‘);
}

حرقة البول

يعاني الكثير من الأشخاص ، ذكوراً وإناثاً ، وبشكل متكرر من حرقة في البول ، وتتزايد هذه الحالة مع دخول فصل الشتاء ، مع زيادة نسبية عند الإناث والفتيات الصغيرات ، مما يحدث شعوراً بالمضايقة وعدم الإرتياح قبل وأثناء التبول ، وأحياناً يصاحبها ثقل بالمثانة أو تقطيع في البول أو حكة عند المهبل لدى الإناث.

أسباب حرقة البول

وسنتطرق هنا إلى أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكرر مشكلة حرقان البول ، ومن أهمها ما يلي :

  • التهابات المسالك البولية ومجاري البول ، الناتجة عن تكاثر البكتيريا في منطقة المهبل ، والتي قد تنتج عن سوء تنظيف المنطقة وبعض السلوكيات الخاطئة في التعامل مع المنطقة أو حبس البول لساعات طويلة أو قلة شرب السوائل وبخاصة الماء ، إضافة إلى قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة بمكان واحد .
  • زيادة نسبة الأملاح والترسبات في مجاري البول .
  • وجود حصوات صغيرة في المسالك البولية أو في المثانة ، وهنا يصاحب حرقان البول ألم شديد على شكل نوبات في منطقة البطن لا يهدأ بسهولة ، مع صعوبة في التبول وشعور بعدم الإرتياح عند الذهاب للحمام ، وأحياناً انحباس لجزء من السائل البولي وبقائه في المثانة .
  • قروح في المثانة : وفي هذه الحالة يصاحب حرقان البول اختلاف في لون البول الخارج من الجسم فبدلاً من أن يكون أصفراً باهتاً يخرج مائلاً غلى اللون الزهري المخلوط بالصفار ، وذلك دليل على وجود نسبة بسيطة من الدم المخلوط بالبول لا يمكن التأكد منها إلا بعد إجراء فجص مخبري للبول .
  • الإلتهابات المهبلية ” النسائية ” وهي خاصة بالجهاز التناسلي للمرأة ويمكن تمييز هذا الإلتهاب بظهور أعراض مرافقة كالرائحة الكريهة في المنطقة أو الشعور بحكة في المهبل مع نزول بعض الإفرازات الغريبةالكثيفة ، باللون الأصفر الغامق أو المائل للخضار أحياناً ، وهذا يحدث بسبب تجمع الفطريات في المهبل .
  • ارتفاع نسبة السكري البولي : ويمكن كشف هذا السبب بفحص للدم يظهر إذا كانت هناك زيادة في مستوى السكر أم لا