ماهو علاج قلة النوم

ماهو علاج قلة النوم

ماهو علاج قلة النوم

‘);
}

قلّة النوم

من المشاكل الشائعة التي يعاني منها سكان المجتمع هي اضراب النوم والذي هو عبارة عن مجموعة من الحالات تؤثر على قدرة الشخص على النوم طبيعيًّا سواء كان بسبب مشاكل صحية أو بسبب التعرّض لضغوطاتٍ شديدة، وقلة النوم تؤثر سلبًا على طاقة الجسم، وقدرة الشخص على التركيز، وعلى صحته العامة، وفي حالة تعرّض الشّخص لصعوبة في النوم بسبب مشكلة صحية فإن التخلّص منه يعتمد على علاج السبب الصحي المؤدي إليه، بينما قلّة النوم الناتجة عن الضغوطات والتأثيرات الخارجية يمكن التخلص منه من خلال تناول بعض المعالجات الطبية أو إجراءات تغيرات في نمط الحياة اليومي.[١]

‘);
}

علاج قلّة النوم

علاجات منزلية لقلة النوم

من التغيرات والإجراءات التي يمكن اتباعها في المنزل للتخلص من قلة النوم:[٢]

  • تجنب مشاهدة التلفاز والأكل ومناقشة القضايا المهمة في السرير، وذلك لأن أداء نشاطات أخرى على السرير ستزيد من صعوبة عملية النوم.
  • التخلّص من جميع مصادر الازعاج في الغرفة والتي تؤثر على عملية النوم مثل الضوضاء والضوء ودرجة الحرارة، وذلك من خلال استخدام سدادات الأذن وستائر الشبابيك ومكيفات الهواء أو البطانيات الكهربائية.
  • تجنّب شرب الكثير من السوائل بعد الساعة 8 مساءً، وذلك لتجنب الاستيقاظ ليلًا بسبب الحاجة للتبول.
  • تجنب القيلولة، في حالة وجود صعوبة في النوم يفضل تجنب أخذ قيلولة وذلك للنوم خلال فترة الليل، وفي الحالات الطبيعية يفضل أن لا تزيد القيلولة عن 25 دقيقة بعد ثماني ساعات من الاستيقاظ.
  • تجنب التّعرض للضوء الساطع عند الحاجة للاستيقاظ خلال فترة الليل، واستبدالها بإضاءة ليلية خفيفة.
  • تجنب النيكوتين، لأنه منبه خاصة عند اقتراب وقت النوم، أو عند الاستيقاظ في الليل، لذلك ينصح بتجنب التدخين عند اقتراب فترة النوم، لأنه على الرغم من أنه يساعد على الاسترخاء، فهو يسبب صعوبة في النوم.
  • تجنب الكافيين، لأنه منشط وهو يوجد في القهوة والشاي والصودا، وفي العديد من الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، لذلك ينصح بتجنب تناول أي منتج يحتوي على الكافيين قبل النوم بفترة لا تقل عن 4 إلى 6 ساعات.
  • تجنب تناول الوجبات الثقيلة التي تحتوي على البروتين واستبدالها بوجبة تحتوي على الكربوهيدرات ومنتجات الألبان، إذ إن الحليب يحتوي على أحماض أمينية تساعد الأشخاص على النوم.

من الطرق الأخرى التي يمكن اللجوء لها لتحسن النوم:[٣]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

  • استخدام أساليب الاسترخاء: إن الاسترخاء التدريجي لعضلات الجسم يساعد في تهدئة الجسم، وبالتالي سيساعد الشخص على النوم خلال فترة الليل، ومن تقنيات الاسترخاء التي يمكن اتباعها، تقنيات التأمل، والتدريب الذهني، وتمارين التنفس.
  • العلاج السلوكي المعرفي: وهو علاج يساعد الأشخاص على فهم وتغير طريقة تفكريهم اتجاه بعض السلوكات، وبالتالي قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم على تطوير نمط نوم صحي.

علاجات دوائية لقلة النوم

في حالة عدم نجاح الطّرق الطبيعية والتّغيرات في نمط الحياة اليومي في معالجة صعوبة النوم، يمكن استخدام بعض أنواع الأدوية سواء كانت تحتاج لوصفة طبية أو لا تحتاج، ومن هذه الأدوية البنزوديازيبينات، والمنوّمات اللابنزوديازيبين، ومضادات مستقبلات الميلاتونين، إلا أنه يجب الانتباه للجرعة التي تؤخذ من الأدوية لتجنب أي مشاكل أخرى في المستقبل.[٣]

المراجع

  1. Julie Roddick and Kristeen Cherney (26-1-2016), “Sleep Disorders”، www.healthline.com, Retrieved 30-1-2019. Edited.
  2. “How to Sleep Better”, www.webmd.com, Retrieved 30-1-2019. Edited.
  3. ^أبKathleen Davis FNP, “What’s to know about sleep deprivation?”، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-1-2019. Edited.
Source: esteshary.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *