ماهي معايير جودة الهواء

Share your love

تم إنشاء معايير جودة الهواء الوطنية للجسيمات لأول مرة في عام 1971 ولم يتم تنقيحها بشكل كبير حتى عام 1987 عندما غيرت وكالة حماية البيئة المؤشر للتركيز على “الجسيمات القابلة للاستنشاق”، وهي جسيمات تساوي أو تقل عن 10 ميكرون.

في يوليو 1997، بعد تقييم مئات الدراسات الصحية وإجراء عملية مراجعة واسعة النطاق، أنشأت وكالة حماية البيئة معايير، والتي تناولت على وجه التحديد الجسيمات الأصغر من 2.5 ميكرون . وقد تم تحديد المعيار السنوي عند 15 ميكروغرام لكل متر مكعب، بناءً على متوسط ​​3 سنوات لمتوسط تركيز 2.5 السنوي . تم الاحتفاظ بمعايير 1997، ولكن تم تعديلها قليلاً ، لمعايير PM 10 ، والتي حدت من تركيزات PM 10 إلى 50 ميكروغرام / م3 على أساس متوسط ​​سنوي، و 150 ميكروغرام / م 3 على أساس متوسط ​​24 ساعة. [1]

منذ عام 1997 ، قامت وكالة حماية البيئة بتقييم آلاف الدراسات الجديدة حول PM ، وفي سبتمبر 2006 ، قامت وكالة حماية البيئة بمراجعة معايير PM من خلال خفض مستوى معيار PM 2.5 على مدار 24 ساعة إلى 35 ميكروغرام / م 3 والاحتفاظ بمستوى PM 2.5 السنوي. تضع المعايير الأولية حدودًا لحماية الصحة العامة ، بما في ذلك صحة السكان “الحساسين” مثل مرضى الربو والأطفال وكبار السن. تضع المعايير الثانوية حدودًا لحماية الرفاهية العامة، بما في ذلك الحماية من انخفاض الرؤية والأضرار التي تلحق بالحيوانات والمحاصيل والنباتات والمباني.

في 14 ديسمبر 2012 ، أنهت وكالة حماية البيئة تحديثًا للمعيار الوطني لجودة الهواء المحيط لـ PM 2.5 . تم تخفيض المعيار السنوي من 15 ميكروغرام / م 3 إلى 12 ميكروغرام / م 3 . تم الاحتفاظ بمعيار ومعايير PM 2.5 اليومية لـ PM 10 . أصبح معيار PM 2012 المعدل ساري المفعول في 18 مارس 2013.

معايير جودة الهواء

يتطلب قانون الهواء النظيف ، الذي تم تعديله مؤخرًا في عام 1990 ، من وكالة حماية البيئة أن تضع معايير جودة الهواء المحيط الوطنية (40 CFR الجزء 50) للملوثات التي تعتبر ضارة بالصحة العامة والبيئة. يحدد قانون الهواء النظيف نوعين من معايير جودة الهواء المحيط، وهم. 

  •  المعايير الأولية: حماية للصحة العامة، بما في ذلك حماية صحة السكان “الحساسين” مثل المصابين بالربو والأطفال وكبار السن. [2]
  • المعايير الثانوية: حماية الرفاهية العامة ، بما في ذلك الحماية من انخفاض الرؤية والأضرار التي تلحق بالحيوانات والمحاصيل والنباتات والمباني.

وضعت وكالة حماية البيئة معايير جودة الهواء المحيط لستة ملوثات رئيسية ، والتي تسمى “المعايير” ملوثات الهواء . بشكل دوري، تتم مراجعة المعايير ويمكن مراجعتها. وحدات القياس للمعايير هي الأجزاء في المليون (جزء في المليون) من حيث الحجم ، الأجزاء في المليار (جزء في البليون) بالحجم ، والميكروجرام لكل متر مكعب من الهواء (ميكروغرام / م 3 ). 

من أجل حماية صحتنا ونباتاتنا وأنظمتنا البيئية، حددت توجيهات الاتحاد الأوروبي معايير جودة الهواء في أيرلندا والدول الأعضاء الأخرى لمجموعة متنوعة من الملوثات. تتضمن هذه القواعد كيفية مراقبة جودة الهواء المحيط وتقييمها وإدارتها، وذلك لمعرفة مؤشر جودة الهواء.

وضعت المفوضية الأوروبية مبادئ هذا النهج في عام 1996 من خلال توجيه إطار جودة الهواء. أربعة توجيهات تضع حدودًا لملوثات معينة:

  • التوجيه الأول ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد النيتروجين وأكاسيد النيتروجين والجسيمات والرصاص
  • التوجيه الثاني: أول أكسيد الكربون والبنزين [3]
  • التوجيه الثالث: الأوزون
  • التوجيه الرابع: الهيدروكربونات العطرية المتعددة والزرنيخ والنيكل والكادميوم والزئبق في الهواء المحيط

