذا وصل إلى سوريا، ما دام مبنيا على أسسه الأصلية، حسب ما يقول الدكتور زاريوا.

وفي بحث عنوانه “النبي محمد وتحضر المدينة المنورة” يقول الدكتور سباهيتش عمر إن مساحة المسجد النبوي تضاعفت مئة مرة مقارنة بمساحته الأصلية وأصبح الآن يحتل كل المدينة القديمة تقريبًا.

ويقول زاريوا، نقلا عن الدكتور محمد واجد أختر في كتابه “9 أشياء لا تعرفونها عن المسجد النبوي” إن جدار المسجد يجاور البقيع الذي كان يقع خارج المدينة المنورة، وأن المسجد النبوي يحتل الآن كل مساحة المدينة القديمة.

منظر جوي للمسجد النبوي عند الغروب

كان الازدحام سبب توسعة المسجد الأولى في عهد الخليفة عمر بن الخطاب في عام 638 ه. فقد اشترى عمر الأملاك المجاورة للمسجد غربا وجنوبا وشمالا ودمجها به. أما الجزء الشرقي، والذي كان يشمل حجرات أزواج النبي فلم تتأثر بهذه التوسعة.

كما قام الخليفة عثمان بن عفان بتوسيع المسجد وتطويره بعد أن تداول مع صحابة النبي في عام 29 للهجرة وذلك عندما أصبح المسجد لا يسع عدد المصلين الذين يؤمونه. وأمر الخليفة عثمان ببناء جدران المسجد بالحجارة والجص، كما نصبت فيه أعمدة من الحجارة المزخرفة ذات أعمدة حديدية، كما أعيد بناء السقف من خشب الصاج.

وفي عام 88 للهجرة، أعاد حاكم المدينة المنورة، عمر بن عبدالعزيز، توسعة المسجد بحيث بلغت مساحته 6440 مترا مربعا نزولا عند أمر الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك. وأمر الوليد ببناء أربع منائر في زوايا المسجد علاوة على محراب جديد. وزينت جدران المسجد الداخلية بالآجر والذهب والفسيفساء. وارتفع عدد الأعمدة إلى 232.

من القباب الصغرى في المسجد النبوي

وأمر الخليفة العباسي أبو عبدالله محمد المهدي بتوسيع المسجد، وهو الذي حصل بين عامي 161 و165 ه، إذ اضيف اليه 60 شباكا و24 بابا.

زائرون عند قبر النبي محمد

وفي عام 654 ه، وبعد أن احترق المسجد، أمر الخليفة العباسي المعتصم باعادة بنائه، ولكنه لم يتمكن من ذلك نظرا لغزو بغداد من قبل المغول وسقوطها في عام 656 ه. ولكن عمليات الترميم والتجديد تمت في عصر المماليك.

وفي عام 974 ه، في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني، تم اصلاح القبة ووضع هلال جديد عليها. واستبدل العثمانيون بالأقمار المملوكية التي كانت منصوبة فوق المآذن والقباب هلالات مصنوعة من النحاس المطلي بالذهب. وطليت القبة باللون الأخضر في عام 1228 ه من قبل السلطان محمد الثاني.

انهار المسجد النبوي في عام 1277 ه، مما حدا بالسلطان العثماني عبدالمجيد الثاني إلى ترميمه وتوسيعه الى مساحة 10,303 أمتار مربعة. وأضيفت إلى المسجد في هذه التوسعة خمسة أبواب جديدة، كما زيد ارتفاع جدرانه إلى 11 مترا واضيف اليه أكثر من 600 مصباح زيتي، حسب ما أوردت شبكة الجزيرة في برنامجها “تعرف على المسجد النبوي”.

وفي عام 1327 ه (1909 ميلادية) أصبح المسجد النبوي أول صرح في الجزيرة العربية يزود بالتيار الكهربائي، حسب ما يقول السلطان غالب القعيطي في كتابه “المدن المقدسة والحج والعالم الاسلامي”.

وفي العهد السعودي، قام الملك عبدالعزيز آل سعود في عام 1950 بتوسيع المسجد النبوي حتى بلغت مساحته 16,327 مترا مربعا، وزيد عدد الأعمدة إلى 706. كما زود المسجد بمحطة لتوليد الطاقة الكهربائية وارتفع عدد المصابيح إلى 2,427، حسب الناطق باسم شؤون المسجد النبوي.

