ماهي مراحل تكوين الجنين

Share your love

قال الله تعالى ” وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِّنْ طِيْنٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِى قَرارٍ مَّكِيْنٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِيْنَ ” (المؤمنون/ 12- 14)

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

بعد حوالي أسبوعين من انتهاء الدورة الشهرية للمرأة ، يتم الإباضة حيث يطلق مبيضها بويضة واحدة ناضجة، يمكن إخصاب هذه البويضة لمدة 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها أثناء انتقالها عبر قناة فالوب باتجاه الرحم، وإذا التقت البويضة بخلية منوية دخلت قناة فالوب، فإنها تتحد في خلية واحدة وهي عملية تعرف باسم الإخصاب أو الحمل، فعند الإخصاب يتم تحديد جنس الجنين بالفعل ، اعتمادًا على ما إذا كانت البويضة تتلقى كروموسوم X أو Y من خلية منوية، إذا تلقت البويضة كروموسوم X ، فسيكون الطفل فتاة، يعني كروموسوم Y أن الطفل سيكون صبيًا.

حيث يستغرق الأمر من ثلاثة إلى أربعة أيام حتى تنتقل البويضة الملقحة (أو الجنين) إلى بطانة الرحم، وتلتصق بجدار الرحم أو تُزرع فيه، بمجرد زرع الجنين تبدأ الخلايا في النمو ، وتصبح في النهاية الجنين والمشيمة ، وهي نسيج يمكنه نقل الأكسجين والعناصر الغذائية والهرمونات من دم الأم إلى الجنين النامي طوال فترة الحمل، حيث تسمي هذه المرحلة هي مراحل تكوين الجنين. [1]

مراحل نمو الجنين بالاشهر والاسابيع

الشهر الأول (الأسابيع 1 إلى 4)

تمتد المرحلة الأولي من الحمل لمدة 12 أسبوعًا، عادة ما تكون هذه الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يتغير طفلك من مجموعة صغيرة من الخلايا إلى جنين يبدأ في التمتع بسمات الطفل، مع نمو البويضة المخصبة والتي تسمي النطفة، حيث من هنا تبدأ مراحل تكوين الزيجوت، والتي يتشكل حولها كيس ضيق للماء ، يمتلئ تدريجيًا بالسوائل، وهذا ما يسمى بالكيس الأمنيوسي وهو يساعد في تبطين نمو الجنين، خلال هذا الوقت ، تتطور المشيمة أيضًا، المشيمة عبارة عن عضو دائري مسطح ينقل العناصر الغذائية من الأم إلى الطفل وينقل الفضلات من الطفل، فكر في المشيمة كمصدر غذاء لطفلك طوال فترة الحمل.

في هذه الأسابيع القليلة الأولى ، يتشكل الوجه البدائي بهالات سوداء كبيرة للعيون، يتطور الفم والفك السفلي والحلق. تتشكل خلايا الدم وتبدأ الدورة الدموية. سينبض أنبوب “القلب” الصغير 65 مرة في الدقيقة بنهاية الأسبوع الرابع، بحلول نهاية الشهر الأول ، يكون طول طفلك حوالي 1/4 بوصة أصغر من حبة الأرز.

الشهر الثاني (الأسابيع 5 إلى 8)

تستمر ملامح وجه طفلك في التطور، تبدأ كل أذن على شكل طية صغيرة من الجلد في جانب الرأس، تتشكل براعم صغيرة تنمو في نهاية المطاف في الذراعين والساقين، كما تتشكل أصابع اليدين والقدمين والعينين، ثم يتم تشكيل الأنبوب العصبي (المخ والحبل الشوكي والأنسجة العصبية الأخرى للجهاز العصبي المركزي) بشكل جيد، ويبدأ الجهاز الهضمي والأعضاء الحسية في التطور أيضًا، كل هذا مع العظم في استبدال الغضروف.

يكون رأس طفلك كبيرًا بالنسبة لبقية جسده في هذه المرحلة، في حوالي 6 أسابيع يمكن عادةً اكتشاف دقات قلب طفلك، وبعد الأسبوع الثامن يُطلق على طفلك اسم الجنين، وبحلول نهاية الشهر الثاني يبلغ طول طفلك حوالي بوصة واحدة ويزن حوالي 1/30 أونصة.

الشهر الثالث (الأسابيع 9 إلى 12)

تم تشكيل ذراعي طفلك ويديه وأصابعه وقدميه بالكامل في هذه المرحلة ، يبدأ طفلك في الاستكشاف قليلاً عن طريق القيام بأشياء مثل فتح وإغلاق قبضتيه وفمه، بدأت أظافر اليدين والقدمين في التطور وتشكلت الأذنين الخارجية، بدايات الأسنان تتشكل تحت اللثة، تتطور أيضًا الأعضاء التناسلية لطفلك ، ولكن يصعب التمييز بين جنس الطفل في الموجات فوق الصوتية.

بحلول نهاية الشهر الثالث ، يكون طفلك قد اكتمل تشكيله، جميع الأعضاء والأطراف (الأطراف) موجودة وستستمر في التطور لتصبح وظيفية. كما تعمل الدورة الدموية والجهاز البولي عند الطفل وينتج الكبد الصفراء، ويبلغ طول طفلك حوالي 4 بوصات ويزن حوالي أونصة واحدة، حيث يعتبر التطور الأكثر أهمية لطفلك، حيث تنخفض فرصتك في الإجهاض بشكل كبير بعد ثلاثة أشهر.

