ماهي اسباب التلوث

Share your love

لقد كان التلوث البيئي موجودًا منذ قرون ، ولكنه بدأ في الظهور بعد الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر ، ويحدث التلوث عندما لا تستطيع البيئة الطبيعية تدمير عنصر ما دون التسبب في ضرر أو تلف لنفسها ، والعناصر المعنية لا تنتجها الطبيعة ، ويمكن أن تختلف عملية التدمير من بضعة أيام إلى آلاف السنين ، بعبارة أخرى يحدث التلوث عندما لا تعرف الطبيعة كيفية تحلل عنصر تم جلبه إليها بطريقة غير طبيعية .

يجب أن يؤخذ تلوث البيئة على محمل الجد ، لما له من تأثير سلبي على العناصر الطبيعية التي هي حاجة مطلقة للحياة على الأرض مثل تأثير تلوث الماء والهواء ، في الواقع بدونها أو إذا كانت موجودة بكميات مختلفة ، لا يمكن للحيوانات بما في ذلك البشر والنباتات البقاء ، ويمكننا تحديد عدة أنواع من التلوث على الأرض تلوث الهواء وتلوث المياه وتلوث التربة .

أسباب التلوث البيئي

تلوث الصناعات

كانت الصناعات تلوث بيئتنا خاصة منذ بداية الثورة الصناعية ، خاصة بسبب الاستخدام المتزايد للوقود الأحفوري ، وفي القرن التاسع عشر ولجزء كبير من القرن العشرين ، تم استخدام الفحم لجعل الآلات تعمل بشكل أسرع لتحل محل القوة البشرية .

هل تعلم أنه على الرغم من أن التلوث الناتج عن الصناعات يتسبب بشكل أساسي في تلوث الهواء ، إلا أنه يمكن أن يحدث تلوث التربة والمياه أيضًا ، وهذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة للصناعات المولدة للطاقة ، مثل المحطات المنتجة للكهرباء قد تكون سداً أو مفاعلاً نووياً أو أي نوع آخر من المعامل .

أيضًا يمكن أن يكون نقل هذه الطاقة ضارًا بالبيئة ، يمكننا أن نأخذ مثالاً على نقل البترول عبر خطوط الأنابيب ، وإذا كان هناك تسرب في خط الأنابيب ، فسوف تتلوث التربة تلقائيًا ، في الوقت نفسه إذا تسربت أو تغرق الناقلة التي تنقل البنزين من معمل إنتاجها إلى المكان الذي سيتم استهلاكه فيه فسوف تتلوث المياه .

النقل والمواصلات

منذ أن تخلى الرجال عن قدرة الحيوانات على السفر ، أصبح تلوث البيئة أعلى وأعلى ، وكانت مستوياته تتزايد فقط حتى الآن ، وعلى غرار الصناعات يمكن أن يُعزى التلوث الناجم عن النقل بشكل أساسي إلى الوقود الأحفوري .

في الواقع قطع البشر شوطًا طويلاً من عربات الخيول إلى السيارات والقطارات التي كانت تدفع بالفحم قبل الكهرباء والطائرات ، ومع ازدياد حركة المرور كل يوم يتبع التلوث هذا التطور .

الأنشطة الزراعية

الزراعة هي المسؤولة بشكل رئيسي عن تلوث المياه والتربة ، ويرجع ذلك إلى زيادة استخدام مبيدات الآفات ، وكذلك بسبب الطابع المكثف لإنتاجها ، وتصنع جميع مبيدات الآفات تقريبًا من مواد كيميائية وتهدف إلى إبعاد الأمراض وتهديد الحيوانات عن المحاصيل ، ومع ذلك من خلال إبعاد هذه الأشكال من الحياة ، يكون الضرر دائمًا على البيئة المحيطة أيضًا .

علاوة على ذلك مع زيادة كثافة الزراعة لإطعام سكان العالم المتزايدين ، يتم تدمير المزيد من البيئات والنظم البيئية لإفساح المجال للمحاصيل ، بعضها مثل بذور اللفت المستخدمة في صناعة النفط تتطلب مساحة كبيرة لإنتاج صغير نسبيًا .

أنشطة التداول التجارية

تشمل الأنشطة التجارية إنتاج وتبادل السلع والخدمات ، وفيما يتعلق بالسلع يمكن أن يكون التلوث ناتجًا عن التغليف الذي غالبًا ما يتضمن استخدام البلاستيك ، المصنوع من الوقود الأحفوري أو النقل بشكل أساسي .

تلوث المناطق السكنية

توفر المناطق السكنية نصيبها العادل من التلوث أيضًا ، أولاً لتكون قادرًا على بناء المنازل ، يجب تدمير البيئة الطبيعية بطريقة أو بأخرى ، ويتم إبعاد الحياة البرية والنباتات واستبدالها بالمنشآت البشرية ، ونظرًا لأنه يتطلب عمل الصناعات ، فإن البناء نفسه يعد أيضًا مصدرًا لتلوث البيئة ، بعد ذلك عندما يستقر الناس ، سينتجون نفايات كل يوم بما في ذلك الجزء الذي لا يمكن معالجته بواسطة البيئة دون أي ضرر حتى الآن .

آثار التلوث البيئي

الآن وقد حددنا الأسباب الرئيسية للتلوث البيئي ، دعونا ندرس الآثار السلبية له .

