ما هو التفكير المنطقي وكيف يكون

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”2cdf3b13eaee94d1edd1535b-text/javascript”] [wpcc-script type=”2cdf3b13eaee94d1edd1535b-text/javascript”]

التفكير هو إحدى العمليات العقلية التي يقوم بها المخ ومن خلالها يقوم بتفسير وتحليل المعطيات والوصول لنتائج معينة وخلال هذه السطور نجيب على تساؤل مهم: ما هو التفكير المنطقي وكيف يكون ؟ كما نقدم 3 خطوات بسيطة للتدريب على التفكير المنطقي وتنميته.

ما هو التفكير المنطقي وكيف يكون

يعرف التفكير المنطقي بأنه قدرة الشخص على التفكير بأسلوب منظم وتأسيس الأفكار بناءًا على حقائق ودلائل ملموسة ومعالجة هذه الحقائق بأسلوب منطقي ومنهجي سليم، ويعني ذلك إعمال العقل في عملية التفكير للوصول إلى حلول للمشكلات، ويعتمد التفكير المنطقي على التحليل الدقيق للمعلومات  والبيانات ومقارنة جميع الاختيارات المتاحة للوصول إلى الإختيار الأفضل من بينها والوصول إلى القرار الصحيح، ويشار إلى أن التفكير المنطقي لا يضع في الحسبان المشاعر والأحاسيس.

ويعد التسلسل المنطقي للأفكار هو أساس التفكير المنطقي وخلال عملية التفكير المنطقي يقوم الشخص بتحديد الحقائق والمعلومات الهامة والنهايات التي لديه ويقوم بترتيبها في حلقة واحدة بحيث تتسلسل هذه المعطيات تسلسلًا منطقيًا ليصل الشخص إلى تفسير للموقف أو حل للمشكلة.

ويشار إلى أن التفكير المنطقي ليس هبة ربانية أو أمرًا متعلقًا بالجينات وإنما هو أسلوب يمكن تعلمه ويمكن لأي شخص أن يتدرب على خطوات التفكير المنطقي، كما يمكن البدء مع الأطفال الصغار في عمر مبكر بتعليم الطفل رفض الحلول السهلة السريعة مثل لا أعرف، أو إنه صعب جدًا أو غير ذلك من الحلول والمبررات الجاهزة، وذلك من خلال حثهم على التفكير بعمق في المشكلة والتفكير في أسبابها وما هى النتائج التي يودون الوصول إليها وكيف يمكن تحقيق هذه النتائج أو ما هى الأساليب المستخدمة لحل المشكلة.

وكثيرًا ما يستخدم التفكير المنطقي في التعليم وخاصة في دراسة الرياضيات والجبر على سبيل المثال، فعلى الطالب أن يتعرف على القوانين وأن يتبع الخطوات الصحيحة لحل أي مسألة رياضية، فإذا لم يقوم الطالب باتباع الخطوات المنطقية التي تؤدي كل منها إلى الخطوة التالية فلن يتمكن من الوصول إلى الحل الصحيح في النهاية.

طريقة تنمية التفكير المنطقي والتدريب عليه

يمكن لأي شخص أن ينمي مهارة التفكير المنطقي لديه وذلك باتباع عدد من الخطوات التي تساعد على ذلك وهى كالتالي:

1-التعود على التساؤل بشكل دائم

على الشخص أن يتعود على إيجاد الأسئلة وذلك بالنسبة للمعطيات التي يحصل عليها في أي موضوع أيًا كان الموضوع مشكلة أو موقف ما ، وعلى الشخص أن يقوم بالبحث والتحري في الكثير من مصادر المعلومات للتأكد من المعلومات التي حصل عليها وليجد إجابات للتساؤلات التي قام بطرحها.

2- البعد عن التحيز

على الشخص أن يتعرف جيدًا على أهوائه وتحيزاته الشخصية التي قد تؤثر على طريقة معالجته للمعلومات وأن يتخلى عن هذه التحيزات ويصبح أكثر مرونة وأكثر قدرة على رؤية أي مشكلة من منظور مختلف وحتى لو كان هذا المنظور يتعارض مع معتقدات الشخص القديمة، وأن يتقبل أي معلومات جديدة بصدر رحب وعقل متفتح من أجل الاستفادة منها وذلك بدون تحيز لأفكاره القديمة.

3- إعمال العقل في ربط المعلومات والحقائق ببعضها البعض

على الشخص أن يتعلم ترتيب أفكاره ويمكن القيام بذلك عن طريق كتابة الأفكار وذلك لتوضيحها والتعرف عليها بشكل جيد، وأن يقوم بفحص المعلومات والتحري بشأن صحتها من عدمها ثم يقوم بعد ذلك بربط جميع المعلومات التي لديه ببعضها البعض وأن يجد الروابط المشتركة فيما بينهم، ثم بعد ذلك يتعرف على قيمة هذه المعلومات وأيها أهم وأيها أقل أهمية، وبعد ذلك يخرج بنتائج وحلول ويقوم بتقييم هذه النتائج وهذه الحلول ومعرفة أيها الأنسب بالنسبة للموقف أو المشكلة التي يعاني منها.

  • Logical Thinking
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!