ماهي انجازات احمد زويل

Share your love

أحمد حسن زويل عالم مصري حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، حيث يعتبر أول من يفوز بمثل هذه الجائزة في مجال العلوم، عُرف بأب كيمياء الفيمتوتشيا بسبب دراسات التفاعلات الكيميائية على فترات زمنية قصيرة للغاية، وأيضا أعماله الرائعة في هذا المجال من الكيمياء الفيزيائية، حيث كان زويل أستاذًا للفيزياء وشغل كرسي لينوس بولينج كأستاذ في الكيمياء ، وكان مديرًا لمركز البيولوجيا الفيزيائية في الخزانات الأرضية أو العلوم والتكنولوجيا فائقة السرعة ، وكل ذلك في المدرسة المرموقة في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وكل هذا يحكي قصة نجاح احمد زويل ووصوله إلى العالمية.

معلومات عن أحمد زويل

ولد أحمد زويل في دمنهور بمصر في 26 فبراير 1946، حيث نشأ في الإسكندرية وكان والده حسن زويل ميكانيكيًا يجمع الدراجات النارية والدراجات، وفي وقت لاحق عمل والده كمسؤول حكومي، اسم والدته روحية دار، كان والديه متزوجين بسعادة لمدة 50 عامًا، حتى توفي حسن في 22 أكتوبر 1992، وهناك بحث عن احمد زويل جاء من خلال السيرة الذاتية الخاصة به، حيث يعتبر من أهم العلماء الذين قدموا أشياء عظيمة في حياتهم ، معظمها بسبب الأشخاص الذين كان يحيط بهم، حلمت عائلته أنه سيكون أستاذاً جامعياً، وهو أكد علي ذلك حينما  قال: “على باب غرفة دراستي ، وضعت لافتة كتب عليها د. أحمد ، ‘رغم أنني كنت لا أزال بعيدًا عن أن أصبح طبيباً.’ ‘أثر عمه على زويل من خلال تعريفه بالمهارات العلمية ، مثل التحليل النقدي.

كان زويل أيضًا يحب العلوم الفيزيائية على الرغم من أنه كان يستمتع بالقراءة والموسيقى والرياضة ، إلا أن إثارة سؤال “كيف” و “لماذا” أثناء التجارب العلمية والمشاريع كان الشيء المفضل لديه في الحياة، يتذكر زويل أنه كان جالسًا في غرفته ، حيث قام بتحويل موقد الزيت الخاص بأمه إلى موقد بنسن مؤقت ليرى كيف احترق الخشب، ولأن أحمد زويل كان يعيش في مصر ، كان بروتوكول التقدم للتعليم العالي هو إرسال طلب إلى مكتب التنسيق ، أو المكتب المركزي ، حيث يقومون بتحليل درجات كل فرد وإرسالهم إلى الجامعة التي يختارونها، لحسن حظ زويل ، انتهى به المطاف في جامعة الإسكندرية ، حيث كان العلم في أوج صوره.

حصل على درجات ممتازة في جميع فصوله العلمية ، وحصل على درجة الماجستير بعد الانتهاء من دراسته ، تم إرساله إلى جامعة الإسكندرية لتدريس الطلاب الجامعيين، أصبح تدريس الكيمياء إحدى اللحظات المفضلة في حياته لأنه ، كأستاذ ، كان يعتقد أنه وراء كل ظاهرة عالمية يجب أن يكون هناك جمال وبساطة في وصفها، وقد رأى هذا الجمال لاحقًا عندما درس التحليل الطيفي، تلقى زويل تعليمه في جامعة الإسكندرية حيث حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير، ثم عمل لمدة عامين كمدرس، انتقل زويل مع زوجته إلى الولايات المتحدة لإنهاء درجة الدكتوراه (PhD) تحت إشراف معلمه روبن هوشستراسر في جامعة بنسلفانيا، بإشراف تشارلز بي هاريس من جامعة كاليفورنيا ، بيركلي ، أكمل زويل بعد ذلك زمالة ما بعد الدكتوراه لمدة عامين.

احمد زويل والتحليل الطيفي

بدا أن درجة الماجستير لم تكن كافية لأحمد زويل، على الرغم من أنه كان يستمتع بالتدريس بشكل هائل ، إلا أن بحثه كان يدعوه باستمرار لبذل المزيد. في ذلك الوقت ، كان زويل يعمل على التحليل الطيفي ، ودراسة الجزيئات باستخدام الضوء والأطوال الموجية. كانت أهم دراساته في ذلك الوقت هي تفاعل الجزيئات لأنها مختلطة معًا، شعر أنه بحاجة إلى مزيد من التعليم للتعمق أكثر ، فقرر الحصول على درجة الدكتوراه، تم قبوله في جامعة بنسلفانيا وأكمل شهادته بحلول عام 1973 ، على الرغم من أن زويل شعر في البداية بأنه غارق في الثقافة، ووصف تجربته بأنها “الشعور بأنك ألقيت في المحيط. كان المحيط مليئًا بالمعرفة والثقافة والفرص ، وكان الخيار واضحًا: يمكنني إما أن أتعلم السباحة أو الغرق. “