التأثيرات على البشر

آثار التلوث البيئي على البشر هي آثار جسدية بشكل أساسي ، ولكن يمكن أن تتحول أيضًا إلى تأثيرات عصبية على المدى الطويل ، وأشهر المشاكل التي نواجهها هي أمراض الجهاز التنفسي ، على شكل حساسية ، أو ربو ، أو تهيج في العينين والممرات الأنفية ، أو أشكال أخرى من التهابات الجهاز التنفسي ، والجدير بالذكر أن هذه التأثيرات المنتشرة بشكل جيد يمكن ملاحظتها عندما يكون تلوث الهواء مرتفعًا في المدن عندما يكون الطقس حارًا .

علاوة على ذلك فقد ثبت أن التلوث البيئي عامل رئيسي في تطور السرطان ، ويمكن أن يحدث هذا ، على سبيل المثال عندما نأكل ذكريات الملوثات المستخدمة في إنتاج الأطعمة المصنعة أو المبيدات الحشرية من المحاصيل ، وتشمل الأمراض النادرة الأخرى التهاب الكبد والتيفوئيد والإسهال والاضطرابات الهرمونية .

التأثيرات على الحيوانات

يؤثر التلوث البيئي بشكل رئيسي على الحيوانات من خلال إلحاق الضرر ببيئتها المعيشية ، مما يجعلها سامة للعيش فيها ، ويمكن للأمطار الحمضية أن تغير تكوين الأنهار والبحار مما يجعلها سامة للأسماك ، ويمكن أن تسبب كمية أساسية من الأوزون في الأجزاء السفلية من الغلاف الجوي مشاكل في الرئة لجميع الحيوانات ، سيتسبب النيتروجين والفوسفات في الماء في زيادة نمو الطحالب السامة ، مما يمنع أشكال الحياة الأخرى من اتباع مسارها الطبيعي .

في نهاية المطاف سوف يتسبب تلوث التربة في حدوث ضرر ، وفي بعض الأحيان ، حتى تدمير الكائنات الحية الدقيقة مما قد يكون له تأثير كبير في قتل الطبقات الأولى من السلسلة الغذائية الأولية .

التأثيرات على النباتات

بالنسبة للحيوانات والنباتات وخاصة الأشجار ، يمكن أن تتلف بسبب الأمطار الحمضية وهذا سيكون له أيضًا تأثير سلبي على الحيوانات أيضًا ، حيث سيتم تعديل بيئتها الطبيعية ، والأوزون في الغلاف الجوي السفلي يمنع تنفس النبات و يمكن امتصاص الملوثات الضارة من الماء أو التربة ، باختصار التلوث البيئي الذي تحدثه الأنشطة البشرية بشكل حصري تقريبًا ، له تأثير سلبي على النظام البيئي ، ويدمر الطبقات الحيوية منه ويسبب تأثيرًا سلبيًا أكثر على الطبقات العليا .

حلول رائعة للتلوث البيئي

يجب اعتبار التخطيط البيئي حجر الأساس للتخطيط التنموي ، وبالتالي قبل البدء في أي مشروع ، يجب إجراء دراسة لتقييم الآثار البيئية ، كما أن التحول إلى وسائل النقل الصديقة للبيئة مثل المركبات الكهربائية ومركبات الهيدروجين وتعزيز التنقل المشترك مثل استخدام السيارات ، ووسائل النقل العام يمكن أن يقلل تلوث الهواء بشكل كبير .

يعمل العالم على الحد من انبعاث الغازات الخطرة من المركبات التي تسبب تلوث الهواء باستمرار بعدة طرق مثل التحكم في انبعاثات السيارات والمركبات الكهربائية والهجينة وأنظمة النقل العام ، وفي المستقبل يمكننا أن ننجح في تقليل الانبعاثات بشكل كبير .

يجب أن تتضمن الحلول الأساسية لتلوث الهواء الابتعاد عن الوقود الأحفوري ، واستبداله بمصادر متجددة مستدامة مثل الطاقة الشمسية ، والطاقة الحرارية الأرضية ، وطاقة الرياح ، وإنتاج طاقة نظيفة حيث يتخلص العالم من الفحم .

بما أن الإشعاع الشمسي في ذروة مناخية ، فإن الطاقة الشمسية هي حل رائع ، ويمكننا جني الطاقة من الشمس باستخدام أنظمة الألواح الشمسية وتوفير الطاقة من الأنظمة المنزلية إلى أنظمة واسعة النطاق تزود مجتمعات ومدن بأكملها بالطاقة .

تلعب طاقة الرياح دورًا أيضًا ، والطاقة الشمسية وطاقة الرياح كلاهما قوى قوية ضد الطاقة المشعة وطاقة الوقود الأحفوري ، تلعب الصناعة دوراً حيوياً في تقدم المجتمعات ، وفي الوقت نفسه يستنفد الموارد الطبيعية الخام وينتج التلوث ، وقد خلق هذا خللاً بيئياً .

يمكن أن تساعد المباني الخضراء في حل المشاكل البيئية إلى حد ما ، من التخطيط إلى الهدم ، يتمثل الهدف من المباني الخضراء في إنشاء هياكل مسؤولة بيئيًا وذات كفاءة في استخدام الموارد لتقليل انبعاثات الكربون .[1]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!