ما هو البوليغراف

Share your love

معظم أجهزة كشف الكذب هي أدوات تقيس التغيرات في جوانب فسيولوجية الشخص أثناء الإجابة على الأسئلة، على مر السنين أظهرت الدراسات المعملية والميدانية أن معظم الكذابين يظهرون أنماطًا متشابهة من التغييرات في السلوك البدني التي يمكن للأجهزة الحساسة قياسها، هناك حالات لا يظهر فيها بعض الكذابين نفس العلامات الجسدية مثل معظمهم، لهذا السبب فإن أجهزة كشف الكذب لها هوامش خطأ.

ماذا يسمى جهاز كشف الكذب

تم تصميم جهاز كشف الكذب لأول مرة في عشرينيات القرن الماضي وأطلق عليه اسم بوليغراف، في الأساس هو جهاز يسجل التغيرات في ثلاثة أنواع من علم وظائف الأعضاء:

  1. نشاط القلب والأوعية الدموية مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم
  2. نشاط الجهاز التنفسي
  3. توصيل الجلد.

بدأ جهاز كشف الكذب كجهاز تناظري بسيط ولكن تم تحديثه في أوائل التسعينيات إلى العالم الرقمي وهو الآن قائم على البرامج.

  • يتم قياس نشاط القلب والأوعية الدموية بكفة ضغط الدم مثل تلك التي رأيتها في عيادة الطبيب.
  • يتم قياس عمق وتواتر التنفس بواسطة مستشعرات على شكل أنبوب متصلة بصدر وبطن الشخص.
  • يتم قياس موصلية الجلد أو المقاومة، والتي يشار إليها أيضًا باسم النشاط الكهربائي للأديم، باستخدام أقطاب كهربائية صغيرة متصلة بأصابع الشخص باستخدام مادة لاصقة صغيرة أو لفائف فيلكرو.

يحتوي معظم فاحصي جهاز كشف الكذب أيضًا على مستشعر حركة متصل بالكرسي المستخدم عند اختبار الشخص، يكتشف هذا المستشعر الحركات الدقيقة في الجذع والساقين والقدمين، تعتمد اختبارات جهاز كشف الكذب على الفاحصين للاستجواب واختبار النقاط.

اختبار كشف الكذب

  • يتم جمع تسجيل التغيرات الفسيولوجية وإجابات الأسئلة خلال جزء من اختبار جهاز كشف الكذب.
  • يتضمن اختبارًا أوليًا، يتبعه اختبار كشف الكذب.
  • يتضمن أسئلة تدريبية لجعل الممتحن على دراية بصيغة السؤال.
  • أثناء اختبار جهاز كشف الكذب، يتم إعطاء الممتحن تعليمات من الفاحص حول “كيفية” إجراء الاختبار ومراجعة أسئلة الاختبار للتأكد من أن الممتحن يفهم نطاق الاختبار.
  • يمكن أن يشتمل على إجراء اختبار مسبق يسمى اختبار التحفيز أو التعارف، يُعد هذا الاختبار البسيط بمثابة عرض توضيحي لدقة الجهاز لمنح الممتحن الثقة في النظام.
  • يتضمن أسئلة حول الموضوع ذي الصلة.

بروتوكولات اختبار كشف الكذب

هناك نوعان من بروتوكولات الاختبار المستخدمة في اختبارات كشف الكذب:

  1. اختبارات الفحص

هي تلك التي يتم إجراؤها في حالة عدم وجود حادثة أو ادعاء معروف وهي عامة بطبيعتها، قد يسألون الممتحن عن مجموعة متنوعة من السلوكيات المستهدفة أو يمكنهم استهداف قضية واحدة مثيرة للقلق، يمكن أن تشمل السلوكيات المستهدفة تعاطي المخدرات والسرقة والرشوة والاحتيال والعنف المنزلي ، إلخ.

  1. الاختبارات التشخيصية

يتم إجراء الاختبارات التشخيصية عند وجود حادثة أو ادعاء معروف وتتضمن أسئلة خاصة بحادث معروف، مثل السطو على بنك أو الاعتداء الجنسي أو القتل، غالبًا ما تستخدم هذه الأنواع من الاختبارات في القضايا الجنائية أو المدنية.

أسئلة اختبار كشف الكذب

  1. أسئلة ذات صلة، والتي تتعامل مع السلوك المستهدف أو موضوع الاهتمام.
  2. أسئلة مقارنة، لا علاقة لها بالسلوك المستهدف أو موضوع الاهتمام. تُ

ستخدم هذه للمساعدة في تحديد رد الفعل الأساسي عندما يقول الممتحن الحقيقة أو يقدم مجموعة بديلة من الأسئلة لتحدي هدف الممتحن في اجتياز الاختبار، إذا لم يتفاعل الشخص بقوة مع أسئلة المقارنة ولكنه يتفاعل بقوة مع الأسئلة ذات الصلة، فقد يعطي كلا النظامين توصية بأن الشخص يكذب.

