ماهي لغة سكراتش ” scratch ” ؟

Share your love

اللغات البرمجية لها انواع كثيرة منتشرة على الانترنت و لكن اغلبها معقد التعلم و كذلك التطبيق ، و في المقابل اذا كنت تريد العمل على لغة برمجية سهلة و بسيطة فيمكنك الاعتماد على لغة سكراتش و التي ينصح بتعلمها للمبتدئين في هذا المجال و ايضا لصغار السن ، و لكنها في النهاية لن تقدم الامور الاحترافية التي قد تجدها في اللغات الاخرى .

ما هي لغة سكراتش البرمجية ؟

هي لغة برمجية تمكنك من اعطاء اوامر و تعليمات الى الحاسوب ليقوم بتنفيذها ، بشكل عام اللغة البرمجية تكون وسيط بين الانسان و الالة لكي تتمكن هذه الاخيرة من فهم طلب الانسان ، انك لن تتمكن من التواصل مع الالة باللغة العربية او الانجليزية و انما من خلال رموز و طريقة كتابة معية و هي ما تسمى بلغة البرمجة و هناك عدد من ملفات البرمجة المنتشرة من بينهم لغة سكراتش .

لغة سكراتش البرمجية ظهرت للمرة الاولى على يد جامعة MID لكي يتمكن الاشخاص العاديين و الذين لا يمتلكون اي خبرة برمجية من تعلم هذه اللغة بسهولة ، حتى ان الاطفال يمكنهم تعلم هذه اللغة و ذلك لبساطتها و سهولة استخدماتا و الخروج الى مشروعات جيدة .

استخدامات لغة سكراتش البرمجية

كما اشرنا سابقا بفضل بساطة لغة سكراتش البرمجية فانه يمكن للصغار تعلمها ، اما عن الاستخدامات فهي جيدة حيث يمكنك من خلالها بناء لعبة كاملة و ايضا يمكنك صناعة افلام الكارتون ” انميشن ” باحترافية عالية و يمكنك صناعة قصص تفاعلية مع الاخرين ، يمكنك ايضا مشاركة هذه الادوات مع الاخرين .

كيفية استخدام لغة سكراتش

المبتدئين في عالم البرمجة و الاطفال ليس بامكانهم حفظ و تعلم الاكواد البرمجية التي تستخدم في صناعة التطبيقات و مواقع الويب ، و هنا يأتي دور لغة سكراتش فهي لا تقوم على اساس الاكواد و انما يتمثل الامر في التوصيل بين ادوات تشبه ” البازيل ” لكي تتمكن من الحصول على المنتج النهائي .

برنامج برمجة سكراتش

لكي تتمكن من البدأ في استخدام لغة البرمجة سكراتش لابد ان يكون لديك بيئة عمل و هذا المصطلح المقصود به هو برنامج الذي من خلاه تقوم باستخدام اللغة المطلوبة ، و لذلك فانت امام خيارين لكي تبدأ اما ان تقوم بتحميل برنامج سكراتش على الحاسوب لديك و بالتالي فانك ستكون قادر على استخدام هذا البرنامج في اي توقيت حتى وان لم يكن لديك انترنت .

اما الخيار الثاني فهو العمل اون لاين على برنامج سكراتش على الموقع بمشارة و بالتالي فانك ستحتاج الى انترنت دائما و لكن في المقابل ات لن تقوم بغل مساحة القرص الصلب للحاسوب بهذا البرنامج .

كيفية استخدام برنامج سكراتش

– قم بالذهاب مباشرة الى الرابط التالي : https://scratch.mit.edu/ .
– في القائمة الرئيسية للموقع سنوم باختيار ” Join Scratch ” .
– في الصفحة التالية سيطلب مك انشاء حساب على الموقع من خلال ادخال ” اسم مستخدم ، كلمة سر ، تأكيد كلمة سر ” ثم الضغط على ” Next ” .
– في الصفحة التالية تقوم بادخال تاريخ الميلاد و النوع و اسم الدولة التي تتواجد بها ثم اضغط على زر ” Next ” .
– في الصفحة التالية سيطلب منك ادخال البريد الالكتروني ثم تأكيد البريد .
– الان قم بالدخول الى البريد الالكتروني لتجد رسالة تحتوي على كود تفعيل قم بالضغفط عليها لتعود مجددا الى الموقع .
– الان من القائمة الرئيسية للموقع قم بالضغط على زر ” Creat ” من اجل انشاء مشروع جديد بواسطة سكراتش .

الان انت داخل بيئة العمل التي يمكن من خلالها انشاء مشروع جديد بواسطة لغة برمجة سكراتش و ستجد على الجانب الايسر العناصر الرئيسية لانشاء المشروع الذي تريدو على الجانب الايسر من الشاشة ستجد مساحة العمل التي سنبدأ فيها بوضع الادوات و على الجانب الايمن يوجد مربع و الذي تظهر فيه نتيجة المشروع الذي نقوم به .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!