الشهر الرابع (الأسابيع 13 إلى 16)

غالبًا ما يُنظر إلى هذا الجزء الأوسط من الحمل على أنه أفضل جزء من التجربة، فبحلول هذا الوقت من المحتمل أن يكون أي غثيان الصباح قد تلاشى وسيبدأ الطفل في تطوير ملامح وجهه خلال هذا الشهر، قد تبدأ أيضًا في الشعور بالحركة بينما ينقلب طفلك ويدور في الرحم، يكتشف الكثير من الناس جنس الجنين،

يمكن الآن سماع نبضات قلب طفلك من خلال أداة تسمى دوبلر، أصابع اليدين والقدمين محددة جيدًا، يتم تشكيل الجفون والحواجب والرموش والأظافر والشعر، تصبح الأسنان والعظام أكثر كثافة، يمكن لطفلك حتى أن يمص إبهامه ويتثاءب ويتمدد ويصنع الوجوه، بدأ الجهاز العصبي في العمل، تم الآن تطوير الأعضاء التناسلية بشكل كامل، وبحلول نهاية الشهر الرابع يبلغ طول طفلك حوالي 6 بوصات ويزن حوالي 4 أونصات.

الشهر الخامس (الأسابيع 17 إلى 20)

في هذه المرحلة قد تشعرين أن طفلك يتحرك، ينمي طفلك عضلاته تسمى هذه الحركة الأولى التسريع ويمكن أن تشعر وكأنها رفرفة، حيث يبدأ الشعر في النمو على رأس الطفل، أكتاف طفلك وظهره وصدغه مغطاة بشعر ناعم يسمى الزغب، حيث يحمي هذا الشعر طفلك وعادة ما يتساقط في نهاية الأسبوع الأول من حياة الطفل.

جلد الطفل مغطى بطبقة بيضاء تسمى vernix caseosa، يُعتقد أن هذه المادة “الجبنية” تحمي بشرة طفلك من التعرض الطويل للسائل الأمنيوسي، يتم إلقاء هذا الطلاء قبل الولادة مباشرة، وبحلول نهاية الشهر الخامس يبلغ طول طفلك حوالي 10 بوصات ويزن من 1/2 إلى 1 رطل.

الشهر السادس (الأسابيع 21 إلى 24)

إذا تمكنت من النظر إلى داخل الرحم لطفلك الآن فسترى أن جلد طفلك مائل إلى الحمرة، وتجاعيد وعروق مرئية من خلال جلد الطفل الشفاف، وتظهر بصمات أصابع وإصبع قدم الطفل، في هذه المرحلة تبدأ الجفون بالانفصال وتفتح العينان، يستجيب الطفل للأصوات عن طريق تحريك النبض أو زيادته، قد تلاحظ حركات إذا كان الطفل يعاني من الفواق، إذا وُلد طفلك قبل الأوان ، فقد يعيش بعد الأسبوع الثالث والعشرين مع العناية المركزة، وبحلول نهاية الشهر السادس يبلغ طول طفلك حوالي 12 بوصة ويزن حوالي 2 رطل.

الشهر السابع (من 25 إلى 28 من الأسابيع)

سيستمر طفلك في النضوج ويطور احتياطيات من دهون الجسم، في هذه المرحلة يكون سمع الطفل مكتمل النمو، ويبدأ في تغير وضعه بشكل متكرر ويستجيب للمنبهات ، بما في ذلك الصوت والألم والضوء، يبدأ السائل الأمنيوسي في التقلص، إذا ولدت قبل الأوان ، فمن المرجح أن يبقى طفلك على قيد الحياة بعد الشهر السابع، في نهاية الشهر السابع يبلغ طول طفلك حوالي 14 بوصة ويزن من 2 إلى 4 أرطال.

الشهر الثامن (الأسابيع 29 إلى 32)

سيستمر طفلك في النضوج ويطور احتياطيات من دهون الجسم، قد تلاحظين أن طفلك يركل أكثر يتطور دماغ الطفل بسرعة في هذا الوقت ، ويمكن لطفلك أن يرى ويسمع، تم تطوير معظم الأنظمة الداخلية بشكل جيد ، لكن الرئتين قد لا تزالان غير ناضجتين، يبلغ طول طفلك حوالي 18 بوصة ويزن 5 أرطال.

الشهر التاسع (الأسابيع 33 إلى 36)

خلال هذه المرحلة يستمر طفلك في النمو والنضج، تقترب الرئتان من التطور الكامل في هذه المرحلة، ويتم تنسيق ردود أفعال طفلك بحيث يمكنه أن يرمش ويغمض عينيه ويدير رأسه ويمسك بقوة ويستجيب للأصوات والضوء واللمس، يبلغ طول طفلك حوالي 17 إلى 19 بوصة ويزن من 5 أرطال إلى 6 أرطال.

الشهر العاشر (الأسابيع 37 إلى 40)

في هذا الشهر الأخير يمكنكِ الدخول في المخاض في أي وقت، قد تلاحظين أن طفلك يتحرك بشكل أقل بسبب ضيق المساحة، في هذه المرحلة ربما تغير وضع طفلك استعدادًا للولادة، من الناحية المثالية يكون رأس الطفل في الرحم، قد تشعرين بعدم الراحة في هذه الفترة الزمنية الأخيرة حيث ينزل الطفل إلى حوضك ويستعد للولادة، يبلغ طول طفلك حوالي 18 إلى 20 بوصة ويزن حوالي 7 أرطال، وغالبا ما تتم الولادة في الأيام الأولى من هذا الشهر.[2]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!