بعد حصوله على درجته العلمية ، تولى الدكتور أحمد زويل منصبًا بحثيًا ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي ، حيث واصل دراسة التحليل الطيفي، عمل مع البروفيسور تشارلز هاريس ، وكلاهما تعلم الكثير عن بناء الليزر ، بالإضافة إلى تفاعلات الجزيئات، من خلال هذه التجارب ، أصبح زويل أكثر اهتمامًا بتفاعلات الجسيمات الصغيرة، بعد ذلك تولى الدكتور أحمد منصبًا في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، حيث لم يكن مدرسًا ممتازًا لطلابه فحسب ، بل كان أيضًا باحثًا رائعًا، خلال هذا الوقت اكتشف طريقة لدراسة التفاعلات الكيميائية ، والتي من شأنها تغيير مسار الكيمياء.

باستخدام الليزر والأدوات الأخرى ، يمكن للدكتور أحمد مشاهدة الجزيئات تتفاعل أثناء تفاعل كيميائي بالحركة البطيئة. وباستخدام ليزر سريع المفعول ، يمكنه ملاحظة كيفية ارتباط الجزيئات وانفصالها في أقل من جزء من الثانية ، أي 0.000000000000001 ثانية، وبقي في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا لما تبقى من حياته المهنية، في عام 1982 حصل زويل على الجنسية الأمريكية وهو مقيم في الولايات المتحدة، حصل على أول كرسي أستاذ في الكيمياء على الإطلاق لينوس بولينج في عام 1995 وشغل هذا المنصب حتى وفاته.[1]

انجازات احمد زويل في العلوم

  • كان العمل الرئيسي لأحمد زويل كرائد في كيمياء الفيمتو مجال الكيمياء الفيزيائية، ماذا اخترع احمد زويل في هذا المجال حيث قام بدراسة التفاعلات الكيميائية التي تحدث في غضون فيمتوثانية فقطK المقاييس الزمنية صغيرة بشكل لا يصدق واحد فيمتوثانية هو جزء من المليون من المليار من الثانية، باستخدام تقنية سريعة من الليزر فائق السرعة (التي تتكون من نبضات ليزر فائقة القصر) ، أدرك أنه من الممكن تعيين التفاعلات الكيميائية بالتفصيل ويمكن بعد ذلك إجراء دراسة حول تمزق الرابطة وتشكيل الرابطة على مستوى أساسي.
  • بينما كان زويل يواصل دراساته حول إعادة توزيع الطاقة الاهتزازية ، بدأ دراسات جديدة ويعمل على قرارات زمنية أكثر إيجازًا للجزيئات التي تعرض حركات عقلانية متنوعة وعمليات كيميائية.
  • في عام 1991 ، صمم زويل مجهرًا إلكترونيًا فائق السرعة رباعي الأبعاد (4D) للمساعدة في فهم تعقيد وطبيعة التحولات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية، نُشر كتابه The 4D Visualization of Matter في عام 2014.
  • نشر زويل خلال حياته أكثر من 600 ورقة و 14 كتابًا ، بما في ذلك “الرابطة الكيميائية: الهيكل والديناميات” في عام 1992 و “علم الأحياء الفيزيائي: من الذرات إلى الطب” في عام 2008.
  • في عام 1999 حصل أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء ، وكان ثالث مواطن مصري ولكنه الأول في مجال العلوم للفوز بهذه الجائزة. حصل على العديد من الجوائز والتقدير من أعماله وتجاربه، تم تكريمه من قبل مؤسسات مرموقة وحصل على قلادة النيل الكبرى ، وهي أعلى وسام في مصر.
  • كما أدى تفاني زويل في العلم إلى العمل السياسي، عمل مثل والده في الحكومة خلال خطاب 4 يوليو 2009 الذي ألقاه في جامعة القاهرة ، أعلن رئيس الولايات المتحدة ، باراك أوباما ، عن برنامج جديد للمبعوثين العلميين كجزء من البداية الجديدة بين الناس من الولايات المتحدة والمسلمين في جميع أنحاء العالم، وفي يناير من العام التالي ، أصبح بروس ألبرتس وإلياس زرهوني وأحمد زويل أول مبعوثين علميين للإسلام.
  • تم اختيار زويل كعضو في PCAST ​​الأمريكية أو المجلس الرئاسي للمستشارين في العلوم والتكنولوجيا من 2009 إلى 2013، هذه مجموعة استشارية من المهندسين والعلماء الرائدين والرائدين في أمريكا الذين يقدمون المشورة إلى الرئيس ونائب الرئيس ويجمعون معًا المبادئ التوجيهية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والاختراع أو الابتكار.[2]
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!