ما هو التداعي الحر

Share your love

تعريف التداعي الحر

يشير التداعي الحر  Free association في علم النفس إلى عملية اكتشاف أفكارك وذكرياتك ومشاعرك الحقيقية من خلال المشاركة بحرية لكل الأفكار التي تبدو عشوائية والتي تمر عبر عقلك ، عادة ، يتم إعطاؤك موجهًا مثل كلمة أو صورة بدون سياق ، ثم تقول ما الذي يجعلك تفكر فيه ، يحاول الشخص الذي يقود التمرين إنشاء روابط بين الموجه واستجابتك للتعرف على كيفية قيام عقلك بإجراء اتصالات بين الأفكار .

 هو أداة يستخدمها بعض المعالجين النفسيين والديناميكيين النفسيين ، الغرض من التداعي الحر هو مساعدتك على فهم ما تفكر فيه وتشعر به حقًا تجاه نفسك والآخرين والمواقف التي تمر بها ، مقابل ما تخبر نفسك أنك تفكر فيه وتشعر به.

عمل سيغموند فرويد على تطوير التداعي الحر من عام 1892 إلى عام 1898 ، وقد خطط لاستخدامه كطريقة جديدة لاستكشاف اللاوعي ، بينما طور فرويد وشاع التداعي الحر  تجدر الإشارة إلى أنه لم يأت بهذا المفهوم ،لقد تأثر بأفكار التنويم المغناطيسي ، من قبل كبار المفكرين في ذلك الوقت الذين كانوا ينظرون إلى قوى العقل الإبداعي ، وربما أيضًا من قبل الكتاب الذين استخدموا تيار الوعي في عملهم ، زعم فرويد أن التداعي الحر يمنح الأشخاص في العلاج الحرية الكاملة لفحص أفكارهم ، قد تأتي هذه الحرية ، جزئيًا ، من نقص التحفيز أو التدخل من قبل المعالج .

بعد الاستماع إلى أفكار مريضه العشوائية ، يقوم فرويد بتحليل المعلومات للعثور على المعنى الخفي ، كان الهدف من التحليل النفسي هو العثور على مصدر مشكلتك وكشفه لك ، كان تفكير فرويد هو أنه بمجرد أن تفهم ما الذي يجعلك تفكر أو تتصرف بطرق غير قابلة للتكيف ، فإن المشكلة ستحل لك بشكل طبيعي.  [1]

بحث حول التداعي الحر

هو ممارسة في العلاج التحليلي النفسي ، في هذه الممارسة ، يطلب المعالج من الشخص المعالج أن يشارك الأفكار والكلمات وأي شيء آخر يتبادر إلى الذهن بحرية ، لا يجب أن تكون الأفكار متماسكة ،ولكن قد يساعد إذا كانت أصلية.

التداعي الحر ينسب إلى فرويد ، لقد أدرك أن العقل البشري مصمم لتجنب الألم بقوة  من الجيد جدًا في هذا أنه يخلق آليات دفاعية تخدعنا للاعتقاد بأننا لا نعاني ، يمكن أن تشمل هذه الاسقاط والانتقال ، طور فرويد التداعي الحر كوسيلة للإبحار حول هذه الآليات ، والوصول إلى الذكريات المؤلمة التي تحتاج إلى الشفاء.

التداعي الحر هو المفهوم الكامن وراء الاختبارات النفسية التي لا تزال مستخدمة حتى اليوم ، بما في ذلك اختبار بقع الحبر لـ Rorschach ، وعلى الرغم من ذلك لا يؤمن كل علماء النفس والمعالجين بالتداعي الحر كأداة فعالة ، منذ البداية ، كان لدى فرويد منتقدون شعروا أن التداعي الحر كان يضغط كثيرًا على المريض النفسي ، يشعر الآخرون أن القدرة على تحرير المساعد أمر يجب أن يأتي بشكل طبيعي ، كعلامة على أن المريض يتقدم ويتعافى ، وليس شيئًا يضطر المريض إلى فعله.

في الواقع في الوقت الحاضر  ، يستخدم التداعي الحر  و الاختبارات الاسقاطية في أغلب الأحيان في التحليل النفسي والعلاج النفسي الديناميكي ، يمكن أن يبدو هذا وكأنه معالج يطلب منك مشاركة الكلمة الأولى التي تتبادر إلى الذهن عند التفكير في موقف أو شخص ما ، ويطلب منك بسرعة تذكر موقف دون الحكم على ما سيحدث ، أو ربما يطلب منك كتابة يوميات حرة حول تجربة .

يمكن استخدامه أيضًا في أشكال العلاج الأخرى ، إذا كان الأمر كذلك ، فعادة ما يتم استخدامه لفترة وجيزة فقط وكمقدمة لمناقشة نشطة أيضًا ، في أنواع العلاج الأخرى ، قد لا تعتبر جميع الأفكار مهمة ، قد يُنظر إليها على أنها أخطاء بسيطة أو تفاصيل غير مهم .

