ما اسباب كثرة النوم

Share your love

ما اسباب كثرة النوم

‘);
}

كثرة النوم

قد يشعر الشّخص بالنّعاس الشّديد أثناء النّهار، وأنّه يواجه هجماتٍ مفاجئةً للنّوم، وغالبًا ما يجد هذا الشّخص صعوبةً في البقاء مستيقظًا لمدّة زمنيّة طويلة بغض النّظر عن الظّروف، وهذا قد يؤثّر على الرّوتين اليومي، ويمكن للأدوية وتغيير أسلوب الحياة المساعدة على إدارة الأعراض، كما يمكن أن يساعد الدّعم من الآخرين مثل العائلة والأصدقاء وأصحاب العمل والمدرّسين على التغلّب على هذه المشكلة.[١]

‘);
}

أسباب كثرة النوم

ينام الشّخص كثيرًا نتيجةً لعدّة أسباب، أهمّها:[٢]

  • الاكتئاب: قد يعاني الشّخص المكتئب من مشاعر الحزن والقلق وفقدان الأمل، وقد يرافق ذلك النسيان وعدم التّركيز وفقدان الطاقة، كما أنّه قد يسبّب اضطرابات النّوم.
  • متلازمة النوم القهري: تعدّ من اضطرابات النّوم التي يعاني الشّخص فيها من نوبات نعاسٍ مفاجئة خلال النهار دون القدرة على السّيطرة عليها، كما قد تسبّب هذه المتلازمة ارتخاء العضلات، وقد تؤدّي في بعض الأحيان إلى فقدان الوعي لثوانٍ معدودة.
  • توقّف التنفّس أثناء النّوم: يضيق مجرى الهواء العلوي في هذه الحالة لمدّةٍ لا تقلّ عن 10 ثوانٍ خلال النّوم، وقد تتكرّر هذه الحالة عدّة مرّات أثناء الليل، كما تنقسم هذه الحالة إلى نوعين؛ توقّف التنفّس الانسدادي الذي يحدث بسبب انسداد مجرى الهواء، وتوقّف التنفّس المركزي الذي يحدث بسبب فشل الدّماغ في إرسال الأوامر إلى العضلات التي تتحكّم بعمليّة التنفّس.
  • متلازمة تململ السّاقين: تعدّ اضطرابًا يسبّب إحساسًا غير مريح في الساقين، ويجعل الشّخص في حاجةٍ ملحّة إلى تحريكهما، بالإضافة إلى حدوث تشنّجاتٍ حركية في السّاقين كلّ 20-30 ثانيةً أثناء الليل، ممّا قد يؤدّي إلى فتراتٍ نومٍ متقطّعة غير كافية، والشّعور بالنّعاس خلال النهار.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

علاج اضطرابات النوم

يمكن علاج اضطرابات النوم من خلال اتّباع النّصائح الآتية:[٣]

  • تنظيم مواعيد النوم: إذ يجب الذّهاب إلى النّوم والاستيقاظ في نفس الوقت كلّ يوم، حتّى في عطلة نهاية الأسبوع، فذلك يساعد على تحسين اضطرابات النوم.
  • إنشاء بيئة نوم مناسبة: إذ إنّ الشّعور بالرّاحة يساعد الجسم على النّوم، لذا يجب التأكّد من أنّ غرفة النّوم باردةً ومظلمةً وهادئةً، ويمكن وضع سدادات الأذن أو آلة الضّوضاء البيضاء التي تساعد على التخلّص من الأصوات المزعجة والضوضاء، كما يجب تجنّب النوم أثناء تشغيل التلفاز، حتّى إذا كان الصوت في وضع إيقاف التّشغيل، وتبديل الوسائد إذا كانت غير مريحة.
  • إغلاق الأجهزة الموجودة في الغرفة: مثل شاشات الكمبيوتر والهاتف التي ينبعث منها ما يسمّى الضّوء الأزرق في الليل، إذ يمكن لهذا النّوع من الضوء أن يعطّل إيقاع الجسم الطّبيعي والنّوم.
  • اتباع بعض العادات: مثل رعاية الشّخص لنفسه خلال ساعات اليقظة، إذ يساعد ذلك على النّوم، كما يجب الابتعاد عن شرب الكافيين والكحول، كما يفضّل شرب شاي الأعشاب أو الحليب الدّافئ قبل النّوم.
  • الحفاظ على مذكّرات النوم: فإذا كانت للشّخص مخاوف بشأن النّوم يجب أن يكتب عنها، كما يجب تدوين المدّة التي ينام فيها الشّخص كلّ ليلة، والمدّة التي يستغرقها للنّوم.

المراجع

  1. “Narcolepsy”, mayoclinic, Retrieved 30/4/2019. Edited.
  2. “Causes of Excessive Sleepiness: Sleep Apnea, Narcolepsy, RLS”, webmd, Retrieved 22/4/2019. Edited.
  3. Ashley Marcin (December 9, 2016 ), “What You Should Know About Oversleeping, Plus 5 Tips for Better Sleep”، healthline, Retrieved 22/4/2019. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!