سيكولوجية اختبار كشف الكذب

سيكون الكذاب قلقًا جدًا بشأن الظهور بمظهر بريء والإجابة على الأسئلة ذات الصلة بأقل قدر من التفاعل الفسيولوجي، كل شخص لديه الدافع لاجتياز الاختبار.

  • توجد استجابة فسيولوجية للأسئلة ذات الصلة أكبر من أسئلة المقارنة، يُفترض أن الممتحن مخادع.
  • إذا أظهر الممتحن استجابة فسيولوجية لأسئلة المقارنة أكثر من الأسئلة ذات الصلة، فيُفترض أنه بريء.
  • إذا لوحظ اختلاف بسيط أو لم يلاحظ أي اختلاف في رد فعل الممتحن على الأسئلة ذات الصلة والمقارنة، يمكن اعتبار نتيجة الاختبار “غير حاسمة”، هذا يعني أن رد فعل الشخص بدا أنه ليس بريئًا ولا مذنبًا. [1]

مؤسس فكرة البوليغراف

في عام 1902، اخترع رجل يدعى جيمس ماكنزي اختبارًا غير ملائم لكشف الكذب، في وقت لاحق من القرن العشرين، عام 1921، مخترع جهاز كشف الكذب طالب طب يدعى جون لارسون من جامعة كاليفورنيا جهاز كشف الكذب الحديث، والذي كان أكثر دقة في نتائجه من الجهاز السابق.

على الرغم من أنه سجل العديد من الاستجابات الفسيولوجية المختلفة، إلا أنه لم يكن متقدمًا مثل جهاز كشف الكذب الحديث؛ قام بقياس معدل النبض وضغط الدم ومعدل التنفس وسجل المعلومات على أسطوانة دوارة من ورق الدخان.

في عام 1925 صقل ليونارد كيلر الآلة التي اخترعها جون لارسون، بدلاً من استخدام ورق الدخان لتسجيل التغييرات في ردود أفعال المشتبه بهم ، قام بدمج أقلام الحبر من أجل ضمان كفاءة الآلة. في عام 1938، تم تحسين الماكينة بواسطة Keeler، وأضاف مكون قياس آخر، مقاومة الجلد الجلفاني.

واصلت آلة كشف الكذب التقدم في تاريخ آلة كشف الكذب الصورة 2 على مر السنين، قدم رجل يدعى جون ريد فكرة استخدام “أسئلة التحكم” كوسيلة للمقارنةـ بعد سنوات عديدة من تجربة طرق تحسين الماكينةة، تم حوسبة الآلة أخيرًا في عام 1992، مما سمح للجهاز بتسجيل نتائج الاختبار بشكل أكثر كفاءة. [2]

هل جهاز كشف الكذب حقيقي

يقيس جهاز كشف الكذب العرق ومعدل النبض والعوامل الفسيولوجية الأخرى للشخص الذي يتم اختباره، بهذه الطريقة تكون اختبارات جهاز كشف الكذب دقيقة في قياس ما يفترض أن تكتشفه: الإثارة العصبية.

عندما يخضع الشخص لاختبار جهاز كشف الكذب، يبدأ المسؤول عن الاختبار بطرح نوعين من أسئلة التحكم: الأسئلة التي يتوقع أن يجيب عليها الشخص بصدق والأسئلة التي يتوقع أن يجيب عليها الشخص بكذبة بهذه الطريقة، عندما يطرح مسؤول الاختبار أسئلة أكثر صلة في وقت لاحق، يمكن مقارنة ردود الفعل الفسيولوجية للموضوع مع ردود الفعل على أسئلة التحكم من أجل تحديد ما إذا كان الموضوع يقول الحقيقة أم لا.

ومع ذلك، يمكن للأشخاص أن يجعلوا أنفسهم يتفاعلون بطريقة أكثر حماسة حتى عند الإجابة على الأسئلة بصدق، إذا كانت أسئلة التحكم لا تُظهر بدقة كيف يتفاعل الشخص عند الكذب، فمن الصعب على المسؤول أن يقرر بشكل قاطع ما إذا كان الشخص يكذب أم لا عند الإجابة على الأسئلة ذات الصلة.

لذلك ، في حين أن جهاز كشف الكذب قد يكون فعالًا في قياس العوامل الفسيولوجية المرتبطة بالتوتر، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنه قادر دائمًا على التمييز بين الشخص الذي يكذب والشخص الذي يقول الحقيقة.

إن معرفة أنه من الممكن التلاعب بنتائج اختبار جهاز كشف الكذب يجعل جهاز كشف الكذب ككاشف كذب غير موثوق إلى حد ما بمفرده، بالإضافة إلى ذلك يقيس جهاز كشف الكذب العوامل الفسيولوجية التي لا ترتبط فقط بالكذب ولكن أيضًا بالتوتر. [3]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!