ما صحة استخدام السفن أب لفرد الشعر؟

‘);
}

هل يمكن استخدام السفن أب لفرد الشعر؟

كثرت الأقاويل حول استخدام السفن أب لفرد الشعر وجعل ملمسه ناعماً خالٍ من التجاعيد، بحجة أن بيكربونات الصوديوم الموجودة في السفن أب تساعد على التخلص من المواد العالقة بالشعر جراء استخدام مواد التصفيف أو التنظيف، فيصبح أملس كالحرير، ولكن في الحقيقة فإن تأثيرها على الشعر وفروة الرأس قد يكون ضاراً غير آمن، على الرغم من أنها يمكن أن تنظف الشعر من الدهون والأوساخ.

ضرر استخدام السفن أب على الشعر

يمتلك السفن أب أضرار على الشعر ومنها:[١]

  1. يتكون السفن أب من مواد سكرية وفركتوزية بنسب عالية تصل إلى تسعة وثلاثين غراماً أي ما يعادل ثلاث ملاعق طعام في كل اثنتي عشرة أونصة، وتؤدي هذه المواد إلى تكوين بيئة خصبة لتراكم البكتيريا والفطريات والجراثيم التي تؤدي إلى إغلاق مسام الشعر، كما تنقص نسبة كبيرة من فيتامين ب، ويترتب على ذلك تساقط الشعر، وجفافه وتلف أطرافه.
  2. يمتص السفن أب عنصر الكالسيوم الأساسي لصحة الشعر، وبالتالي فإنّ خلو فروة الرأس من هذا العنصر يترتب عليه ضعف جذور خصلات الشعر، وتقصفها وتلفها.
  3. يحتوي السفن أب على محليات صناعية ضارة بفروة الرأس، والتي تؤدي إلى الإصابة بمرض الصداع النصفي جراء الاستخدام المتكرر.
  4. يعتبر الرقم الهيدروجيني الخاص بالمياه الغازية سفن أب هو 9 في المتوسط، وعند الإفراط في استخدامه يؤدي إلى تفتيح لون خصلات الشعر مما يترتب عليه امتصاص الشعر كمية كبيرة من الماء عند غسله، وبالتالي ضعف بصيلات الشعر ويتساقط.
  5. تحول الأحماض القوية الموجودة في السفن أب دون إنتاج الزيوت الطبيعية المرطبة لفروة الرأس، مما يتسبب في جفافها وظهور القشرة.