أهمية التداعي الحر

هو طريقة يتم من خلالها  تشجيع الشخص الخاضع للعلاج على الانطلاق مع كل ما يجول في فكره وأن يخبر معالجه بذلك، وله العديد من الفوائد منها :

  • يساعد في فك قبضة عقلك الواعي المسيطر .
  • يساعدك في تجاوز آليات الدفاع مثل القمع والإنكار .
  • إيجاد  مساحة خالية من الحكم على الذات .
  • تحديد ما تعتقده وما تشعر به حقًا .
  • فهم التباين بين ما تقوله لنفسك وما هو صحيح بالنسبة لك .
  • التعرف على صراعاتك الداخلية الحقيقية .
  • تمكين النفس من اتخاذ الخيارات التي تحل الصراع الخاص بك على تجنبه .
  • الحصول على وضوح بشأن السلوكيات الجديدة التي يمكن أن تساعدك في الوقت الراهن على المضي قدمًا. [2]

وعلى الرغم من هذه الأهمية للتداعي الحر ، إلا أنه كان النقد الأساسي لهذه الطريقة :

  •   هو أن الناس قد يفرطون في إنتاج الارتباط ، يمكن أن يحدث هذا بسبب الضغط من المعالج .
  • قد يكافح شخص ما في العلاج لقول أكبر عدد ممكن من الكلمات والأفكار العشوائية ، يمكن أن تحدث الصعوبة حتى لو كان الشخص لا يفكر بالفعل في هذه المواضيع.
  • قد تكون الارتباط أيضًا عشوائية وغير مرتبطة بنفسية الشخص ، على سبيل المثال ، قد يبدأ شخص ما بتذكر ذكرى والدته ، قد يتذكرون كلمات الأغاني المرتبطة بالذاكرة ثم يبدأون في تسمية الفنانين الموسيقيين ، يمكن أن يؤدي هذا إلى ظهور ارتباطات وذكريات غير موجودة بالفعل .

التداعي الحر في الإرشاد النفسي

قد يكون مفهوم التداعي الحر سهل الفهم ، لكن تطبيقه غالبًا ما يكون صعبًا ، يجب على عالم النفس استخدام خبراتهم لتجاوز الكلمات المنطوقة لاكتشاف المعنى اللاواعي ،  يبدأ التداعي الحر  بتعليمات من المحلل النفسي أو المعالج :

  • سيشجعك المعالج أولاً على الاسترخاء ، يمكنك إبقاء عينيك مفتوحتين ، لكن التداعي  الحر يمكن أن يكون أسهل في التعامل مع عينيك مغمضتين برفق.
  • سيُطلب منك أن تقول بصوت عالٍ أول الأشياء التي تتبادر إلى ذهنك ، دون أي نوع من الأحكام أو القلق بشأن ما إذا كان يبدو غريبًا أو غير منطقي أو غير مقبول ، أنت لا تحاول إنشاء أي قصة خطية ومفهومة مما تقوله ، بل تستمر في قول ما يخطر ببالك.
  • سيستمع معالجك بعناية شديدة للأشياء التي قيلت والتي يمكن أن تتعلق بالصراع في حياتك ، بعد ذلك ، عندما تتوقف عن الكلام بشكل طبيعي ويبدو أنك قد انتهيت ، يمكن لكما مناقشة ما لاحظه المعالج ، يمكنكما العمل معًا للتعرف على كيفية ارتباطه بما يحدث لك مؤخرًا.

معاني وتطبيقات التداعي الحر

كان الهدف من استخدام التداعي  الحر هو المساعدة في اكتشاف المفاهيم التي طورها المريض ، في البداية ، على مستوى اللاوعي ، بما في ذلك:

  • التحويل – نقل المشاعر عن غير قصد حول شخص ما ليتم تطبيقها على شخص آخر .
  • الإسقاط – إظهار المشاعر أو الدوافع الداخلية على أنها تُنسب ، بدلاً من ذلك ، إلى أشياء أو أشخاص آخرين .
  • المقاومة – تجميد عقلي ضد تذكر أو قبول بعض الأحداث أو الأفكار.

 على سبيل المثال ، عند مناقشة الارتباطات مع معالجك بعد ذلك ، قد تكون متأكدًا من أن الأمر يتعلق بزميل في العمل يستمر في طلب النصيحة منك بشأن مشاريعه ويزعجك.

لكن معالجك ينصحك بأنك كنت تمارس الإنكار لأن كل هذه الأفكار تتعارض مع فكرتك عن نفسك كـ “شخص لطيف” و “صديق جيد ، قد ينتهي هذا الأمر بتحسين علاقتك بزميلك في العمل ، لقد كان حقًا موضوع الإسقاط ، حيث تضع التوتر مع صديقك عليه.

لنفترض أنك كنت تقابل صديقة قديمة كثيرًا مؤخرًا لأنها تركت زوجها مؤخرًا ،  قبل بضعة أسابيع أخبرت معالجك كيف تعاملت معها بسرعة دون سبب ، مما جعلك تشعر بالفزع ، ربما ، أثناء الارتباط الحر بعد بضعة أسابيع ، بعد قول كلمات مثل ، أكياس الرمل ، القلب الضيق ، الجوع ، البالونات الصفراء … قد تقول فجأة أشياء مثل ، الخيانة ، الشعور بالاستعمال ، مصاص الدماء.

لكن معالجك قد يعيد انتباهك بلطف إلى هذا الصديق القديم  قد تدرك فجأة أنك تشعر بأنها تستغلك ، وأنك غاضب لأنها عندما تزوجت لم تخصص لك وقتًا لكنها الآن مطلقة تريد أن تكون أفضل صديق لك . [2]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!