ما هو اسرع علاج الميكروب السبحي واعراضه في بدايته

في المقال التالي نوضح لكم ما هو علاج الميكروب السبحي بالتفصيل، بالاضافة إلى توضيح طرق العلاج المنزلية، وكيفية الوقاية، فالميكروب السبحي هو ما يُطلق عليه

Share your love

mosoah

علاج الميكروب السبحي

في المقال التالي نوضح لكم ما هو علاج الميكروب السبحي بالتفصيل، بالاضافة إلى توضيح طرق العلاج المنزلية، وكيفية الوقاية، فالميكروب السبحي هو ما يُطلق عليه اسم بكتيريا الحلق هو أحد الالتهابات الناتجة عن الإصابة بأحد أنواع البكتيريا العقدية، والتي يُطلق عليها اسم (Streptococcus)، وتُصاب كافة الفئات العُمرية بهذا الميكروب .

ولكن يُعد الأطفال الأكثر عُرضة للإصابة به، وينتقل الوباء عن طريق العدوى، والاتصال المُباشر مع المُصابين به، وينتج عنه الشعور بآلام حادة في الحلق وفي اللوزتين، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنوضح لكم ما هي أبرز أعراض الإصابة بالميكروب، بالإضافة إلى توضيح كيفية علاجه، فتابعونا.

أعراض الميكروب السبحي

تختلف تلك الأعراض من شخص لأخر وفقاً لحالته المرضية، ومن الجدير بالذكر أن تلك الأعراض تبدأ في الظهور والتطور بعد مرور خمسة أيام من الإصابة بالبكتيريا، وعند ملاحظتها يجب استشارة الطبيب المُعالج على الفور، وذلك حتى يتم تشخيص الحالة المرضية في وقت مُبكر، ويتم وصف الدواء المُناسب لها، ومن أبرز الأعراض المُصاحبة للإصابة بالميكروب السبحي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم، ففي الكثير من الأحيان تزيد الحرارة عن ثمانية وثلاثين درجة مئوية.
  • ظهور بقع بيضاء أو بقع حمراء في الحلق، أو ما يُشبه القرحة.
  • الشعور بآلام حادة في الرأس والإصابة بالصداع المزعج.
  • ارتعاش الجسم والشعور بالبرد الشديد.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية.
  • ظهور تورم في الرقبة ناتج عن الإصابة بورم في الغدد الليمفاوية.
  • الشعور بآلام في الحلق أثناء البلع.

أسباب الإصابة بالميكروب السبحي

يُصاب الأفراد بميكروب السبحي نتيجة الاتصال المُباشر مع المُصابين، وذلك لأن خطورة الميكروب تكمن في سُرعة انتشاره، ففي حالة مشاركة الشراب والطعام والأدوات الشخصية مع شخص أخر مُصاب، فإن احتمالية الإصابة بالميكروب تكون كبيرة للغاية.

وعندما يقوم المُصاب بالسعال أو العطس، فإن الرذاذ يخرج من فمه مُحملاً بالبكتيريا العقدية، وتنتشر تلك البكتيريا على الأسطح التي نزل عليها الرذاذ، وعندما يقوم شخص أخر بملامسة تلك الأسطح بيده، ثم وضع اليد على الفم أو الأنف أو العين، فإنه يُصاب على الفور فميكروب السبحي وتنتقل إليه العدوى.

علاج الميكروب السبحي بالأدوية

  • إذا كانت درجة الإصابة خفيفة، ويعاني المُصاب من التهاب في الحلق فقط، فقد يصف الطبيب بعض أدوية المضادات الحيوية التي تساهم في مكافحة البكتيريا المسببة لظهور الالتهابات، وتوجد العديد من أنواع المضادات الحيوية، وسيقوم الطبيب بوصف العلاج الذي يُناسب عُمر المريض وحالته المرضية.
  • يجب على المريض أن يتناول المضاد الحيوي بالكامل حتى ينتهي منه، وذلك لأن هناك الكثير من المُصابين الذين يتوقفون عن ناول العقار بعد زوال أعراض المرض، الأمر الذي يجعلهم مُعرضين لرجوع الوباء مرة أخرى، ولكن في تلك المرة لن يستطيع المُضاد مكافحة البكتيريا، وذلك بسبب الانتكاس الذي حدث عند عدم إتمام الدواء.
  • إذا كانت درجة الإصابة كبيرة، ويعاني المريض من الأعراض الصعبة والمزعجة، فقد يصف الطبيب أدوية الأموكسيسيلين والبنسلين، ولكن إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه تلك الأدوية، يمكن للطبيب المعالج أن يقوم بوصف المضادات الحيوية مثل أزيثروميسين.

علاج ميكروب السبحي في المنزل

توجد بعض العلاجات المنزلية التي تساهم في تخفيف أعراض ميكروب السبحي، وينصح بالالتزام بتلك العلاجات بجانب تناول الأدوية الطبية التي يصفها الطبيب المُعالج، ومنها:

  • الإكثار م تناول المشروبات والسوائل الدافئة، مثل الماء والعصائر الطبيعية والطازجة.
  • يمكن تناول الأدوية المسكنة للألم والتي لا تحتاج إلى وصف من الطبيب المُعالج، مثل الأسيتامينوفين، والإيبوبروفين.
  • يُمكن شرب المياه الدافئة وتحليتها بالليمون وعسل النحل الطبيعي، وذلك لقدرتهم على علاج بكتيريا الحلق.
  • في حالة الشعور بآلام حادة في الحلق، فيمكن الغرغرة بكوب من المياه وإضافة إليه ملعقة صغيرة من الملح، حيث يساعد هذا الخليط على تعقيم الحلق.

كيفية الوقاية من الإصابة بميكروب السبحي

  1. لا توجد عقارات أو أدوية طبية تساهم في الوقاية من الإصابة بميكروب السبحي.
  2. والطريقة الأفضل للوقاية من الإصابة به هي تجنب الاتصال المُباشر مع المُصابين.
  3. فإذا كان هناك أحد من أفراد أسرتك أو أصدقائك يعاني من التهاب في الحلق .
  4. فتجنب مشاركة الطعام والشراب في نفس الأطباق معه، وتجنب مشاركة الأدوات الشخصية والشراشف والمناشف والوسادات معه، وذلك حتى لا تنتقل إليك العدوى .
  5. واحرص على غسل يديك باستمرار، وذلك حتى تتأكد من عدم وجود أي بكتيريا مُعدية عليها.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!