وفي عام 1973، أضاف الملك فيصل بن عبدالعزيز نحو 35 ألف متر مربع للمسجد من جهة الغرب لاستيعاب الأعداد المتزايدة للزائرين. وتم تعبيد هذه المنطقة وتزويدها بالمراوح ومكبرات الصوت كما تم نصب مظلات فيها لوقاية الزائرين من حرارة الشمس.

وبعد التوسعة التي أمر بها الملك خالد بن عبدالعزيز في عام 1398 ه، أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بتوسيعه مرة أخرى بين عامي 1405 و1414 ه. وفي هذه التوسعة، كبّرت العديد من أبواب المسجد كما نصبت سلالم كهربائية في 41 من أبوابه. وزيد عدد الأبواب إلى 85 – هذا علاوة على القباب المزخرفة الجميلة والمنائر الأربع.

أما أكبر مشاريع توسعة المسجد النبوي، فقد جرى بأمر من الملك عبدالله بن عبدالعزيز في عام 2012 وكان الغرض منه زيادة الطاقة الاستيعابية للمسجد إلى نحو مليوني زائر.

وقال وزير المالية السعودي آنذاك ابراهيم العساف إن مساحة المسجد ستبلغ 614,800 متر مربع وأن المساحة الكلية للمسجد وباحاته ستبلغ 1,020,500 متر مربع. وستتيح هذه المساحة استيعاب مليون مصل داخل المسجد و800,000 آخرين في باحاته.

وقال الناطق باسم المسجد إن الملك عبدالله أمر أيضا بنصب 250 مظلة اضافية عند أعمدة باحات المسجد لتظلل مساحة تبلغ 143,000 متر مربع. وبامكان هذه المظلات ذات التقنية المتطورة أن تحمي المصلين من أشعة الشمس الحارقة والأمطار.

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية عن الناطق عبدالواحد الحطاب قوله إن نحو 100 منزل تبلغ مساحتها 12,5 هكتارا ستزال في المحورين الشرقي والغربي في نطاق مشروع توسعة المسجد.

وأضاف الناطق أنه عندما خلف الملك سلمان الملك عبدالله، أكد على ضرورة الاستمرار في مشروع توسعة المسجد النبوي وغيره من المشاريع التي تشمل الحرمين من أجل خدمة الزائرين وتيسير مراسم الحج والعمرة.

مظلات المسجد النبوي

ومن المتوقع أن تتيح التوسعة في مرحلتيها الثانية والثالثة المجال لاستيعاب أكثر من مليون مصل، بينما أتاحت مرحلة التوسعة الأولى استيعاب 800 ألف مصل وزائر. وقال الناطق إن مراحل التوسعة الجديدة ستزيد الطاقة الاستيعابية للمسجد إلى أكثر من 1,2 مليون من المصلين بحلول عام 2040.

أبواب المسجد

للمسجد النبوي الآن 41 بوابة حسب ما تظهر خريطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. وفوق كل من هذه الأبواب عبارة “أدخلوها بسلام آمنين” وهي آية من سورة الحجر. ويقول الشيخ الحطابي إن مجموع عدد الأبواب 85.

لبعض البوابات باب واحد، وأخرى بابان وثلاثة أبواب أو حتى خمسة أبواب، هذا إضافة إلى المصاعد التي يستخدمها الزائرون لبلوغ الطابق الأول وباحة سطح المسجد.

أما أسماء أبواب المسجد النبوي، فهي كما يلي وهي مستقاة من الخريطة التي أنتجتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وموقع madainproject.com:

باب السلام

باب أبو بكر الصدّيق

باب الرحمة

باب الهجرة

باب قباء

باب الملك سعود

باب الإمام البخاري

باب العقيق

باب السلطان عبد المجيد

باب عمر بن الخطاب

باب بدر

باب الملك فهد

باب أحد

باب عثمان بن عفّان

باب علي بن أبي طالب

باب أبو ذر

باب الإمام مسلم

باب الملك عبدالعزيز

باب مكة

باب بلال

باب النساء

باب جبريل

باب البقيع

باب الجنائز

باب الأئمة

Source: Tamol.om
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!