أخبار الطبي-عمّان

ما هو مرض التصلب المتعدد؟

التصلب المتعدد هو خلل مزمن يصيب الجهاز العصبي حيث تهاجم الخلايا المناعية في جسم الانسان المادة الميلينية التي تغلف الاعصاب مما يؤدي الى تلفها.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د (Vitamin D) هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون ويسمى أيضا بفيتامين الشمس لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند تعرض الجلد لأشعة الشمس. له وظائف عدة في الجسم منها: صحة العظام ومنع الهشاشة لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم وله دور في تقوية جهاز المناعة والوقاية من بعض أنواع السرطانات والأمراض المزمنة.
– وفقا لبحث جديد نشر في مجلة علم الأعصاب (Neurology) فإنّ تناول مكملات فيتامين د يمكن أن تكون استراتيجية آمنة وفعالة للأفراد المصابين بالتصلب المتعدد.
الدراسة:
  • قام الباحثون بتحليل آثار تناول مكملات فيتامين د بين 40 شخص من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18-55 عاماً والمصابين بالتصلب المتعدد.
  • تناول بعض المشاركين 10,400 وحدة دولية (جرعة عالية) من فيتامين د في حين تناول بعضهم الاخر 800 وحدة دولية (جرعة منخفضة) من فيتامين د يوميا لمدة 6 أشهر. وعلى سبيل المقارنة، فإن الجرعة اليومية الموصى بها لفيتامين د للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18-70 عاماً هي 600 وحدة دولية.
  • في بداية الدراسة وبعد مُضي 3 و 6 أشهر، تم قياس مستويات فيتامين د في كل مشارك من خلال اختبارات الدم، وقيم الباحثون أيضا الصلة بينها وبين استجابات الخلاية التائية (T cells) للتصلب المتعدد – وهي مؤشر على نشاط المرض.
النتائج:
  • كشفت نتائج الدراسة أن الأفراد الذين تناولوا جرعة عالية من فيتامين د أظهروا انخفاضا في النسبة المئوية للخلايا التائية المرتبطة بنشاط التصلب المتعدد.
  • على وجه التحديد، وجد الباحثون أنه عندما تبلغ مستويات فيتامين (د) في الدم أكثر من 18 نانوغرام / مل، كل 5 نانوغرام / مل فوق هذا الرقم ارتبط بانخفاض مقداره 1٪ في نسبة خلايا في الدم يُعتقد أنها  تلعب دورا في التسبب بالتصلب المتعدد. ولم يتم تحديد مثل هذه العلاقة في المجموعة التي تناولت جرعة منخفضة من فيتامين د.
  • لم تكن هناك اختلافات في الآثار الجانبية لتناول مكملات فيتامين د بين المجموعة التي تناولت جرعة عالية وجرعة منخفضة.
– في الوقت الحاضر، لا يوجد علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد لكن هذه النتائج تشير إلى احتمال أن يكون هناك خيار لعلاج جديد واعد.
اقرأ أيضاً:
علاج مرض التصلب العصبي المتعدد
التصلب اللويحي المتعدد
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث
المصدر:
Neurology: Safety and immunologic effects of high- vs low-dose cholecalciferol in multiple sclerosis
medicalnewstoday: MS patients may benefit from vitamin D supplements