تلوث الهواء

ازدادت معدلات التلوث في العالم، ويقول جون ووك ، مدير مشروع الهواء النظيف ، وهو جزء من برنامج المناخ والطاقة النظيفة: “يأتي معظم تلوث الهواء من استخدام الطاقة وإنتاجها”.في NRDC. “حرق الوقود الأحفوري يطلق الغازات والمواد الكيميائية في الهواء.” وفي حلقة ردود الفعل المدمرة بشكل خاص، لا يساهم تلوث الهواء في تغير المناخ فحسب، بل يتفاقم أيضًا بسببه. ويقول أيضا: “إن تلوث الهواء على شكل ثاني أكسيد الكربون والميثان يرفع درجة حرارة الأرض”. ثم يتفاقم نوع آخر من تلوث الهواء بسبب زيادة الحرارة: يتشكل الضباب الدخاني عندما يكون الطقس أكثر دفئًا ويكون هناك المزيد من الأشعة فوق البنفسجية. يزيد تغير المناخ أيضًا من إنتاج ملوثات الهواء المسببة للحساسية بما في ذلك العفن (بفضل الظروف الرطبة الناجمة عن الطقس القاسي وزيادة الفيضانات) وحبوب اللقاح (بسبب موسم حبوب اللقاح الطويل وزيادة إنتاج حبوب اللقاح). [4]

آثار تلوث الهواء

  • الضباب الدخاني والسخام

هذان هما أكثر أنواع تلوث الهواء انتشارًا بسبب العديد من أنواع مصادر تلوث الهواء. يحدث الضباب الدخاني ، أو “الأوزون على مستوى سطح الأرض” عندما تتفاعل الانبعاثات الناتجة عن احتراق الوقود الأحفوري مع ضوء الشمس. يتكون السخام أو “الجسيمات” من جزيئات صغيرة من المواد الكيميائية أو التربة أو الدخان أو الغبار أو المواد المسببة للحساسية ، على شكل غاز أو مواد صلبة ، يتم حملها في الهواء. مصادر الضباب الدخاني والسخام متشابهة. يقول ووك: “كلاهما يأتي من السيارات والشاحنات والمصانع ومحطات الطاقة والمحارق والمحركات – أي شيء يحرق الوقود الأحفوري مثل الفحم أو الغاز أو الغاز الطبيعي”. يمكن للضباب الدخاني أن يهيج العينين والحلق ويضر أيضًا بالرئتين.

  • ملوثات الهواء الخطرة

أكثر اثار التلوث شيوعًا الزئبق والرصاص والديوكسينات والبنزين، وغالبًا ما تنبعث هذه أيضًا أثناء احتراق الغاز أو الفحم أو الحرق أو في حالة البنزين الموجود في البنزين”. البنزين، المصنف على أنه مادة مسرطنة من قبل وكالة حماية البيئة ، يمكن أن يسبب تهيج العين والجلد والرئة على المدى القصير واضطرابات الدم على المدى الطويل. يمكن أن تؤثر الديوكسينات على الكبد على المدى القصير وتضر بالجهاز المناعي والجهاز العصبي والغدد الصماء ، فضلاً عن الوظائف الإنجابية. يمكن أن يتسبب الرصاص بكميات كبيرة في إتلاف أدمغة الأطفال وكليتهم ، وحتى بكميات صغيرة يمكن أن يؤثر على معدل ذكاء الأطفال وقدرتهم على التعلم. يؤثر الزئبق على الجهاز العصبي المركزي. [5]

  • غازات الاحتباس الحراري

من خلال حبس حرارة الأرض في الغلاف الجوي ، تؤدي غازات الدفيئة إلى درجات حرارة أكثر دفئًا وجميع السمات المميزة لتغير المناخ: ارتفاع مستويات سطح البحر، والطقس الأكثر قسوة ، والوفيات المرتبطة بالحرارة، وزيادة انتقال الأمراض المعدية مثل لايم. وفقًا لدراسة أجرتها وكالة حماية البيئة عام 2014 ، كان ثاني أكسيد الكربون مسؤولًا عن 81 في المائة من إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في البلاد ، وشكل الميثان 11 في المائة.

  • حبوب اللقاح والعفن

يتم أيضًا نقل العفن والمواد المسببة للحساسية من الأشجار والأعشاب الضارة والعشب في الهواء ، وتتفاقم بسبب تغير المناخ ، ويمكن أن تكون خطرة على الصحة. يمكن أن يؤدي التعرض للعفن إلى حدوث نوبات الربو أو الاستجابة للحساسية، ويمكن أن تنتج بعض أنواع العفن سمومًا قد تكون خطيرة على أي شخص للاستنشاق، وتتفاقم حساسية حبوب اللقاح بسبب تغير المناخ. وتتسبب حبوب اللقاح سيلان الأنف والحمى وحكة العيون وأعراض أخرى، وكل هذا يعد من أضرار التلوث.

نسبة تلوث الهواء في العالم

توصلت دراسة كبرى عن تلوث الهواء العالمي إلى أن أكثر من 95 في المائة من سكان العالم يتنفسون هواءً ملوثًا وغير آمن، وتقع أكثر المناطق تضررًا في إفريقيا وآسيا.

تتعرض المناطق الحضرية ، التي تضم نسبة مئوية أكبر من سكان العالم أكثر من أي وقت مضى، لمئات الملايين من الأشخاص للهواء المليء بالتلوث من السيارات والمصانع. في العديد من المناطق الريفية ، يشكل حرق الوقود الصلب مثل الخشب والفحم والفحم تهديدًا أيضًا.

ساهمت أشكال تلوث الهواء في الأماكن المغلقة والمفتوحة في وفاة ما يقدر بنحو 6 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم في عام 2016 – وهو ما يمثل زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وسرطان الرئة. تشمل المناطق ذات أعلى تركيز للتلوث بلدانًا في شمال وغرب إفريقيا، وكذلك جنوب آسيا. [6]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!