ماهي العوامل التي تؤدي الى احداث تغيرات فى البيئة والتي تلعب دورا اساسيا في توزيع الحياة على الكرة الارضية، ومع تنوع الكائنات الحية بين المناطق فيجب ان تعرف ان هذا الاختلاف نشأ من خلال العوامل التي تؤدي الى إحداث تغيرات في البيئة، ولذلك نجد البيئة الصحراوية والبيئة السهلية واختلاف الحياة عليها.

ماهي العوامل التي تؤدي الى احداث تغيرات في البيئة والتي سوف نتعرف عليها وهي من الاسئلة التي دوما يبحث عن الإجابة عليها الكثيرين من الطلاب والباحثين عنها، فالعوامل التي تؤثر على تشكيل البيئة وتغيراتها عديده وسوف نفصلها هنا وكيفية الاحداث التي ادت الى تغيرات وتحولها الى بيئة صحراوية او بيئة سهلية وتعريف البيئة.

ما المقصود بالبيئة

المقصود بالبيئة والتغيرات التي تحدث بها، فهي مجموعة من العناصر الكيميائية والحيوية والفيزيائية المحيطة بالكائن الحي او مجموعة متنوعة من الكائنات الحية، وهي عوامل تؤثر على بقائها ووجودها، ويعتبر علوم البيئة من علم الاحياء وهو العلم التي يختص بالعلاقات التي تتبادل بين الكائنات فيما بينها وايضا مع العوامل الغير حية المحيطة بها ولها صلة كبيرة في توزيعها ووجودها

العوامل التي تؤدي الى احداث تغيرات في البيئة

هنا العديد من العوامل التي تؤدي الى احداث تغيرات في البيئة وهي لها تأثير في ظهور كائنات حية جديدة او اختفاء كائنات وانقراضها من منطقة ما وهنا اهم العوامل التي تؤدي الى احداث تغيرات في البيئة سواء الاجابية او السلبية، واكثر البيئات اصبح بها تغيرات ايجابية هي البيئة الصحراوية.

العوامل الطبيعية التي تؤدي الى احداث تغيرات في البيئة

هناك الكثير من العوامل الطبيعية التي يكون لها تأثير كبير في احداث تغيرات في البيئة، وتعتبر لها دخل كبير في تكون البيئات الطبيعية المختلفة لذلك ابرز تشكيلات العوامل البيئية هي ناشأة من الطبيعة لانها تحتوي على:

  • وجود الجبال كان له نصيب كبير في احداث التغيرات في البيئة من ناحية تشكيل الوديان ونشوء السهول الجبلية وتكوين الوديان الكبيرة، او منع وصول مياه الامطار بسبب اصطدام الغيوم بقمة الجبال ونزول الامطار على جهة ومنعه عن الجهة الأخرى.
  • نقص في كميات هطول الامطار وهو من الامور المهمة التي تحدث تغيرات في البيئة، فكلما ارتفع نسبة المياه كلما كانت الحياة الطبيعية والكائنات الحية كثيرة جدا وتسبب البيئة السهلية، وكلما كان هناك انعدام او قلة الامطار تتشكل البيئة الصحراوية وتختفي الكثير من الكائنات الحية.
  • قرب المنطقة من السهول والانهار والبحار يلعب دور كبير في قيام البيئة السهلية وكلما ابتعدنا قلة الكائنات الحية وتشكلت البيئة الصحراوية.
  • بعد الشمس من خط الاستواء يتكون حينها المناطق الباردة الجليدية وتقل الحياة على هذه المناطق وتسمي البيئة الباردة او المتجمدة

العوامل الغير طبيعية التي ادت الى احداث تغيرات في البيئة الصحراوية

وهنا يمكن التحدث عن عوامل غير طبيعية ادت الى تحداث تغيرات في البيئة وهي من العوامل البشرية واحدثت تغيرات كبيرة بل مضرة على البيئة وبمختلف انواعها ومنها

  • الزحف العمراني على الاراضي الزراعية
  • طاهرة التصحر وقطع اشجار الغابات ونهاية عدد كبير من الغابات والكائنات الحية الموجودة بها.
  • التلوث البيئي الناتج عن المصانع والاعمال الكيماوية التي دفنت في الكثير من المناطق مما تسبب العديد من التسمم للتربة ونهاية الحياة عليها.
  • الدخان المنبعث من المصانع واضرت بالكائنات الحية وتسببها بالكثير من الامراض المختلفة التي ادت الى موت الكثير من الكائنات الحية.
  • المواد الاشعاعي الكيماوية وغيرها اودت بحياة الكثير من الكائنات واحدثت تغيرات كبيرة عليها.

ولكن يمكن القول بوجود الكثير من العوامل الايجابية التي ادت الى تغيرات في البيئة وخاصة البيئة الصحراوية عندما غزاها الانسان واصبح هناك امدادات للمياه المختلفة وزراعة الصحراء كما هو الان في مصر ومناطق بالسعودية، فتوصيل المياه ساعد على تكون الحياة الطبيعية في البيئة الصحراوية.