ماذا يمكن أن نفعل في حالة الاختناق عند الأطفال ؟

Share your love

حالة الاختناق هي حالة خطيرة في جميع الأعمار، وتكون أكثر قلقاً عندما يكون طفلك في فترة عمرية ويتعرض لها كثيرا. وهذه الفترة تكون قبل بداية المشي للطفل وحتى سن الرابعة.

يجب عليك تجنب التعرض لهذه الحالة، ولكن يجب أيضاً معرفة الخطوات التي يمكن القيام بها إذا حدث الاختناق.

كيف يحدث الاختناق: يحدث الاختناق عندما يتعلق شيء ما (سواء كان طعام، قطعة عملة معدنية، زرار أو قطعة لعبة) في القصبة الهوائية للطفل وتقوم بسد الهواء.

إذا لم يصل الهواء تماماً إلي المخ لأكثر من 4 دقائق يؤدي ذلك إلي خلل المخ وإصابته. إذا كان الطفل يستطيع الكلام، والبكاء في هذا الوقت فذلك يعني أنه يتنفس كمية قليلة من الهواء ويمكنه استخراج هذا الشيء بمفرده. خطوات الطوارئ يجب استخدامها فقط في حالة عدم قدرة الطفل علي التنفس، أو عندما لا يستطيع البكاء، أو الكلام أو إذا تحولت الشفاه إلي اللون الأزرق.

نقاط لمنع حدوث الاختناق:

يتطلب منع حدوث الاختناق حذر واجتهاد:

لا يجوز تقديم أي طعام صعب المضغ أو سهل انزلاقه في الحلق أو يمكن أن يسبب انسداد في الممر الهوائي لأي طفل أقل من 4 أعوام . تجنب أنواع الطعام مثل الفول السوداني، السجق، الحلوى صعبة المضغ.

تقطيع قطع اللحوم إلي أجزاء صغيرة جداً.

الأطفال الصغار في السن أو الذين لم تظهر لهم أسنان بعد لا يجب عليهم تناول أي أطعمة تتطلب مضغ.

تذكر دائماً أن الأطفال الرضع يقوموا بوضع أي شيء في فمهم . لذلك يجب إبعادهم دائماً عن العملات المعدنية، الأزرار، اللعب الصغيرة أو البطاريات الصغيرة.

البالونة المطاطية خطيرة جداً لأن مادة اللاتكس (عصارة الشجر) يكون لها تأثير كبير علي منع تنفس الهواء. وخاصة إذا كان البالون غير منفوخ بالهواء حيث تكون هذه المادة سهلة الاستنشاق.

يجب تعليم الطفل تناول كميات صغيرة من الطعام ، الأكل ببطء، ومضغ الأكل ببطء.

لا تترك الطفل يلعب أو يجري أثناء الأكل.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!