ما الذي يساهم في حدوث انقراض جماعي

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6ae0bdb604c7a3a3d48e83c4-text/javascript”] [wpcc-script type=”6ae0bdb604c7a3a3d48e83c4-text/javascript”]

الانقراض الجماعي هو

مفهوم الانقراض الجماعي هو انقراض عدد كبير من الأنواع خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا ، بين العصر الطباشيري والعصر الثالث عندما انقرض ثلاثة أرباع جميع الأنواع على الأرض ، بما في ذلك معظم الديناصورات ، كانت هناك خمس حالات انقراض جماعي منذ التطور المتباين للحيوانات المبكرة قبل 600 مليون إلى 450 مليون سنة.

الانقراض التدريجي أكثر خطورة من الانقراض الجماعي ، على الرغم من أن السبب الأكثر شهرة للانقراض الجماعي هو تأثير الكويكب الذي قتل الديناصورات غير الطيرية ، في الواقع ، يبدو أن النشاط البركاني قد تسبب في المزيد من الخراب في الكائنات الحية على الأرض ، النشاط البركاني متورط في أربعة انقراضات جماعية على الأقل ، في حين أن الكويكب مشتبه به في واحدة فقط. وحتى في هذه الحالة ، من الصعب تحديد مقدار الانقراض الذي حدث في نهاية العصر الطباشيري بسبب الكويكب ومقدار النضح الثابت للحمم البركانية التي كانت تغطي معظم أنحاء الهند في نفس الوقت تقريبًا.

أسباب حدوث انقراض جماعي

في حين أن أسبابًا متعددة قد تكون قد ساهمت في العديد من حالات الانقراض الجماعي ، إلا أن جميع الأسباب المفترضة تشترك في شيئين: إنها تسبب تغيرات كبيرة في أنظمة الأرض – بيئتها وغلافها الجوي وسطحها ومياهها – بمعدلات سريعة ،  فيما يلي بعض الأسباب المفترضة لكل من أكبر انقراضات جماعية على الأرض:

نهاية الأوردوفيشي

بسبب بداية الدورات الجليدية على الأرض والتغيرات المقابلة في مستوى سطح البحر، مما أدى إلى تغيير جذري في تيارات المحيط وخلق مناخًا قاسيًا في المناطق الاستوائية وخط العرض المتوسط ، وأيضًا بسبب التغيرات في كيمياء الغلاف الجوي والمحيطات المتعلقة بارتفاع جبال الآبالاش .

انقراض نهاية العصر الديفوني

في حين أن مصطلح الانقراض الجماعي قد يشير إلى كارثة عالمية فورية ، فإن هذه الأحداث قد تستغرق ملايين السنين. تألفت نهاية الديفونيان بسبب سلسلة من النبضات في تغير المناخ ، على مدى أكثر من 20 مليون سنة ربما مرتبط  هذا بتنويع النباتات الأرضية .

التغييرات ، التي ربما تكون نتيجة نشاط بركاني كبير في سيبيريا ،كما يعد انخفاض مستويات الأكسجين في أعماق المحيطات تسبب في تحولات بيئية أخرى ، أدت إلى انخفاضات دورية ومفاجئة في التنوع البيولوجي ، بما في ذلك أزمة هانجينبيرج ، والتي يعتبرها بعض الباحثين حدثًا منفصلاً للانقراض الجماعي.

انقراض نهاية العصر البرمي

يعتبر النشاط البركاني في سيبيريا السبب الرئيسي لأكبر حالات الانقراض الجماعي ، أدت الانفجارات البركانية على مستوى المنطقة إلى إطلاق غازات سامة وتحمض المحيطات وتغير كيمياء المحيطات ودورانها و انخفاض مستويات الأكسجين في أعماق المحيطات

 قد يؤدي هذا الاضطراب إلى تمزيق طبقة الأوزون و تغير المناخ والتغيرات في كيمياء الغلاف الجوي ، مما يسمح بدخول الأشعة فوق البنفسجية القاتلة ، اقترحت دراسة عام 2014 أن نهاية العالم تكشفت على مدى حوالي 50000 عام.

انقراض نهاية العصر الترياسي

بسبب النشاط البركاني ، كانت البراكين في ذلك مرة أخرى ، لكن هذه المرة لا يمكننا إلقاء اللوم على سيبيريا. وبدلاً من ذلك ، تسببت الانفجارات الهائلة في بقعة ساخنة في وسط المحيط الأطلسي في نوبة أخرى من كارثة المناخ ، وقد لعبت مثل صدى نهاية العصر البرمي.

