ماهو فضل الصدقة على الاقارب

Share your love

إن من أفضل وأهم وأصلح الأعمال التي يقوم بها المسلم هي الصدقة على المحتاجين ، حيث أنها تعتبر هي الدليل على صدق العبد ، حيث أن المسلم يجب أن تدرك بأنه لا يعيش في الحياة وحده وأنه يجب عليه مساعدة الفقراء والمحتاجين ، ولقد وصانا بها الله تبارك وتعالى ورسول الله صلى الله عليه وسلم .

ما هو فضل الصدقة على الاقارب

إن فضل الصدقة يجعل المرء يحصل على أجرين وهما أجر الصدقة وكذلك أجر الصلة ، حيث أن القريب إذا كان فقير فإنه أولى من غيره في الحصول على الصدقة ، وكذلك الصدقة مع الفقراء تجعل المرء يحصل على حسنات مضاعفة ، أما إذا أهديت الأقارب الأغنياء أي شيء فإنه يكون هدية ويحصل المسلم بها على أجر صلة الرحم فقط وهي مهمة حيث أنها تعتبر من أسباب صفاء القلوب والمودة والرحمة بين المسلمين ؛ لهذا فإنه على المسلم أن يبحث على المحتاج في عائلته ويقدم له الصدقة حيث أن هذا سوف يزيد من حسانه ويرجح كفته . [1]

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال  يَا رَسُولَ الله أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: ((جُهْدُ المُقِلِّ وَابْدَأْ بمَنْ تَعُولُ )) أخرجه أحمد وابو داود ، وكذلك قال أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( دِينَارٌ أنْفَقْتَهُ فِي سَبِيلِ الله، وَدِينَارٌ أنْفَقْتَهُ فِي رَقَبَةٍ، وَدِينَارٌ تَصَدَّقْتَ بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ، وَدِينَارٌ أنْفَقْتَهُ عَلَى أهْلِكَ، أعْظَمُهَا أجْراً الَّذِي أنْفَقْتَهُ عَلَى أهْلِكَ )) أخرجه مسلم صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا يعتبر دليل واضح على فضل الصدقة إلى الأقارب . [2]

أفضل انواع الصدقات للأقارب

إذا تحدثنا على أفضل الصدقات فسوف تجد أن من بينها الصدقة على الأقارب ، وهي تتمثل فيما يلي :

الصدقة الخفية

حيث أن هذا النوع من الصدقة يعتبر دليل على الإخلاص أكثر من غيره من الأنواع ، ولقد ذكر هذا النوع من الصدقة في كتاب الله تبارك وتعالى في قوله في سورة البقرة : {إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِىَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتؤْتُوهَا الفُقَرَاءِ فَهُوَ خَيرٌ لَّكُمْ} ، حيث أن هذا النوع من الصدقة لن يجعل صاحبه يشعر بالخجل عند الحصول عليه .

الصدقة في الصحة

إن تقديم الصدقة في الوقت الذي يكون به الإنسان في صحته أفضل من تقديم الصدقة في وقت المرض أو كوصية بعد الموت ، ولقد جاء في ذلك قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصدقة أن تصدَّق وأنت صحيحٌ شحيحُ، تأمل الغنى وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت: لفلان كذا ولفلان كذا، ألا وقد كان لفلان كذا ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الصدقة بعد تأدية الواجب

لقد جاء في سورة البقرة قوله تبارك وتعالى : (( وَيَسْئَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ العَفْوَ )) صدق الله العظيم .

الإنفاق بما يستطيع مع القلة والحاجة

لقد جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أفضل الصدقة جهد المُقل، وابدأ بمن تعول )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الإنفاق على الأولاد

لقد جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( الرجل إذا أنفق النفقة على أهله يحتسبها كانت له صدقة )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الصدقة على القريب

حيث أن الصدقة على ذي الرحم تعتبر بمثابة صدقة وصلة رحم في نفس الوقت ؛ لهذا فإن المحتاجين من الأقارب أولى بالصدقة ، ومن أولى الأقارب لهذه الصدقة هو اليتيم والقريب الذي يخفي العداوة وذلك مثل ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح )) [رواه أحمد وأبو داود والترمذي صحيح الجامع] صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الجار

حيث أن الله تبارك وتعالى قد أوصانا على الجار سواء كان من ذي القربى أو الجار فقط ، وذلك في سورة النساء في قوله تبارك وتعالى : (( وَالْجَارِ ذِي القُرْبَى وَالْجَارِ الجُنُبِ )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الصدقة على الصديق

إن الصدقة على الصديق من الأمور التي يثاب عليها المسلم ، وذلك ما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : (( أفضل الدنانير: دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله عز وجل )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقت الجهاد

يثاب المسلم على النفقة في الجهاد سواء كان جهاد المنافقين أو الكفار ، فإن من أعظم ما تبذله هو التصدق بالأموال ، والله تبارك وتعالى قد أمر بذلك وقد قدم الجهاد بالأموال على الجهاد بنفس وتم ذكرها في عدة مواضع في كتاب الله تبارك وتعالى ، ومن ضمنها ما جاء في قوله تبارك وتعالى في سورة التوبة : بسم الله الرحمن الرحيم : (( انفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْبِأَموَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ ذَلِكُمْ خَيرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الصدقة الجارية

الصدقة الجارية هي الصدقة التي تبقى بعد موت العبد ويستمر الأجر ، وكان ذلك في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلاّ من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فوائد و فضل الصدقة

إن الصدقة لها فضل كبير على المسلمين ؛ ومن فضل الصدقة ما يلي :

  • تطفئ غضب الله تبارك وتعالى ، وذلك ما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : (( إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
  • إن الصدقة من أكثر الأعمال التي تمحي الخطيئة .
  • إن الصدقة تقي المرء من دخول النار ، وذلك مثل ما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم ( فاتقوا النّار td، ولو بشق تمرة ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
  • في يوم القيامة يكون المسلم في ظل صدقته ، فلقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( كل امرىء في ظل صدقته، حتى يقضى بين الناس )) .
  • تعتبر الصدقة بمثابة دواء إلى أمراض الجسم ، وذلك ما جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( داووا مرضاكم بالصدقة )).
  • كذلك فإنها تعالج أمراض القلب أي الأشخاص الذين يشكو قسوة القلب ، فلقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا أردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسح على رأس اليتيم ) .
  • الله الصدقة ترفع البلاء على المسلم ، حتى وإن كانت من كافر فإن الله يرفع بها أنواع من البلاء .
  • الذين ينفقون يدعون لهم الملائكة ، وذلك ما جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقًا خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكًا تلفًا ))
  • يبارك الله في أموال أصحاب الصدقات ، حيث لا يبقى من صاحب المال أي مال سوى المال الذي قد تصدق به .
  • الصدقة تزيد من اجر المسلمين .
  • يوجد في الجنة باب خاص وهو باب الصدقة للذين كانوا يتصدقون في الدنيا .
  • إن تصدق شخص وأتبع جنازة وصام وذهب إلى مريض في يوم واحد فلقد وجب لصاحبة الجنة .
  • تكون سبب في راحة القلب والطمأنينة .
  • إذا كان الشخص الذي ينفق عالم في نفس الوقت فإنه يعتبر في أعلى المناصب .
  • الصدقة تعتبر دليل على أن العبد الذي تصدق صادق .
  • تعتبر الصدقة وسيلة لتطهير المال التي يمكن أن تصيبه بسبب الغفلة والكذب والحلف ، فلقد جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( يا معشر التجار، إنَّ هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة )) . [3]
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!