انقراض نهاية العصر الطباشيري

لا يزال سبب انقراض نهاية العصر الطباشيري محل نقاش ،  كان النشاط البركاني على نطاق واسع في Deccan Traps في الهند قيد التنفيذ بالفعل قبل الاصطدام ، وتشير دراسة أن كلاً من اصطدام الكويكب ونشاط Deccan Traps تزامنا مع ارتفاع عام في النشاط البركاني على مستوى الكوكب ، مهما كان المحفز ، يبدو أن تغير المناخ بسبب ارتفاعًا مفاجئًا في ثاني أكسيد الكربون وانخفاض مستويات الأكسجين في المحيط تلاه تبريد سريع بعد الكويكب و بسبب التغيرات في كيمياء الغلاف الجوي والمحيطات . [1]

ما الذي افترضه العلماء سبب حدوث الانقراض الجماعي الذي حدث عندما تعرضت الديناصورات للانقراض

تتطور أشكال الحياة وتتكيف مع بيئة معينة ، عندما تتغير الظروف على سطح الأرض درجات الحرارة أو التراكيب الجوية أو المحيطية على سبيل المثال، بشكل أسرع من معدل التطور ، تختفي الأنواع على نطاق واسع ، سرعان ما يتم استبدالهم بأنواع جديدة أكثر تكيفًا مع الظروف الجديدة.

تحدث الانقراضات الجماعية بسبب تغير المناخ ، وتأثيرات الكويكبات ، والانفجارات البركانية الهائلة أو مزيج من هذه الأسباب ، حدث الانقراض الجماعي الشهير الذي أدى إلى انقراض الديناصورات قبل 65 مليون سنة ، يبدو أن هذا الحدث هو مزيج من الانفجارات البركانية الضخمة (ديكان الفخاخ) وسقوط نيزك كبير .

الانقراض الجماعي السادس

على عكس الانقراضات الخمسة الكبرى ، فإن خسائر الأنواع اليوم مدفوعة بمزيج من الأنشطة البشرية المباشرة وغير المباشرة ، مثل تدمير الموائل وتجزئتها ، والاستغلال المباشر مثل الصيد  ، والتلوث الكيميائي ، والأنواع الغازية ، والاحترار العالمي ، إذا استخدمنا نفس الأسلوب لتقدير انقراضات اليوم لكل مليون نوع-سنة ، فإننا نتوصل إلى معدل يتراوح بين 10 و 10000 مرة أعلى من المعدل في الخلفية.

الانقراض الجماعي السادس المستمر للأنواع هو نتيجة تدمير المجموعات المكونة مما يؤدي في نهاية المطاف إلى استئصال الأنواع بأكملها ،  السكان وانقراض الأنواع لها آثار خطيرة على المجتمع من خلال تدهور خدمات النظام البيئي ، يتسارع الانقراض الجماعي السادس للحياة البرية على الأرض ،

تم العثور على أكثر من 500 نوع من الحيوانات البرية على وشك الانقراض ومن المحتمل أن تضيع في غضون 20 عامًا ، وبالمقارنة ، فقد العدد نفسه طوال القرن الماضي بأكمله ، وقال العلماء إنه بدون تدمير الإنسان للطبيعة ، كان حتى معدل الخسارة هذا سيستغرق آلاف السنين.

لسوء الحظ ، تحدث هذه التغييرات بسرعة كبيرة لدرجة أن العلماء ليسوا متأكدين تمامًا من أنه يمكننا الآن عكسها ،معدل التغيير مهم لأن الحيوانات لا يمكنها التكيف إلا لفترات طويلة من الزمن ، إذا حدث التغيير بسرعة كبيرة ، فسوف تنقرض العديد من الحيوانات لأنها غير قادرة على التكيف مع الوقت ، نرى بالفعل مجموعات كبيرة من الحيوانات تعاني ، مثل البرمائيات .

من المحتمل أن يستغرق الأمر عدة ملايين من السنين من التنويع التطوري الطبيعي “لاستعادة” أنواع الأرض إلى ما كانت عليه قبل أن يغير البشر الكوكب بسرعة ، من بين الفقاريات البرية  ، تم تسجيل 322 نوعًا انقرضت منذ عام 1500 ، أو حوالي 1.2 نوع تنقرض كل عامين.

من المهم أن نتذكر أن الانقراض يسبقه دائمًا فقدان في وفرة السكان وتقلص التوزيعات ،  استنادًا إلى عدد أنواع الفقاريات المتناقصة المدرجة في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض التابعة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ، فإن 32٪ من جميع الأنواع المعروفة في جميع النظم البيئية والمجموعات تتناقص من حيث الوفرة والمدى، في الواقع ، فقدت الأرض حوالي 60٪ من جميع الفقاريات منذ عام 1970.

أستراليا لديها واحد من أسوأ سجلات الانقراض الحديثة في أي قارة ، حيث انقرض أكثر من 100 نوع من الفقاريات منذ وصول أول شخص قبل أكثر من 50 ألف عام ، وأكثر من 300 نوع حيواني و 1000 نوع نباتي تعتبر الآن مهددة بالانقراض الوشيك. [2]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!